hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

سيدات من الكادر الاداري في غرفة طرابلس زرن اتحاد الغرف في الإمارات

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 09:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بحث الوفد النسائي من الكادر الإداري في غرفة طرابلس والشمال برئاسة ليندا سلطان وعضوية كوثر درنيقة وريم كبارة، مع الأمين العام لإتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة حميد محمد بن سالم، العلاقات المشتركة بين القطاعين الخاص، في كل من دولة الامارات والجمهورية اللبنانية، وخصوصا آفاق التعاون الثنائي المستقبلي مع طرابلس ولبنان الشمالي، بحضور مدير الادارة الاقتصادية في اتحاد الغرف أحمد جامع القيزي.

كما أجرى الوفد مباحثات مماثلة مع مجلس سيدات أعمال الإمارات في دبي، في حضور كل من نائبة رئيسة مجلس إدارة سيدات أعمال الإمارات فريدة العوضي، رئيسة لجنة العلاقات العامة في المجلس ثريا العوضي وعضو المجلس آمنة حميد الشرع.

تمحورت الإجتماعات حول السبل الكفيلة بتوثيق العلاقات، وتمتين الروابط على نطاق إتحاد الغرف في دولة الإمارات وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي لا سيما في مضمار تقديم الدعم للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، التي تسجل تقدما ملحوظا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان المسؤولون في إدارة الإتحاد أعربوا عن الاستعداد للشروع باعتماد صيغ للتعاون الثنائي وأن على الجانب اللبناني تزويد الجانب الإماراتي بالبرامج والمخططات التي يمكن أن تكون موضوع شراكة تهدف الى تطوير وتنمية المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة، لا سيما على صعيد تقديم الدعم لبرامج تمكين المرأة خصوصا، أن الوفد قد إطلع خلال محادثاته على حركة تزايد دور المرأة العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة في الآونة الأخيرة ، وبخاصة في ميادين التجارة والاستثمار، على الرغم من كل الظروف الصعبة التي أعاقت تطور سيدات الأعمال ومشاركتهن بالأعمال التي كانت تعتبر حكرا على رجال الأعمال، مما دعا إلى ضرورة تبني فكرة دعم شؤون المرأة وميادين أعمالها التجارية والاستثمارية والدأب على مساعدتها ليس لكونها سيدة أعمال فحسب بل لما تمثله من مشاركة فعالة ورئيسة للاقتصاد الوطني الذي بات تطويره ـ لمواكبة المتغيرات العالمية ، من الواجبات والمسؤوليات المباشرة لبناء الأوطان.

ونظرا للحاجة الملحة لتنظيم وتشجيع ومساعدة النساء اللواتي يرغبن الانخراط بالنشاط الاقتصادي فقد تبنى اتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة فكرة تأسيس مجلس سيدات الأعمال يعمل على تحقيق آمالهن في العمل جنبا إلى جنب مع رجال الأعمال دون أي تميز ويعمل المجلس تحت مظلة اتحاد الغرف الذي يعتبره واحدا من أهم منظمات أصحاب الأعمال في الدولة وذلك دعما له في تنفيذ آليات عمل فعالة. وتكمن الاستفادة من مجلس سيدات الأعمال إلى التعرف على مناخ السوق التجارية ومحاولة تنمية القدرة على استشفاف الآفاق الواسعة وبصورة واقعية وإلى معطيات السوق والإمكانيات المتاحة مما يؤدى إلى تطوير المؤسسة أو الشركة ويساعد على تحسين أدائها وزيادة نموها. كما أنه سيساعد ويشجع على الدخول في مشاريع مشتركة مع شركات وقطاعات أخرى سواء عن طريق الشراكة الكاملة أو الشراكة الجزئية من الباطن. ناهيك عن الفائدة التي سيكتسبها العضوات في تنمية العلاقات على مستوى الفرد والمؤسسات ومالها من أهمية في تطوير العلاقات على مسار النمو في جميع المجالات وذلك لما تتميز به المرأة من قدرات ومهارات خاصة في إنشاء وتمتين العلاقات العامة . وهذا سيؤدي بدوره وبدون أدنى شك إلى إفراز مستوى عالي في الجودة والكفاءة.

كما أخذ الوفد علما بالفائدة المرتجاة من الإنتساب الى مجلس سيدات الأعمال، حيث ستتمكن المنتسبات من: تطوير المهارات الشخصية وزيادة فرص إنشاء أعمال خاصة، زيادة ثقة سيدات الأعمال بأنفسهن، إيجاد شركاء للعمل والاستثمار بالإضافة إلى تكوين صداقات متينة، تبادل المعلومات والخبرات مع نخبة من سيدات الأعمال المؤهلات والمختصات في العديد من المجالات، توفير فرص تجارية جديدة لها مردودها المضمون.

واطلع الوفد على على أهداف المجلس وهي الإرتقاء بمصالح سيدات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة وتذليل الصعوبات والمشاكل التي تواجههن في أعمالهن التجارية والصناعية والخدمية. تشجيع مشاركة المرأة في القطاعات الاقتصادية المختلفة وتعزيز دورها في الأنشطة التجارية المختلفة وتوفير البرامج والدراسات التدريبية اللازمة لها. إبداء الرأي وتقديم التصورات حول مختلف التشريعات والقوانين الاتحادية والمحلية ذات الصلة بمشاركة وممارسة المرأة للعمل التجاري. تعزيز العلاقات والتعاون مع الهيئات والجهات النسائية المحلية والإقليمية والدولية للاستفادة من تبادل الخبرات والمعلومات لتطوير عمل المرأة. ربط سيدات الأعمال الإماراتيات بالأسواق المحلية والعربية والعالمية وتسهيل علاقاتها واتصالاتها مع أخواتها في المحافل الدولية وتشجعيهن على التعامل".

وزود الوفد بمعطيات تستند الى مؤشرات حول نسب مساهمة المرأة الإماراتية في الإقتصاد الوطني، وخلصت اللقاءات الى الإتفاق على متابعة التشاور والتواصل في المستقبل الواعد خصوصا أن الوفد قد زود الجانب الإماراتي بكل المعلومات التي تكشف عن مواطن القوة الإقتصادية الإستراتيجية التي تمتلكها مدينة طرابلس، كذلك عن الدور المتحرك الذي يسجل لغرفة طرابلس والشمال في مضمار التنمية المستدامة وذلك من خلال سلة برامج ومشاريع متقدمة تتقاسم الإشراف على تطبيقاتها كل من حاضنة الأعمال ومختبرات مراقبة الجودة والمصنع التجريبي وغيرها من المهام والأدوار التي تلعبها مختلف دوائر وأقسام غرفة طرابلس والشمال.

  • شارك الخبر