hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

وفد "شاهد" ناقش مدير مشروع المنح في "الأونروا" آلية توزيعها

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 16:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار وفد من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" مدير مشروع المنح الدراسية في "الأونروا" ميشال سلامة في مكتبه في بيروت، وضم الوفد: مدير المؤسسة الدكتور محمود الحنفي، ومنسق العلاقات العامة والإعلام محمد الشولي.

وناقش الوفد "الآلية التي ستتبعها "الأونروا" هذا العام في توزيع المنح الجامعية، وخصوصا بعد إلغاء تصحيح الامتحانات الرسمية وتقدم زهاء 1198 طالبا للحصول على منحة جامعية من "الأونروا" في ظل محدودية المنح والتي لا تتجاوز في أحسن أحوالها 40 منحة جامعية سنويا، فضلا عن التخصصات الدراسية التي يمكن الطالب اختيارها وتغطى من صندوق المنح والتي لا تتجاوز مدة الخمس سنوات دراسية".

من جهته، أوضح سلامة أن "الأونروا" حددت سقف بعض التخصصات:

"- الهندسة فقط 8 منح فقط أي ما نسبته 20 في المئة من عدد المنح المتوقع تقديمها هذا العام.

- طب الأسنان منحة واحدة فقط.

- تتوخى الأونروا التركيز على التخصصات التي يحتاجه اليها مجتمع اللاجئين.

- ان "الأونروا" تسعى جاهدة الى الحصول على حسومات من الجامعات المختلفة بهدف توفير تعليم نوعي، فضلا عن السعي الى زيادة المنح المقدمة لتغطي أعدادا أكبر من الطلاب.

- ان زيادة الأقساط الجامعية كل عام وثبات المبالغ المقدمة من المانحين وخصوصا الإتحاد الأوروبي هي العائق الرئيسي في محدودية عدد المنح المقدمة".

أما وفد "شاهد" فطالب "الأونروا"ب:
"زيادة الجهد والتواصل مع المانحين لتحسين مبلغ المنحة وشروطها.

- السعي الى توفير منح خارجية أسوة ببعض المؤسسات الأخرى.

- ضرورة توضيح آلية تقديم المنح وشفافيتها بين الطلاب الذين لهم الأولوية في هذه المنح.

- وعد وفد "شاهد" من جهته بالتواصل مع الجهات المانحة والجامعات سعيا الى زيادة مبلغ المنح المقدمة أو لتحسين شروط قبول الطلبة الفلسطينيين في الجامعات المختلفة".
 

  • شارك الخبر