hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر في النجف عن تأصيل المرجعية القرآنية عند المرجع فضل الله

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 15:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقام مركز ابن إدريس الحلي للتنمية الفقهية والثقافية ملتقاه السنوي الثاني بعنوان "تأصيل المرجعية القرآنية في البحث الديني عند العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله"، في قاعة الكتاب والأدباء في النجف الأشرف، في حضور أربعمائة شخصية علمائية وفكرية وسياسية وثقافية من مختلف المناطق العراقية.

بداية، تحدث مدير المركز الإسلامي الثقافي شفيق الموسوي عن دلالة إقامة هذا المؤتمر في النجف، بما ترمز إليه والتي عاشت في قلب السيد حيث كانت نشأته وبداياته.

وتحدث مدير مركز ابن إدريس الحلي محمد طاهر الحسيني عن المنهج الفقهي عند السيد فضل الله، وعن التجديد في الاستنباطات والاستيحاءات القرآنية التجديدية لديه.

اما السيد جعفر فضل الله، فقد اعتبر أن القرآن هو المرجعية المعيارية للحديث بنظر المرجع فضل الله، والا حقيقة نهائية في الفكر الفقهي والأصولي، داعيا إلى إعادة النظر في المنهج الاجتهادي في ضوء المتغيرات على الصعد الإنسانية كافة.

ثم كانت كلمة للشيخ علي حسن غلوم من علماء الكويت عن "العلامة فضل الله وحركية القرآن".

وتحدث مدير دائرة الحوزات الدينية في مؤسسة السيد فضل الله الشيخ حسين الخشن عن هجر القرآن بشقيه المادي والمعنوي. اما عميد كلية الآداب في جامعة ذي قار الدكتور جابر علاوي الركابي فقد قدم بحثا بعنوان "السيد محمد حسين فضل الله وملامح منهجه التفسيري".

كما قدم الاستاذ في جامعة بغداد مؤيد آل صوينت بحثا بعنوان "البنى النصية في تفسير (من وحي القرآن).

وفي ختام الجلسة، كانت كلمة ألقاها الموسوي باسم المركز الإسلامي الثقافي ومركز ابن ادريس الحلي شكر فيها المحاضرين والحاضرين.
 

  • شارك الخبر