hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

السودان تستضيف منتدى آفاق الاستثمار في الأمن الغذائي والثروة المعدنية

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 10:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

للمرة الثالثة على التوالي، وتحت رعاية الرئيس السوداني، المشير عمر حسن البشير، وبمشاركة واسعة من المسؤولين والوزراء ورجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم بين العاشر والحادي عشر من أيلول الحال، فعاليات منتدى "آفاق الاستثمار في الأمن الغذائي والثروة المعدنية".

وينظم المنتدى، الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، بالتعاون مع اتحاد عام أصحاب العمل السوداني، ووزارة المالية والاقتصاد الوطني، ووزارة الاستثمار، ووزارة الزراعة والري، ووزارة المعادن، واتحاد المصارف السوداني.

ويأتي انعقاد المنتدى في دورته الثالثة، بعد نجاح الدورتين السابقتين، اللتين أثمرتا عن توقيع العديد من الاتفاقيات والمشاريع بين الجانب السوداني ورجال الأعمال والمستثمرين العرب.

ويركز على تفعيل المبادرة التي أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير حول الأمن الغذائي، في قمة الرياض التنموية: الاقتصادية والاجتماعية الثالثة، التي عقدت مطلع العام المنصرم 2013 في المملكة العربية السعودية.

ويهدف المنتدى إلى فتح المزيد من الآفاق أمام المشروعات لاستخدام التكنولوجيا والاكتشافات الحديثة وتطبيقاتها الاقتصادية في سبيل تحديث القطاعات الزراعية في البلاد العربية، ولا سيما في السودان. كما يهدف إلى تبادل المعرفة والتجارب بين رجال الأعمال والخبراء العرب والأجانب والمؤسسات العربية والدولية العاملة في مجال الأمن الغذائي وقطاعات الثروة المعدنية، والاطلاع على التقنيات الحديثة فيهما، وتفعيل التعاون العربي والدولي في هذه المجالات. وكذلك يهدف إلى التعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة والترويج للمشروعات الغذائية والتعدينية، وتحديد متطلبات تطوير التشريعات الاستثمارية وإزالة المعوقات التي تعترض الاستثمار في هذه القطاعات وتشجيع استخدام أساليب التنمية المستدامة والمراعية للبيئة.

وسيتضمن المنتدى، بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية التي سوف يتحدث فيها كبار المسؤولين السودانيين والعرب من وزراء ورجال أعمال، تكريم شخصيات اقتصادية ومصرفية عربية، ومعرضا للجهات الراعية.

وسيتخلل المنتدى، أربع جلسات عمل، بالإضافة إلى جلسة ختامية، وسوف يتحدث في الجلسات نخبة من الوزراء والخبراء والاقتصاديين. وسيكون عنوان الجلسة الأولى "الإصلاحات المطلوبة في بيئة الاستثمار والأمن الغذائي"، أما عنوان الجلسة الثانية فسيكون "نحو آلية مالية - مصرفية داعمة لمشروعات الاستثمار والأمن الغذائي"، بينما الجلسة الثالثة فستحمل عنوان "المشروعات والمبادرات الداعمة لتعزيز الاستثمار ودفع مبادرة السودان لتحويل الأمن الغذائي إلى واقع ملموس"، فيما الجلسة الرابعة والأخيرة فستكون بعنوان "آفاق الاستثمار في الثروة المعدنية".

وفي ختام المنتدى، تعلن التوصيات بالإضافة إلى الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين رجال الأعمال والمستثمرين في مؤتمر صحافي.  

  • شارك الخبر