hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

الصين وروسيا بصدد شراكة استراتيجية في مجال الطاقة

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٤ - 08:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صرحت الصين بأنها بصدد اقامة شراكة استراتيجية للتعاون في مجال الطاقة مع روسيا، بحسب تشانغ قاو لي، نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني، الذي أوضح في تصريح له أمس، خلال اجتماعات لجنة التعاون في مجال الطاقة بين الدولتين، أن الاجتماع ناقش التعاون بين البلدين في قطاعات الغاز الطبيعي والنفط والفحم والكهرباء والطاقة النووية والطاقة المتجددة.

كما ناقش الاجتماع المسار الشرقي لخط أنابيب الغاز الطبيعي بين البلدين ومشروعات أخرى مشتركة ذات أهمية استراتيجية، فيما تتعثر علاقة روسيا بالدول الأوروبية التي تعتمد على إمداداتها من الغاز إلى حد كبير.

من جانبه، أكد كوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي، رئيس الجانب الروسي في الاجتماع، ان التعاون بين الجانبين ينمو سريعا في مجال الطاقة، مضيفا ان الجانب الروسي يعمل من أجل تعميق التعاون في مجال الطاقة مع الصين.

ووفقا للإحصاءات الرسمية، ان الصين استوردت العام الماضي 24.35 مليون طن من النفط الخام و27.28 مليون طن من الفحم و3.5 مليارات كيلوواط من الطاقة من روسيا.

كما تم اختبار تشغيل أول مفاعلين في محطة تيانوان للطاقة النووية في مقاطعة جيانغسو بشرق الصين، وهو مشروع مشترك ضخم بين البلدين، وخلال زيارة الرئيس بوتين للصين في أيار، وقع الجانبان سلسلة من الاتفاقيات حول مشروعات كبرى مثل عقد بقيمة 400 مليار دولار بشأن امدادات الغاز وإمدادات سنوية تصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.

  • شارك الخبر