hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

باسيل: المصارف لم توقف منح قروض الإسكان بل تريّثت

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٤ - 16:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد رئيس جمعية المصارف الدكتور فرنسوا باسيل لـ"المركزية"، أن المصارف "لم توقف منح القروض الإسكانية الخاصة بالمؤسسة العامة للإسكان بل طلبت التريّث في منحها بغرض إيجاد حل للوضع المالي للمؤسسة".

وأوضح باسيل أن رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمؤسسة روني لحود قد أبلغه أن لدى المؤسسة 370 مليار ليرة لبنانية في وزارة المال، وأنه ينتظر أن يتم تحويل هذا المبلغ من الوزارة.

وكانت جمعية المصارف وجّهت كتاباً إلى المدير العام للمؤسسة، بعنوان "القروض السكنية من خلال بروتوكول التعاون مع المؤسسة العامة للإسكان" هنا نصّه: "بالاشارة الى الموضوع أعلاه، وبعد دراسة الموضوع من قبل مجلس الادارة ولجنة الشروط المصرفية لدى الجمعية، وكي نتمكن من متابعة الموضوع مع مصرف لبنان بغرض ايجاد حل لمسألة الوضع المالي للمؤسسة العامة للإسكان في ما يعود إلى الفوائد المستحقة للمصارف لديها، والتي ستستحق في السنوات المقبلة جراء القروض السكنية الممنوحة، نرجو تزويدنا بالمعلومات الآتية:

1- حجم محفظة القروض السكنية الممنوحة من مصرفكم ضمن بروتوكول التعاون مع المؤسسة العامة للإسكان والقائمة حتى تاريخ 30/6/2014.

2- رصيد الحساب المدين لدى مصرفكم للمؤسسة العامة للإسكان كما في 30/6/2014.

3- قيمة الفوائد المقيّدة على الحساب المدين للمؤسسة خلال شهر حزيران اي من 1/6 وحتى 30/6/2014.

4- قيمة المبالغ المودعة في الحسابات الدائنة للمؤسسة والتي تمثل فوائد القروض عن المرحلة الثانية، وذلك خلال شهر حزيران 2014، اي من 1/6 وحتى 30/6/2014.

وفي انتظار إيجاد حل لهذه المسألة القابلة للتفاقم بسرعة إذا تعثرت معالجتها بالتنسيق مع مصرف لبنان والوزارات المعنية، قد يكون مفضلاً للمصارف المعنية التريّث في منح قروض إسكانية إضافية ضمن بروتوكول التعاون مع المؤسسة العامة للإسكان.

نرجو تزويدنا بالمعطيات المذكورة أعلاه بأقصى سرعة ممكنة، ونشكر تجاوبكم". 

  • شارك الخبر