hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

دورة تدريبية لقوى الامن الداخي حول التحقيق في الجرائم الجنسية

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 17:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت منظمة "عدل بلا حدود" بالتعاون مع معهد قوى الامن الداخلي في الوروار وبالشراكة مع التحالف الدولي للمحكمة الجنائية الدولية ومشروع احلال الامن والاستقرار دورة تدريبية لثلاثين ضابطاً من مختلف الرتب حول " التحقيق في الجرائم الجنسية والجرائم التي ترتكب على اساس الجندر في النزاعات المسلحة". بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني وبكلمة ترحيبية من قبل قائد المعهد العميد أحمد الحجار .

ثم اعتبرت المحامية بريجيت شلبيان مديرة عدل بلا حدود ان "العنف الجنسي قد انتشر على نطاق واسع خلال النزاعات المسلحة وغالباً ما كان ينظر اليه كنتيجة حتمية للحرب، وللعنف الجنسي عواقب وخيمة على الضحايا - النساء والرجال والفتيان والفتيات وعائلاتهم، الا ان هذه الجرائم بقيت في معظم الاحيان دون عقاب ولا تزال الاستجابة الإنسانية لاحتياجات الضحايا غير كافية".
وعرضت لاحقاً المحامية شلبيان لنظام روما للمحكمة الجنائية الدولية وما تضمنته من مواد تعدد فيها الجرائم الجنسية وتعتبرها جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وقد تكون احياناً جرائم ضد الانسانية، كما تطرقت الى الاحكام المتعلقة بحمياة الضحايا والشهود الذين يمثلون امام هذه المحاكم. علماً ان القانون اللبناني لا يتضمن مواداً لحماية الضحايا والشهود باستثناء ما يتعلق بحماية ضحايا الاتجار بالبشر.
كما عرض السيد تيري لامبوريون لمشروع احلال الامن والاستقرار واهدافه، واكد انه سيقوم بالمتابعة مع عدل بلا حدود لعقد دورات ونشاطات اضافية حول الجرائم الجنسية في النزاعات المسلحة، لما لهذا الموضوع من اهمية على الصعيد الوطني آخذاً بعين الاعتبار كافة التوصيلات التي ستصدر عن هذه الدورة التدريبية.
وعرض المقدم ايلي الاسمر لمفاهيم الجرائم الجنسية وفقاً لما هي واردة في القانون اللبناني، وتوسع في تفسير مفهوم كل جريمة واركانها وقواعد اثبات عناصرها. كما عرض لقانون الاتجار بالبشر ومفهومه وشروط تحققه وتوسع في اسس التحقيق في الجرائم الجنسية والجرائم المتعلقة بالاتجار بالبشر عارضاً لبعض الامثلة الحقيقة. كما وعرض المقدم الياس اسمر لفيلم حول التحقيق والمداهمة والتوقيف في جريمة اتجار بالبشر
وعرضت السيدة ربيعة الغيراني – وهي محققة في لجنة التحقيق الدولية في الجرائم الجنسية المرتكبة في الجمهورية العربية السورية لمفاهيم الجرائم الجنسية والجرائم المرتكبة على اساس الجندر المعتمدة دولياً، كما وعرضت لدور وعمل لجنة التحقيق الدولية ، وتوسعت في اسس التحقيق في الجرائم الجنسية وما يجب على المحقق القيام وعدم القيام به.
وفي الختام ، تمّ توزيع الشهادات على المشاركين وذلك بحضور قائد المعهد العميد احمد الحجار الذي أكدّ على اهمية عقد مثل هذه الدورات وعلى استمرار التعاون مع عدل بلا حدود في المستقبل .
 

  • شارك الخبر