hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

قزي التقى الجسر ووفد الاتحاد الاوروبي

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٤ - 15:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل وزير العمل سجعان قزي النائب سمير الجسر، وتناول البحث الوضع العام وخصوصا في الشمال وطرابلس، وتمنى الجسر على وزير العمل ايلاء مكتب الضمان الاجتماعي في طرابلس الاهتمام الاستثنائي نظرا لأوضاعه، وزيادة عدد الموظفين فيه بسبب عدم قدرته على تلبية حاجات المضمونين.

وعرض قزي مع رئيس قسم التعاون في بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان الكسيس لوبر ومسؤولة البرامج في البعثة رولا عباس، للمشروع المقدم من الاتحاد الاوروبي حول العدالة الاجتماعية لدعم وزارة العمل لكي تكون الراعية للحوار الاجتماعي بين اطراف الانتاج الثلاثة. ويلحظ هذا المشروع تقديم برامج تدريب وخبرات لدعم قدرة الوزارة بهذا الشأن.

العمالي المركزي لـ "امل"
كما استقبل قزي مسؤول المكتب العمالي المركزي في حركة "امل" المحامي علي حمدان ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه وجرى البحث في مواضيع نقابية وعمالية والضمان.

والتقى وزير العمل وفدا مشتركا من مؤسسة عامل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة وكاريتاس لبنان وتناول الحديث وضع العاملات الخدمة المنزلية والحظر المفروض من قبل بعض الدول على سفر العاملات الى لبنان. وتمنى الوفد اعادة تفعيل لجنة التسيير الوطنية وهو ما اكد عليه الوزير قزي في اطار معركته حول حرية الانسان وكرامته.

من جهة ثانية اصدر وزير العمل مذكرة دعا فيها كل اصحاب مكاتب استقدام العاملات في الخدمة المنزلية الى تقديم اخراج قيد عائلي للوزارة في خلال مدة اقصاها شهر واحد في اطار اعادة تنظيم هذه المكاتب وحصرها بأصحابها الاصيلين منعا لاستغلالها واستغلال العاملات الاجانب من قبل اشخاص آخرين ليكون هذا التنظيم منسجما مع المعايير والاتفاقيات الدولية.

مع الاشارة الى ان وزارة العمل اوقفت في الشهرين الماضيين عمل ثمانية مكاتب استقدام منتشرة على مختلف الاراضي اللبنانية.

كما احالت وزارة العمل مؤسستين لبنانيتين الى الامن العام بعد تنظيم محاضر ضبط بحقهما بسبب طردهما مستخدمين وعمال لبنانيين واستبدالهم بطريقة غير قانونية بعمال اجانب غالبيتهم من السوريين النازحين.
 

  • شارك الخبر