2018 | 02:03 تموز 20 الجمعة
البيت الابيض: هناك محادثات "جارية" تحضيرا للقاء بين ترامب وبوتين في واشنطن | مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية: لا أستبعد قيام بوتين بتسجيل اللقاء المنفرد مع ترامب | جريحان نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام بلدة بلاط قضاء مرجعيون | وصول الرئيس المكلف سعد الحريري الى العاصمة الاسبانية مدريد في زيارة عمل تستمر يوما واحدا | "التحكم المروري": قتيل وجريحان نتيجة إنحراف مسار مركبة من مسلك الى آخر واصطدامها بمركبة اخرى على اوتوستراد زحلة مقابل الضمان | الخارجية الروسية: التعديلات اليابانية في قانون حول جزر الكوريل الجنوبية تتعارض مع الاتفاقيات بين الدولتين | صندوق النقد الدولي: انفصال بريطانيا بغير اتفاق سيكلف الاتحاد الأوروبي 1.5 في المئة من الناتج المحلي | "التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من الكحالة باتجاه مستديرة عاليه | حكومة عمر الرزاز تحصل على ثقة مجلس النواب في الاردن | السنيورة لليبانون فايلز: الرئيس بري سيعالج موضوع تأخير تشكيل الحكومة بتبصر وحكمة انطلاقا من الحفاظ على الدستور واتفاق الطائف | التلفزيون السوري: دخول 10 حافلات إلى ريف القنيطرة لبدء نقل المسلحين إلى الشمال | جنبلاط عن امكانية تخفيض الحزب التقدمي لسقف مطالبه لليبانون فايلز: الان ليس وقت تقديم تنازلات طالما غيرنا لن يقدم تنازلات |

مؤسسة غوغيكيان تطلق مشروعها البيئي مع "معرض الفن الاستثنائي"

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 20 حزيران 2014 - 15:00 -

احتفلت مؤسسة غوغيكيان بإطلاق مشروعها الأخير لإعادة التدوير، وهو "معرض الفن الاستثنائي"، وذلك في حفل افتتاحي في اسواق بيروت، تحت رعاية وزارة البيئة اللبنانية حيث قام عدد من الفنانين اللبنانيين الموهوبين بتحويل النفايات إلى قطع فنية.

ويشكّل هذا المعرض جزءا من حملة مؤسسة غوغيكيان المستمرة على مدار السنة من أجل زيادة مستوى الوعي البيئي والتي بدأت فيه منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي (2013) مع إطلاق مشروع "إستعد، جاهز، أعد التدوير"، الحملة التجريبية لتشجيع إعادة التدوير في برج حمود. وقد تم تصميم هذا المشروع من قبل التلامذة المستفيدين من المنح التي تقدمها المؤسسة، بالتعاون مع بعض الشركاء مثل بلدية برج حمود، وزارة البيئة، وثمانية مدارس محلية، والبنوك والشركات المحلية.

وتعليقا على الحدث، ذكرت سهيلة حايك، المديرة التنفيذية لمؤسسة غوغيكيان "تنطوي النفايات على أكثر بكثير مما نعتقد وحان الوقت لكي يتصرف كل واحد منا كمواطن فاعل فيما يتعلق بمسألة إدارة النفايات. النفايات هي فقط دون قيمة عندما نخلط كل شيء معا. لكن عندما يتم فصلها، ينتهي الأمر بالحصول على أشياء قيمة".

ويشارك 41 من الفنانين والنحاتين والمصممين والمهندسين المعماريين البارزين في هذا الحدث حيث سيقومون بعرض قطعهم الفنية المصنوعة من النفايات، مؤكدين على الحاجة إلى إعادة تدوير النفايات للمساعدة في إنقاذ البيئة.

وتشمل بعض من الأعمال الفنية الأكثر تميزا قشور خشبية مستردة من ورشة للنجارة جرى استخدامها لصنع كرسي. وصندوق لزجاجات البيبسي وقطع خشبية تم جمعها من المرفأ لإنشاء طاولة. أمثلة أخرى عن النفايات التي تحولت إلى قطع فنية هي مخلفات من كمبيوتر قديم اصبحت منحوتات، وكذلك ترميم الساعات القديمة والدراجات الهوائية المستعملة لصنع إضاءة متدلية.

وتوضح حايك "للمرة الأولى في لبنان، نرى تعاون السكان المحليين والشركات المحلية، والفنانين، والمصممين والمهندسين المعماريين والمدارس والمنظمات غير الحكومية والحكومة المحلية والحكومة الوطنية في مشروع تجريبي لإعادة التدوير". مضيفة بأن "مواقع طمر النفايات قد امتلأت الى اقصاها وهي تلوّث مياهنا وتربتنا وهواءنا. هناك حاجة ملحة لإعادة النظر في سياسة إدارة النفايات في لبنان، وينبغي أن يصبح خفض وتدوير وإعادة استخدام النفايات شعارا لسياستنا الوطنية لإدارة النفايات إذا ما أردنا إنقاذ بيئتنا".

يثقام "معرض الفن الاستثنائي" من 20 ولغاية 28 حزيران/ يونيو، من الساعة 11:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء في صالة «The Venue» في أسواق بيروت، سوليدير. ويشمل الشركاء المحليون سوليدير، اسواق بيروت، Ixsir، NRJ، نوستالجي، ومجلة الأجندة الثقافية وتشمل الجهات الراعية جمال تراست بنك، سوليكار، إندفكو وفرست ناشونال بنك.