hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رئيس بلدية جبيل يشارك بالمنتدى العالمي السابع للمستوطنات البشرية

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 16:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدعوة من شبكة Hundred Resilient cities المدعومة والممولة من مؤسسة روكفلر نيويورك. شارك رئيس بلدية جبيل- بيبلوس زياد الحواط بالمنتدى العالمي السابع للمستوطنات البشرية (World Urban Forum7)، التي نظمّته الأمم المتحدة في مدينة ميدلين في كولومبيا.
وفي اليوم الأول للمؤتمر كان للحواط مداخلة قيّمة ووحيدة في منطقة الشرق الأوسط، خلال اللقاء الذي ضمّ أكثر من مئتي بلدية بينهم رئيس بلدية برشلونة، وبودابيست، وساوباولو، حيث شرح وضع البلديات اللبنانية وما تعانيه من شحّ في الموارد المالية والضغوطات الناتجة عن النزوح السوري وانعكاسه على البنية التحتية وسوق العمل. وعلى هامش المؤتمر التقى الحواط برئيس بلدية ساو باولو البرازيل اللبناني الأصل فرناندو حداد الذي وعد بزيارة لبنان وجبيل وأوعز لفريق عمله بالتحضير لمشاريع مشتركة بين المدينتين.
كما نظمّت مؤسسة روكفلر حفلة كوكتيل في فندق إنتركونتينانتل، دعي إليها حوالي مئة وخمسين شخص من ممثلي شركات عالمية وجمعيات كبرى وأصحاب قرارات، على رأسهم وزير الإسكان والتخطيط المدني الأميركي الحاليشون دانوفان الذي ألقى كلمة شدّد فيها على الدور الرائد الذي تلعبه مؤسسة روكفلر وعلىأهمية تمويلها لمشروع 100 RC الذي يبلغ مئةمليوندولارأميركي.
ثم ألقت رئيسة مؤسسة روكفلر الدكتور جوديث رودان كلمة قالت فيها : "أن 75% من سكان الأرض سيعيشون في المدن في عام 2050 وأن العالم أصبح مترابطاً ببعضه البعض وسيكون لأي كارثة في أي مدينة من العالم إنعكاساتها ونتائجها السلبية على العالم أجمع وهذا هو أحد الأسباب الأساسية وراء إنشاء شبكة 100 R.C. ثمّ قدمت الدكتور رودان رئيس بلدية جبيل كنموذجاً لرؤساء البلديات الشباب المؤمنون بالتعاون والإلتزام ببرامج تقوية المدن وتبادل الخبرات لتحصينها من الكوارث والمشاكل، حيث شدد الحواط على أهميّة مدينة جبيل ودورها التاريخي وكونها نموذجاً للعيش المشترك بين الأديان والمذاهب وأكّد التزامه بالمشاركة الفعالة في شبكة 100 R.C متمنياً أن تكون جبيل المركز التالي لإستضافة المؤتمر المقبل.
وقبل عودته الى لبنان تمّ تنظيم لقاء بين الحواط ورئيس بلدية ميدلين إتفق فيه الجانبان على التعاون في مجالات عدّة لاسيما في التنظيم المدني وقطاع المعلوماتية والنقل المشترك.

  • شارك الخبر