hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

البلمند: تنفيذ مشاريع لتقييم وإدارة خطر الحرائق الحرجية

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٤ - 11:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 اعلن مكتب العلاقات العامة في جامعة البلمند، ان برنامج التنوع البيولوجي في معهد الدراسات البيئية في الجامعة يقوم بتنفيذ عدد من المشاريع البحثية والدراسات، لتقييم وإدارة خطر الحرائق الحرجية، أحدثها مشروع رائد بعنوان "Firewise" المنفذ بالشراكة مع مشروع التحريج في لبنان، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمنفذ من قبل مديرية الأحراج الأميركية وبالتعاون مع لجنة محمية فريد ودعد كرم وبلدية كفتون حيث يتم تنفيذ المشروع.

وأوضح مدير البرنامج الدكتور جورج متري "أن مشروع Firewise في لبنان يرتكز على برنامج Firewise في الولايات المتحدة الذي يشجع على الحلول المحلية للحد من مخاطر الحريق"، لافتا الى ان "أهم مكونات المشروع تبرز في كيفية تكييف المجتمع المحلي مع خطر الحرائق الحرجية وتتبنى النهج التشاركي الذي يربط جميع الأطراف المعنية في البلدة للمساعدة في تقليل المخاطر".

ومن ضمن سلسلة الأنشطة النموذجية في إدارة الحرائق، تنظيم طاولة مستديرة بغية إشراك المجتمع المحلي في بلدة كفتون بمناقشة نشاطات المشروع القادمة.

ثم نظمت حملة تشحيل وتقليم منطقة غطاء حرجي كثيف داخل محمية فريد ودعد كرم تبعها استصلاح أرض زراعية مهجورة في البلدة. وقد تطوع عدد من طلاب بعض الجامعات بمشاركة سكان البلدة في هذه الأنشطة الميدانية. كما نظمت ندوة لطلاب قسم العلوم البيئية في كلية العلوم، جامعة البلمند حول التقييم العلمي لسلوك النار بمشاركة متخصص من الولايات المتحدة الأميركية.

ويهدف الشركاء في المشروع إلى تقديم النتائج النهائية لمشروع "Firewise" من خلال الحدث الختامي الذي سيعقد في بداية موسم الصيف من هذا العام. 

  • شارك الخبر