2018 | 16:58 تموز 17 الثلاثاء
"التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من النقاش باتجاه انطلياس وصولا الى جل الديب | أمل أبو زيد لـ"أخبار اليوم": روسيا لا تفرض إرادتها على الآخرين وايران تتمتّع بدور محوري ضمن الإستراتيجية الروسية | "التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من الصيفي باتجاه الدورة وصولاً الى جل الديب | الرياشي للـ"ام تي في": لا معلومات لدي عن خلاف عميق بين الرئيس عون والحريري بل هناك إجماع بين القوى السياسية على تأليف الحريري حكومته وليس طرفاً آخر | نتنياهو يرأس اجتماعا أمنيا لتقييم الوضع على الحدود مع غزة ويقول إن قواته مستعدة لأي طارئ | مصادر مطلعة للـ"او تي في": الحريري اكد لباسيل بخلوة مجلس النواب انه سيتصل به بعد يومين | وصول جثمان القديسة مارينا إلى مطار بيروت | الاتحاد الاوروبي واليابان يوقعان اتفاقا "تاريخيا" للتبادل الحر | جميل السيد: بعد الانتخابات النيابية ابلغت الرئيس بري عدم رضى الناس في البقاع وهناك من يسأل لماذا لا يعطى البقاع كالجنوب؟ | النائب عناية عز الدين رئيسة لجنة المرأة والطفل بدلا من النائب عدنان طرابلسي | عدوان تعليقا على انتخابه رئيسا للجنة الادارة والعدل: القوات لا تقبل بجوائز ترضية | نديم الجميّل تعليقاً على انتخابه رئيساً للجنة تكنولوجيا المعلومات: موضوع تكنولوجيا المعلومات امر اساسي |

ليون: نحتاج الى الموسيقى والتوعية الفنية -الموسيقية لجبه الفنون الهابطة

- الاثنين 23 كانون الثاني 2012 - 15:59 -

استقبل وزير الثقافة المهندس كابي ليون، في مكتبه في الوزارة اليوم، سفيرة الفيليبين ليا رويز في زيارة بروتوكولية، وجرى البحث في العلاقات الثنائية لا سيما منها الثقافية والوسائل الآيلة إلى تطوير سبل التعاون في هذا المجال. وتطرق اللقاء إلى مناقشة العناوين الرئيسية لمشروع اتفاق ثقافي بين الجانبين ليصار إلى توقيعه في الوقت المناسب.

إلى ذلك، أقام نادي روتاري - بيروت غداء تكريميا على شرف الوزير ليون، لمبادراته في تشجيع نشر ثقافة الموسيقى الاوركسترالية في بيروت والمناطق. وكان أخرها الاحتفال الذي أحيته الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق -عربية في الكلية الشرقية في زحلة بدعوة من وزير الثقافة "لحض الأجيال الصاعدة على درس الفنون الموسيقية والتخصص في مجالاتها الواسعة كما أن مناطق أخرى من لبنان ستشهد احتفالات موسيقية مماثلة ضمن سياسة الوزارة للتواصل مع أبناء الوطن في النشاطات الثقافية".
وشارك في الغداء، الى الوزير ليون، رئيس المعهد العالي الوطني للموسيقى بالإنابة حنا العميل، رئيس نادي روتاري - بيروت عزيز بسول والاعضاء وعدد من الفاعليات والشخصيات الثقافية والإعلامية.

وشكر وزير الثقافة في كلمته رئيس النادي والاعضاء، وقال: "من دواعي سروري ان اكون معكم اليوم. فالجميع يعرف العمل الاجتماعي الكبير الذي تقوم به أندية روتاري وتحديدا فرع بيروت، ولكن إضافة إلى العمل الاجتماعي هناك أعمال ثقافية. واكبر برهان على ذلك مبادرة النادي اليوم في تقديم آلات موسيقية للكونسرفاتوار الوطني اللبناني، هذه الخطوة ورغم قيمتها المادية إلا أن قيمتها الرمزية تبقى الأهم وتتمثل في تحسس المجتمع النخبوي الذي تمثلونه لرفعة الفن وأهمية العمل الذي يقوم به الكونسرفاتوار. وأشير هنا إلى مسيرة الكونسرفاتوار وانتم تلمسون الانجازات التي يحققها بحيث يناهز عدد طلابه ال 4800 يدرسون قواعد الموسيقى على الأصول بحيث اننا في أمس الحاجة إليها ونشر التوعية الفنية -الموسيقية لجبه الفنون الهابطة التي تؤذي مجتمعاتنا. ولدينا في المعهد الوطني للموسيقى الاوركسترا الفيلهارمونية التي قدمتم اليها آلات خاصة مع عدد عازفين يفوق ال100 عازف، وايضا الاروكسترا الوطنية الشرق - عربية التي بدأت القيام بجولات في المناطق للتعريف بالفن الراقي واستهلت الاحتفال في منطقة زحلة بحيث لاقت استحسانا لافتا. ونحن نسعى الى ان ننظم الاحتفالات في كل المناطق مع الفرقتين الموسيقيتين لنعمل معا على تشجيع الفن الموسيقي الراقي".

وكان نادي روتا ري - بيروت - قدم الى المعهد العالي الوطني للموسيقى (الكونسرفاتوار) آلتين موسيقيتين من نوع "توبا وكور" للاوركسترا الفيلهارمونية، في اطار التعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز القدرات الشبابية وتطويرها في الإنتاج الثقافي.