hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

قداس إحتفالي في ذكرى القديس حارث بن كعب النجراني

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١١ - 15:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفل رئيس دير مار أنطونيوس والمعهد الأنطوني - بعبدا - الحدث الأب المدبر جورج صدقة بالذبيحة الإلهية، لمناسبة إعلان القائم بأعمال الكرسي الرسولي لمنطقة شمال الجزيرة العربية ومركزه في الكويت المطران كاميلو بلان، القديس حارث بن كعب شهيد نجران جنوب الجزيرة العربية، شفيعا للمسيحيين العاملين والقاطنين في بلاد الجزيرة العربية الذين ينتمون إلى كرسيه (الكويت، البحرين، قطر، السعودية) في الثلاثين من شهر أيلول الفائت، وفي ذكرى استشهاد القديس حارث ورفاقه على يد الملك اليهودي ذو النؤاس، وعاون صدقة آباء الدير.

حضر الإحتفال عدد من الكهنة والرهبان والمؤمنين الذين يحملون إسم حارث يتقدمهم الأمير حارث شهاب الرئيس السابق للرابطة المارونية وعضو لجنة الحوار المسيحي الإسلامي.

وبعد الإنجيل المقدس، ألقى الأب الياس عبد المسيح عظة من وحي المناسبة شرح فيها حياة القديس حارث بن كعب النجراني وظروف استشهاده مع رفاقه في 24 تشرين الأول سنة 523. وقال: "القديس حارث ابن هذه الأرض وشاهد للمسيحية منذ القدم، وقبل الدعوة الإسلامية، كان مثالا للحوار والتفاعل بين الشعوب والحضارات".

أضاف: "ان استشهاد حارث ورفاقه وفاء لإيمانهم بالله، كان له في هذه المنطقة الصدى الكبير، الذي سيسلك طريقه لاحقا آيات مدونة على صفحات القرآن الكريم، بعد أكثر من خمسة وسبعين عاما في سورة البروج وقد كرست بكاملها لشهداء نجران، واعتمدت كنموذج في قلب الإسلام، للتأكيد على الإيمان حتى الاستشهاد".

وفي الختام وزع كتيب يحتوي على صلاة خاصة بالقديس المكرم مع سيرة حياته وتفاصيل عن قبيلة بني الحارث النجرانية (جمرة العرب).

  • شارك الخبر