hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

قيومجيان: بعد التطبيل لأسبوع لم يسألوا عن بروكسيل في جلسة الحكومة

الخميس ٢١ آذار ٢٠١٩ - 22:31

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ان ‏كل ما تم الحديث عنه في ما خص ملف النازحين السوريين وعودتهم ومؤتمر بروكسيل وتوطينهم، الأسبوع الماضي، يعد من باب تسجيل النقاط بشكل رخيص، مذكرا بانه ليس المؤتمر الأول بل الثالث و"القوات اللبنانية" لم تكن في الحكومة في المؤتمر الأول.

وعن مشاركته في بروكسيل، اوضح ضمن برنامج "صار الوقت" عبر الـ"ام تي في" انه ذهب الى بروكسيل مع وفد برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري وبالتالي مثل الحكومة برأس مرفوع، معربا عن مفاجئته بانه وبعد أسبوع من التطبيل لم يسأل احد من المعارضين عن المؤتمر على طاولة مجلس الوزراء.

قيومجيان اعتبر اننا كدولة لبنانية نشكّل صلة وصل بين الدول المانحة واللاجئين وإذا لا يريدون المساعدات التي تأتي إلى لبنان كدولة مضيفة فلنقل للحكومة ذلك، مضيفا: "ان الدكتور سمير جعجع يتحدث منذ سنتين إلى اليوم اننا مع رئيس الجمهورية بعودة النازحين ولكن كنا نسمع فقط كلاماً ونحن اليوم ‏قدمنا خطة عملية".‏

‏واشار الى الرئيس الحريري طالب ببروكسيل الضغط على روسيا بالمضي قدماً في الخطة لإعادة اللاجئين وتفعيل مبادرتها لأنها الوحيدة المطروحة حالياً. وتابع: "الموضوع الأساس هو عودة اللاجئين ونحن ضد تشريع عملهم لأنها تصبح إقامة دائمة وحسب القانون اللبناني يحق لهم ‏العمل بالزراعة وإدارة النفايات والبناء فمن يستطيع مراقبة اكثر من نصف مليون عامل؟"

وزير الشؤون الاجتماعية طلب من رئيس الجمهورية اعطاء التعليمات للأجهزة الأمنية بمنع النازحين السوريين الذين يذهبون إلى سوريا من العودة إلى لبنان. ‏

وتحدث عن مبادرة الحل التي قدمتها "القوات" ‏، لافتا الى انه طلب عرضها على طاولة مجلس الوزراء آملا التجاوب معه.‏ وشدد على ان النظام السوري يتوجب عليه إقامة تسهيلات مادية ومعنوية وإدارية للمساهمة بعودة اللاجئين السوريين.‏

وردا على ما قاله النائب سيزار ابي خليل عن القوات انها "ما بتعمل شي عند ساعة الصفر" قال قيومجيان: "زميلي سيزار أبي خليل ليست "القوات" التي يقال لها "ما بتعملوا شي عند ساعة الصفر". نحن عند ساعة الصفر قدمنا 6000 شهيد على مذبح الوطن للحفاظ على لبنان، اما انتم فماذا فعلتم؟".

 

وعن اعتبار البعض الحكومة حكومة "حزب الله"، جدد التأكيد ان "القوات" لا تعتبرها كذلك فهي هي تمثّل كل الأطراف، مشيرا الى انها تتعاطى معه كمكوّن لبناني يمثّل جزءاً من الشيعة في التركيبة اللبنانية، ومعتبرا ان ‏الموقف الأميركي ليس بجديد.

قيومجيان تطرق الى ملف التعيينات، مؤكدا ان "القوات" موقفها مبدئي وهي مع آلية التعيينات عبر 4 مكونات: "وزارة التنمية الإدارية، مجلس الخدمة المدنية، الوزارة المختصة، وكفاءة الشخص"، كاشفا انها ضد حصر التعيينات بالحزبيين بل بجلب كفاءات، ومضيفا: "نحن حاولنا تطبيق هذه الآلية في وزارة الإعلام ومجلس إدارة تلفزيون لبنان وتم رفضها"

وفي ما خص "خطة الكهرباء"، اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية انه من المبكر ان تبدي "القوات اللبنانية" رأيها في الخطة التي طرحتها وزيرة الطاقة ندى البستاني قبل دراسة الملف، مشيرا الى انها طالبت مهلة أسبوع لدراسة الخطة فقد تسلمتها قبل يومين من جلسة مجلس الوزراء، مذكرا اننا نتكبد الكثير في ملف الكهرباء سنويا وهي أصبحت أزمة وطنية.‏

قيومجيان تحدث عن ورشة العمل التي نظمتها القوات حول خطة الكهرباء، مشددا على انها ‏ستتمسك بأمرين: الاول تحسين الشبكة والجباية والثاني إقامة معامل دائمة.‏ ولفت الى انهم كانوا يفضلون ان تكون الشركة التي سترسي عليها المناقصة لبناء المعامل هي نفسها التي يجب ان تؤمّن ‏الحل الموقت، مذكرا ان "القوات" في المرحلة السابقة ‏عارضت البواخر لأنها لا تريد اخذها إلى دائرة المناقصات ولكن لم تعارض الحلول الموقتة بالمطلق. كما اشار الى انها كانت رأس حربة في معارضة صفقة البواخر ولكنها لم تكن وحدها من عارض اذ وافقها الرأي عدد من الأطراف.

‏وعن الحلول، رأى قيومجيان ان إنشاء الهيئة الناظمة وتعيين مجلس إدارة لمؤسسة كهرباء لبنان مع الالتزام بآليات التعيين يعدان جزءا من الحل. 

  • شارك الخبر