hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

إطلاق حملة توعية للمعاملة الجيدة للأطفال ذوي الإعاقة

الخميس ٧ آذار ٢٠١٩ - 17:24

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الأطفال ذوو الإعاقة هم الأكثر عرضةً للعنف الجسدي أو النفسي والإساءة الجنسية مقارنة بغيرهم من الأطفال، بحسب دراسة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف). هذا ما دفع إلى البدء بحملة التوعية العالمية حول "المعاملة الجيدة للفتيات والفتيان والمراهقين من ذوي الإعاقة في العالم" التي أطلقتها اليوم لجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) اليوم في المنطقة العربية بالتعاون مع اليونيسف ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

وقد أطلقت الحملة المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، رئيسية اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، البروفيسور ماريا سوليداد سيستيرناس رييس، التي قدّمت المبادئ العشرة لحماية الأطفال ذوي الإعاقة وهي مفصّلة في كتيّب سيكون متوافرًا على موقع الإسكوا قريبًا.

والحملة مبنية على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنضم إلى الرؤيا بعالم ينمو فيه كل طفل من دون عنف التي تدعو إليها الشراكة العالمية لإنهاء العنف ضد الأطفال.

وأكّدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا الدكتورة رولا دشتي أنّه "على الرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها الدول العربية لتحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، فلا بدّ من الاستثمار أكثر لجعل التعليم وأسواق العمل أكثر شمولاً لهم ولمحو الوصم وتذليل العقبات الأخرى التي تحول دون إدماجهم الكامل في المجتمع".

وشارك في حفل الإطلاق كذلك سفيرة تشيلي في لبنان مارتا شلهوب ووزير الشؤون الاجتماعية اللبناني ريشارد قيومجيان الذي دعا إلى التركيز على قدرات الأطفال ذوي #الإعاقة بدلاً من عدم قدراتهم والعمل على تحسين حمايتهم وتأهيلهم وإدماجهم في المجتمع.

وقدم الحفل سفير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتغير المناخ مايكل حداد الذي، على الرغم من إعاقته، أصبح رياضيًا محترفًا وصاحب ثلاثة أرقام قياسية. وفي مشاركة لتجربته الشخصية مع الحاضرين، قال: "ما من شخص معاق أو غير معاق بل من نحن كأشخاص وقادة في العالم".

وتضمن الحفل عددًا من المشاركات عبر الفيديو وتبادل خبرات وممارسات إضافة إلى معرض فني حول الموضوع من إعداد عدد من الجمعيات المحلية التي تمكّن الأشخاص ذوي الإعاقة.

  • شارك الخبر