hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

4 مجموعات شبابية قدمت أفكارها في إطار المختبر الأوروبي الثاني مدد للابتكار حول الشباب

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٨ - 18:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في إطار "المختبر الأوروبي الثاني ‘مدد‘ للإبتكار حول الشباب والإبتكار الرقمي"، قدّمت أربع مجموعات من الشباب أفكارها الإبداعية يوم الخميس الواقع فيه ١٨ تشرين الأوّل/أكتوبر أمام لجنة تحكيم. وذلك بحضور مدير الصندوق الاستئماني الأوروبي "مدد" السيد نديم قرقتلي وممثلين عن السفارة الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ))، وغيرهم من الجهات المعنية في الجامعة الأمريكية في بيروت.

يموّل هذه المبادرة الصندوق الاستئماني الأوروبي "مدد" والحكومة الألمانية. كما ينفّذ برنامج قدرة التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ)) مختبر مدد للإبتكار بالشراكة مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية(AECID)، والوكالة الفرنسية للخبرة الدولية الفنية(EF)، والوكالة المجرية للمساعدات (HIA). وذلك بدعم من جمعية CODI و ideatolifeوجمعية ريادة وربيع الخضر وهلا الأقرع.

أطلق برنامج "قدرة" المختبر الأوروبي الثاني للإبتكار في بيروت في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو ٢٠١٨ تحت شعار "فكّروا رقمياً، اعملوا معاً" بهدف دعم المشتركين من خلال تأمين التمويل الأوّلي لدعم نماذجهم الواعدة وتنميتها. ثم بدأت أربع مجموعات من الشباب بالتفكير والتخطيط ومشاركة الخبرات وتبادل الأفكار لمواجهة تحدّيات المجتمع في سياق الأزمتين السورية والعراقية من خلال نُهج مبتكرة وحلول رقمية. كما تعمل المختبرات أيضاً في العراق/إقليم كردستان والأردن وتركيا.

قدّمت المجموعات نماذجها المبدئية فيما بينها ثمّ أمام لجنة التحكيم. وقيّم المشتركون المشاريع على أساس معايير محدّدة. ثم اتّخذت لجنة التحكيم القرار النهائي وأعلنت عن الفائز. كما تلقّت جميع المجموعات المشارِكة تمويلاً.

يمثّل قدرة برنامجا متعدّد المانحين يموّله الصندوق الاستئماني الأوروبي "مدد" والحكومة الألمانية.ويهدف الى تعزيز مرونة المجتمعات المضيفة واللاجئين والنازحين من خلال الأهداف الخمسة المحدّدة, وهي تحسين البنية التحتيّة للمدارس والنفاذ إلى الأنشطة اللّامنهجية (مثل الرياضة)؛ توسيع المهارات المهنيّة الأساسية وتطويرها؛ تعزيز الاستقرار الإجتماعي من خلال الخدمات المجتمعية؛ بناء قدرات الإدارات المحلية؛ تيسير الحوار والنشر على المستوى الاقليمي.

يُرجى زيارة موقع قدرة لمعرفة المزيد عن البرنامج.
 

  • شارك الخبر