2018 | 07:46 تشرين الثاني 14 الأربعاء
قوى الأمن: يُرجى من السائقين التروي في القيادة بسبب الأمطار لتجنّب حوادث الإنزلاق | متحدثة باسم الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة تستنكر "بأشد العبارات" الهجمات الصاروخية من غزة على إسرائيل وتدعو إلى "وقف دائم" للهجمات على إسرائيل | مجلس الامن يعقد اجتماعا مغلقا لبحث التطورات في غزة | منسق مكافحة الإرهاب في الخارجية الأميركية: نطالب قطر ببذل جهد أكبر لوقف تمويل الإرهاب | مصادر للـ"ال بي سي": الاجتماع بين باسيل وجنبلاط ذو شقين الأول تثبيت العلاقة الثنائية والثاني تبادل الأفكار بشأن الحلول الممكنة لحل العقدة الحكومية | مصادر مطلعة على مواقف باسيل للـ"ام تي في": الحل موجود وباسيل لديه خيوط لانجاح مبادرته وهو متمسك بها | الخارجية الأميركية: نجل أمين عام حزب الله السيّد حسن نصر الله ضمن قائمة العقوبات الأميركية | العربية: واشنطن ستعلن مزيدا من العقوبات والإجراءات ضد حزب الله | "ام تي في": حزب الله لن يقبل بطرح الحريري ومصرّ على توزير نائب من النواب السنّة المستقلّين | غوتيريس يطالب الأطراف المعنية بمنع نشوب حرب جديدة في غزة | باسيل بعد لقائه جنبلاط: النبرة عالية لكنّ الجوّ جيّد | وصول باسيل للقاء جنبلاط في كليمنصو يرافقه سيزار أبي خليل |

الدولار يتراجع مع إنحسار الحرب التجارية

مقالات مختارة - الجمعة 31 آب 2018 - 07:12 -

الجمهورية

جرى امس تداول 21540 سهما في البورصة المحلية قيمتها 0.30 مليون دولار مع أرجحية للاتجاه الصعودي لاسعار الاسهم المتداولة، وذلك من خلال 23 عملية بيع وشراء لستة انواع من الاسهم. ارتفعت منها خمسة اسهم واستقر سهم اخر. وفي الختام زادت قيمة البورصة السوقية 0.48 % الى9,985 مليار دولار. اما انشط ثلاثة اسهم فكانت على التوالي:

-1 اسهم شركة سوليدير الفئة أ التي زادت 5.06% الى 6.84 دولار مع تبادل 13091 سهما.

-2 شهادات بنك بلوم التي استقرت على 9.60 دولار مع تبادل 2813 سهما.

-3 اسهم شركة سوليدير الفئة ب التي ارتفعت 1.84% الى 6.62 دولار مع تبادل 2063 سهما.

-4 اسهم البنك اللبناني للتجارة التي زادت 0.53% الى 94 دولارا مع تبادل 1800 سهم.

-5 اسهم بنك بيبلوس التي ارتفعت 0.71% الى 1.41 دولار مع تبادل سهمان فقط.

اسواق العملات

تراجع الدولار للجلسة الخامسة على التوالي مع تعزيز الشهية للعملات العالية المخاطر في ظل انحسار مخاوف الصراعات التجارية، لكن الخسائر جاءت محدودة بفعل تدني التداولات المعتادة نهاية الشهر.


وظل مؤشر العملة الأميركية عند أدنى مستوياته في شهر عند 94.52 مع مراهنة المستثمرين على أن اتفاق تجارة مرجحا بين الولايات المتحدة وكندا سيقلّص تدفقات الأموال على الدولار التي كانت مدفوعة في الأيام الأخيرة ببواعث القلق من تصاعد في النزاع التجاري.


وتصدّر الجنيه الاسترليني مكاسب العملات استنادا الى آمال بأن تتفق بريطانيا والاتحاد الأوروبي على علاقات تجارية في المستقبل قبل سريان الانسحاب البريطاني من الاتحاد.


وسجل الاسترليني 1.30 دولار للمرة الأولى منذ السادس من آب وهبط اليورو 1.3% مقابل العملة البريطانية في الجلستين الأخيرتين لينزل عن 90 بنسا.


وظلّ اليورو قويا أمام الدولار وتجاوز 1.17 دولار مع مراهنة المستثمرين على أن تنامي الشهية للمخاطرة سيعزّز العملة الموحدة. وارتفع اليورو أكثر من 3.5% على مدى الأسبوعين الأخيرين بعد أن سجل أقل سعر في شهرين.


وهبط الدولار النيوزيلندي 1% إلى 0.6645 دولار أميركي بعد تراجع ثقة الشركات الى أدنى مستوياتها في عشر سنوات في آب.


وتراجع اليوان 0.3% في المعاملات الخارجية إلى 6.8430 للدولار، مواصلا خسائره للجلسة الثالثة.

الذهب

سجل المعدن الاصفر ارتفاعا طفيفا امس وسط توقعات بأن يواصل الارتفاع في الاسابيع المقبلة. وكان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.3 بالمئة عند 1202.96 دولار للأونصة، في حين فقدت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.2 بالمئة لتسجل 1209 دولار.


وقال كارستن مانكه المحلل لدى جوليوس باير في زوريخ «أصبحنا أكثر إيجابية إزاء الذهب. ورغم قناعتنا الكبيرة بارتفاع الأسعار في المدى المتوسط والطويل فإننا نرى بعض التحدي في المدى القصير ما دام الدولار قويا. وارتفع مؤشر الدولار ارتفاعا طفيفا مما جعل الذهب أعلى تكلفة للمشترين بعملات أخرى وذلك بعد أن سجل المؤشر أدنى مستوياته في أربعة أسابيع عند 94.434 الثلاثاء. وتراجعت الفضة 0.8 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 14.61 دولارا للأونصة.

النفط

ارتفعت أسعار النفط مواصلة مكاسبها القوية منذ الجلسة السابقة بفعل تراجع في مخزونات الخام الأميركية وتعطيلات متوقعة للمعروض من إيران وفنزويلا.


وكانت العقود الآجلة لخام برنت العالمي عند 77.40 دولارا للبرميل مرتفعة 26 سنتا بما يعادل 0.3% عن إغلاقها السابق. وارتفعت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 32 سنتا أو 0.5% مسجلة 69.83 دولارا للبرميل. وقال ألفونسو إسبارازا المحلل لدى أواندا للوساطة في العقود الآجلة إنّ العقوبات الوشيكة على إيران بدأت تؤثر على المعروض النفطي مما يرفع أسعار الخام.