2018 | 22:51 أيلول 22 السبت
ياسين جابر في تسجيل صوتي منسوب له: العهد سيدمر لبنان وعشية جلسة الإثنين يضغط الرئيس عون ووزير الطاقة لينالا 500 مليون دولار ليؤمنا الكهرباء لعدد من الساعات | قوات الدفاع الجوي السعودي: اعتراض صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مدينة جازان جنوبي السعودي | هادي أبو الحسن: فليترفع الجميع عن الصغائر ولننقذ بلدنا من السقوط لان الناس مسؤوليتنا جميعا | حزب الله دان هجوم الأهواز: عمل إرهابي تقف وراءه أياد شيطانية خبيثة ورد على الانتصارات الكبرى لمحور المقاومة | انفجار سيارتين ملغومتين في العاصمة الصومالية وإصابة شخصين | مصادر الـ"او تي في": كلمة لبنان في الامم المتحدة ستتمحور حول الوضع الاقتصادي والخطة الاقتصادية والتحضيرات الجارية لتنفيذها ومسألة النزوح السوري والفلسطيني | وزارة الخارجية والمغتربين تدين الهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة الأهواز الايرانية وتؤكد تضامنها مع الحكومة والشعب الايرانيين كما تعزي عائلات الضحايا | مصادر التكليف للـ"ام تي في": الحريري سيكثف مشاوارته وسيقدم طرحا لحل العقدتين الدرزية والمسيحية | حاصباني: تمثيلنا الصحيح في الحكومة المقبلة دين علينا لشعبنا الذي كسر الصمت من بعلبك- الهرمل الى مرجعيون وحاصبيا واعطانا كتلة من 15 نائبا | وليد البخاري في اليوم الوطني السعودي: لبنان وريث حضارة صدّرت حروف الأبجدية إلى العالم ونتمنّى أن تحمل الأيام للبنانيين بشائر الخير | الفرزلي للـ"ان بي ان": جميع الكتل النيابية ستشارك في الجلسة التشريعية وحتى المستقبل سيشارك لتسهيل عمل المجلس النيابي وإقرار القوانين التي تصب في مصلحة المواطنين | الأسد لروحاني: نقف معكم بكل ما نملك من قوة في وجه هذه الأعمال الإرهابية |

افتتاح معرض عكار أحلى لإدارة النفايات

مجتمع مدني وثقافة - الخميس 16 آب 2018 - 21:20 -

افتتح معرض "عكار أحلى لإدارة النفايات" الذي تنظمه "الجمعية اللبنانية للانماء الريفي" وذلك من ضمن فعاليات مشروع "تعزيز الإدارة المستدامة للنفايات الصلبة على مستوى المجتمع المحلي في منطقة عكار"، الممول من " الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID".

اليوم الأول للمعرض الذي يستمر ليومين في "المدرسة الوطنية الأرثوذكسية - الشيخ طابا" ، يشارك فيه جمعيات ومنظمات أهلية وشركات تعنى بموضوع فرز النفايات وتدويرها وخبراء في هذا المجال، من أجل طرح العديد من الطرق المبتكرة والخبرات في هذا المجال. بمشاركة رؤساء اتحادات بلديات عكارية ورؤساء بلديات وفاعليات مختلفة. وتخلل ورش عمل ومحاضرات متنوعة تناولت موضوع فرز وتدوير النفايات وكيفية إعادة تدوير النفايات المستعملة والإستفادة منها، إضافة إلى تقديم سلسلة حلول لكيفية إدارة النفايات ضمن الأطر اللامركزية للموضوع. وقد أبدى المشاركون إعجابهم بالأفكار التي طرحت والتقنيات والوسائل المستخدمة في إعادة تدوير النفايات والمخلفات والإستفادة منها. كما عرضت العديد من الجامعات والمؤسسات والشركات والجمعيات المشاركة في الأجنحة المخصصة لها أيضا، أفكارها ووسائلها الخاصة بموضوع المعرض.

واشار رئيس الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي المهندس جان موسى إلى أن "عكار فيها البحر والجبل والأشجار والطبيعة الجميلة، وللأسف البعض يظن أن الطبيعة هي مكان لرمي الأوساخ أو البقايا وهذا أمر خاطئ. فهذا المعرض أتى لتعريف الجميع في كيفية الإستفادة من هذه المخلفات عبر إعادة تدويرها من أجل حماية البيئة من جهة وتقديم الحلول المناسبة من جهة ثانية".

أضاف " هناك جهات تعرض وسائل في كيفية إعادة التدوير ونرى في هذا المعرض أمثلة عملية وتجارب حقيقية عن هذا الموضوع وهذا الأمر يؤكد أن النفايات التي ترمى على الشاطئ ومجاري الأنهر وجوانب الطرقات، يمكن بحلول بسيطة أن تتحول إلى عامل إفادة وتوفر فرص عمل وهذا ما يتم العمل عليه في العديد من الدول".

وختم "إدارة النفايات للحفاظ على البيئة هي ثقافة كاملة وتشاركية من بلديات ومجتمع أهلي ومحلي، ومن الواجب معرفة كيفية التعاطي الصحيح معها للوصول إلى مجتمع أفضل، طبيعة عكار جميلة فلنحافظ عليها لتكون عكار أجمل".

و يستكمل المعرض أعماله العاشرة من صباح غد وحتى الرابعة بعد الظهر .