2018 | 17:46 تشرين الثاني 15 الخميس
التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الصيفي باتجاه الكرنتينا وصولا الى جل الديب | حركة المرور كثيفة من ساحة ساسين باتجاه اوتيل ديو الاشرفية بالاتجاهين | ميقاتي ردّاً على "اللقاء التشاوري السني": حصدنا اكثر من 21 ألف صوت سنّي في طرابلس وبالتالي لا يحق لأحد ان يتطاول على ما نمثل ومن نمثل | الجبير: نرفض تسييس قضية خاشقجي والتدخل الخارجي فيها | مستشار للحزب الحاكم في تركيا: تصريحات النيابة السعودية تهدف للتستر على قتل خاشقجي | متحدثة باسم الخارجية الروسية: عملية فصل الإرهابيين عن المعارضة المعتدلة في إدلب السورية لم تتحقق بعد | رئاسة المطار عممت على شركات الطيران والخدمات اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين سلامة المطار والطائرات بسبب اشتداد سرعة الرياح غداً | الكاردينال ساندري ناقلاً دعم البابا والكرسي الرسولي للرئيس عون: لبنان الديموقراطي ضمانة لكل الشرق الأوسط وندعم انشاء "اكاديمية الانسان للحوار والتلاقي" | الرئيس عون خلال استقباله الكاردينال ساندري: اللبنانيون متفقون على المصلحة الوطنية العليا | الرئيس عون: مرتاح للمصالحة بين المردة والقوات وأي توافق بين الأطراف اللبنانيين يعزز الوحدة الوطنية ويحقق المنعة للساحة اللبنانية ويغلب لغة الحوار السياسي | المبعوث الأميركي الخاص بإيران: الشركات الأوروبية الرئيسية ستختار السوق الأميركي بدلا من السوق الإيراني | السعودية تطالب تركيا بالتوقيع على آلية تعاون خاصة بالتحقيقات في قضية خاشقجي |

افتتاح معرض عكار أحلى لإدارة النفايات

مجتمع مدني وثقافة - الخميس 16 آب 2018 - 21:20 -

افتتح معرض "عكار أحلى لإدارة النفايات" الذي تنظمه "الجمعية اللبنانية للانماء الريفي" وذلك من ضمن فعاليات مشروع "تعزيز الإدارة المستدامة للنفايات الصلبة على مستوى المجتمع المحلي في منطقة عكار"، الممول من " الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID".

اليوم الأول للمعرض الذي يستمر ليومين في "المدرسة الوطنية الأرثوذكسية - الشيخ طابا" ، يشارك فيه جمعيات ومنظمات أهلية وشركات تعنى بموضوع فرز النفايات وتدويرها وخبراء في هذا المجال، من أجل طرح العديد من الطرق المبتكرة والخبرات في هذا المجال. بمشاركة رؤساء اتحادات بلديات عكارية ورؤساء بلديات وفاعليات مختلفة. وتخلل ورش عمل ومحاضرات متنوعة تناولت موضوع فرز وتدوير النفايات وكيفية إعادة تدوير النفايات المستعملة والإستفادة منها، إضافة إلى تقديم سلسلة حلول لكيفية إدارة النفايات ضمن الأطر اللامركزية للموضوع. وقد أبدى المشاركون إعجابهم بالأفكار التي طرحت والتقنيات والوسائل المستخدمة في إعادة تدوير النفايات والمخلفات والإستفادة منها. كما عرضت العديد من الجامعات والمؤسسات والشركات والجمعيات المشاركة في الأجنحة المخصصة لها أيضا، أفكارها ووسائلها الخاصة بموضوع المعرض.

واشار رئيس الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي المهندس جان موسى إلى أن "عكار فيها البحر والجبل والأشجار والطبيعة الجميلة، وللأسف البعض يظن أن الطبيعة هي مكان لرمي الأوساخ أو البقايا وهذا أمر خاطئ. فهذا المعرض أتى لتعريف الجميع في كيفية الإستفادة من هذه المخلفات عبر إعادة تدويرها من أجل حماية البيئة من جهة وتقديم الحلول المناسبة من جهة ثانية".

أضاف " هناك جهات تعرض وسائل في كيفية إعادة التدوير ونرى في هذا المعرض أمثلة عملية وتجارب حقيقية عن هذا الموضوع وهذا الأمر يؤكد أن النفايات التي ترمى على الشاطئ ومجاري الأنهر وجوانب الطرقات، يمكن بحلول بسيطة أن تتحول إلى عامل إفادة وتوفر فرص عمل وهذا ما يتم العمل عليه في العديد من الدول".

وختم "إدارة النفايات للحفاظ على البيئة هي ثقافة كاملة وتشاركية من بلديات ومجتمع أهلي ومحلي، ومن الواجب معرفة كيفية التعاطي الصحيح معها للوصول إلى مجتمع أفضل، طبيعة عكار جميلة فلنحافظ عليها لتكون عكار أجمل".

و يستكمل المعرض أعماله العاشرة من صباح غد وحتى الرابعة بعد الظهر .