hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

عن جريمة نهر الموت اليوميّة... من يخلّص هؤلاء الأطفال؟

السبت ١٥ آب ٢٠١٨ - 05:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في ظل الإهمال اليومي في لبنان للحالات الإنسانيّة وارتفاع عدد المشرّدين على الطرقات، نرى اليوم تشرّداً من نوع آخر. ففي منطقة نهر الموت وتحديداً مقابل الـ"ستي مول" عند المسلك الشرقي يقف 7 أطفال أعمارهم تتراوح بين 7 و 11 سنة وبينهم اثنان إخوة، وهم جميعاً سوريّون يبيعون نوع العلكة ذاته.

الأطفال يجولون بين السيّارات ويطلبون المال مقابل العلكة التي يحملونها، ويقول أحدهم واسمه أحمد إنّه وشقيقه يتمّ إيصالهما يومياً إلى هذا المكان، وهما يسكنان في منطقة الرويسات قرب الجديدة في المتن ويقبضان مقابل اليوم 5 آلاف ليرة ويعودان إلى المنزل ليلاً، وهما مرغمين على العمل 12 ساعة يومياً، ويشير إلى أنّ والده هو من يرسلهما مع رجل اسمه حسن سوري الجنسيّة لتشغيلهما في المكان.

ويقول الطفل أحمد إنّه مرغم على بيع علبة علكة على الأقل وجني 40 ألف ليرة يومياً، وإنّهما لا يأكلان طيلة النهار إلا إذا قدَّم لهما المارة طعاماً ما، كاشفاً عن أنّ والده يعمل في ورشة للبناء، ووالدته مريضة وبحاجة إلى دواء، ويخشى عليها، في حال توقف عن العمل مع شقيقه الصغير، من الموت.

أحمد يبدو سعيداً على الطريق لأنّه يعيش حراً يتجوّل بين السيّارات ويلتصق بنوافذها لبيع من فيها علبة علكة مقابل ألف ليرة لبنانيّة. واللافت للانتباه أنّ العلكة التي يبيعونها صُنِعَت في سوريا. في المحصّلة يمكن اعتبار ما يحصل في هذا المكان "عمالة أطفال" وهو جريمة بحق الطفولة، ولبنان لم يعد يحتمل دعم النازحين السوريّين وهذا المشهد دليل على ذلك. وجلّ ما يمكن تمنّيه هو أنْ يعود أحمد إلى سوريا حيث منزله وأقاربه ومدرسته التي لم يرها يوماً.


 

  • شارك الخبر