hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن واقع وآفاق أخلاقيات العلوم الطبية في طرابلس

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٨ - 14:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 نظمت الجمعية الديموقراطية للفرنسيين في الخارج ADFE - لبنان بالتعاون مع "مؤسسة الصفدي الثقافية" ونقابة أطباء لبنان - طرابلس، برعاية المعهد الفرنسي في طرابلس، ندوة بعنوان "قوانين أخلاقيات العلوم الطبية في لبنان: واقع وآفاق، الوضع القانوني للجسم البشري في القانون اللبناني".

حاضر في الندوة، التي قدمها الدكتور عصام قصاب، كل من نقيب أطباء طرابلس الدكتور عمر عياش، ومدير المعهد الفرنسي في طرابلس مارك فينولي، كما شارك فيها القاضي نسيب إليا، والطبيب المسؤول عن مادة الأخلاقيات الطبية في الجامعة اللبنانية الدكتور فادي أبو مراد، في حضور رئيس اللجنة العلمية لنقابة الاطباء الدكتور رشاد علم الدين، ورئيسة جمعية ADFE - لبنان هبة مقدم، واختصاصيين.

بداية ألقى فينولي كلمة ترحيبية، ثم تحدث بعدها عياش، تبعه القاضي إليا الذي حاضر حول "جسم الانسان ووضعه في القانون اللبناني".

وجرى بعدها نقاش أداره الدكتور أبو مراد، شدد خلاله على "التقدم العلمي الذي لا يواكب دائما بوضع قانوني، إذ إن الإمكانيات الطبية والتقنية تتقدم بسرعة وتسبق القوانين".

وأثار النقاش كذلك أسئلة حول مواضيع حساسة تتعلق بالموت الرحيم والإجهاض والتلقيح الاصطناعي في المختبرات الطبية، ومواضيع أخرى تتعلق بمزاولة مهنة الطب، في ضوء التطورات التقنية الحالية. 

  • شارك الخبر