hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

حملة توعية لتشجيع التبرع الطوعي بالدم في مستشفى سيدة المعونات جبيل

الخميس ١٥ حزيران ٢٠١٨ - 16:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن مركز نقل الدم في مستشفى سيدة المعونات الجامعي جبيل في بيان، أنه ينظم لمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم، "حملة توعية لتشجيع التبرع الطوعي المجاني"، مشيرا الى أن "موضوع حملة هذا العام بعنوان التبرع بالدم عمل تضامني، وهو يبرز القيم الإنسانية الجوهرية التي تؤكد نظم التبرع طوعا من دون مقابل وتعززها، وقد اعتمد شعار هذا اليوم العالمي "تأهب لمساعدة الأخرين. إمنحهم دمك. تقاسم معهم الحياة".

ولفت الى ضرورة "تعميم فكرة أن التبرع بالدم هو واجب كل مواطن"، مشيرا الى أنه "جاهز للاستقبال 24/24 ساعة يوميا"، موضحا أن "الحملة تشمل شرح كافة طرق استعمال الدم ومشتقاته لإنقاذ المرضى.

وذكر بأن "التبرع هو عملية طوعية لا يتقاضى المتبرع فيها أي أجر ولا يجوز له الإشتراط من هو المريض المستفيد من عملية التبرع. والتبرع لا يعرض المتبرع لأي خطر، إذ يستخدم لدى سحب الدم أداة معقمة آحادية الاستعمال، ويتم الإطمئنان حول صحة المتبرع وصلاحية الدم المنقول حفاظا على سلامة المريض المستفيد من الدم. ان استقصاء الأمراض المعدية بعملية نقل الدم مثل الايدز والتهاب الكبد الفيروسي هو من المستوجبات لحماية كل من الواهب والمريض. ففي حال تواجد فحص ايجابي يتم ابلاغ الواهب عن حالته وتوجيهه الى طبيب معالج وتتلف عينة الدم حفاظا على سلامة من قد ينقل اليه".

وأوضح أن "الهدف من هذه الحملة تغيير نظرة المواطنين لعملية التبرع بالدم من ممارسة عائلية طارئة لتكون عملية تبرع مجاني مستمر على المستوى الوطني، وإنشاء بنك معلوماتي يستطيع الإتصال بمتبرعين متطوعين على مدار الساعة لتأمين حاجة المريض في الحالات الطارئة".

  • شارك الخبر