2018 | 15:27 نيسان 20 الجمعة
أسعد نكد: مش قادرين تطلعوا ع زحلة؟ انا نازل لعندكن | جعجع: كل مواقفنا في مجلس الوزراء كما في مجلس النواب تنبع من حرصنا التام على قيام دولة فعلية في لبنان وليس من اي اعتبار آخر | أبي خليل: استلمت تقرير هيئة ادارة قطاع البترول الاولي عن خطة الاستكشاف وبرنامج العمل وميزانية الاستكشاف المقدمة من الشركات في الرقعتين 4 و9 | نتانياهو: نسمع التهديدات الإيرانية وسنحارب كل من يحاول المساس بنا والجيش مستعد لذلك | رازي الحاج مشاركا في تحرك للاهالي: نطالب الدولة بدعم قطاع التعليم الخاص كي لا ينهار القطاع التربوي | الرئيس عون عرض المساعدات الأميركية للجيش اللبناني مع قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزف فوتيل بحضورة السفيرة ريتشارد والوفد المرافق | سانا: سلاح الجو السوري يوجه ضربات مركزة على داعش وجبهة النصرة وأحرار الشام وأبابيل حوران في منطقة الحجر الأسود جنوب دمشق ويوقع عشرات القتلى | قوات الدفاع الجوي السعودي تعترض صاروخا أطلقه الحوثيون تجاه جازان | "ام تي في": بدء وصول الوفود المشاركة في وضع حجر الأساس لكنيسة القديس شربل في قطر | لافروف: لدى روسيا دلائل على ضلوع بريطانيا في فبركة الهجوم الكيمائي في دوما بريف دمشق | الخارجية الروسية: ترامب يدعو بوتين إلى زيارة البيت الأبيض | الفرزلي لـ"صوت لبنان (93.3)": بعد اتفاق الطائف اصبح من الصعب الفصل بين الوزارة والنيابة |

مؤسسة الصفدي وقعت مع 3 جمعيات نسائية اتفاقيات تعاون في مجال النباتات العطرية

أخبار اقتصادية ومالية - الاثنين 16 نيسان 2018 - 14:00 -

وقعت "مؤسسة الصفدي" اتفاقيات تعاون لتمويل مشاريع تنموية بمجال النباتات العطرية مع 3 جمعيات نسائية في قضاء عكار، ضمن مشروع "نساء ناشطات في تنمية الاقتصاد الريفي - "ورد"، المنفذ في إطار برنامج افكار 3 الممول من "الإتحاد الأوروبي" وبإدارة "مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية OMSAR"، وبالتعاون مع كل من بلدية القبيات واتحادي بلديات جرد القيطع وبلديات الجومة.

وحازت كل من الجمعيات: "كوني أنت" عن مشروع "أطايب الورد"، "العمل الاجتماعي" عن مشروع "بيت المونة - بزبينا"، و"سيدات عين الذهب" عن مشروع "مطحنتنا"، على مبلغ 7000 يورو لتنفيذ مشاريعهن، بعد منافسة مع 11 جمعية نسائية من قضاء عكار تقدموا بإقتراحات لمشاريع بعد خضوعهن لتدريبات حول كيفية كتابة مشاريع.

ووقع الاتفاقيات في مقر المؤسسة في طرابلس، كل من مدير المشروع أنور درنيقة عن "مؤسسة الصفدي"، وفاطمة حمود عن "جمعية سيدات عين الذهب"، مناهل بيطار عن جمعية "العمل الاجتماعي"، وجميلة موسى عن "جمعية "كوني أنت".

ويسعى مشروع "أطايب الورد"، الذي يمتد لـ3 أشهر، الى تصنيع مربى الورد، شوكولاتة محشي بالورد، وشوكولاتة مطعمة بالخزامة. وتستفيد منه مزارعات الورد وعائلاتهن، العمال والنساء العاملات في تصنيع وانتاج الأصناف المتعلقة بهذا المنتج، والعاملات في انتاج ماء الورد.

ويحضر انتاج المخللات في صلب مشروع "بيت المونة بزبينا"، الممتد على 5 أشهر، والذي يهدف الى زيادة فرص العمل لـ30 امرأة في بلدة بزبينا، زيادة تصريف المنتجات الزراعية لـ3 مزارعين وزيادة دخل 30 عائلة في المنطقة.

أما مشروع "مطحنتنا"، فيركز على تجفيف وطحن وتغليف القصعين، الزعتر والزوباع، ويستمر لـ5 أشهر، ويهدف الى رفع جودة هذه منتجات، مع العمل على تطوير قدرات النساء وتأمين الإفادة لـ50 شخصا (عائلة) غالبيتهم من المزارعين.

وكانت طلبات الجمعيات المشاركة قد خضعت لتقييم أخذ بالاعتبار مفهوم المشروع من نواحي عديدة منها إشراك المجتمع المحلي، التنوع الاجتماعي والحفاظ على البيئة المحيطة. وركز التقييم أيضا على إدارة وتشغيل المشروع من ناحية استدامة الخدمات التي يوفرها، وشموله لتعاون طويل الأمد مع البلدية.

يذكر ان مشروع "ورد" يهدف الى تعزيز دور النساء كعناصر فعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والمتوازنة في عكار، ولبناء قدراتهن للتمكن من استخدام التقنيات الحديثة في عملية تصنيع المنتجات الزراعية الغذائية التقليدية، ولتنويع وزيادة مصادر دخل النساء الريفيات في قطاع النباتات العطرية.