2019 | 10:38 كانون الثاني 21 الإثنين
معلومات للـ"ال بي سي": ارسلان يدلي بإفادته في اشتباك الشويفات الذي ادّى الى مقتل علاء أبي فرج صباح الأربعاء أمام القاضي منصور | "الوكالة الوطنية": الجيش الاسرائيلي استأنف أعمال الحفر وتركيب البلوكات الاسمنتية على الحدود الجنوبية | اللجنة الدولية لحقوق الإنسان: الإعتداءات الإسرائيلية على سوريا إنتهاك صارخ لنص القرار 2131 | الخارجية القطرية: قطر ستستثمر 500 مليون دولار في السندات الدولارية للحكومة اللبنانية | قوى الأمن: توقيف 47 مطلوباً أمس بجرائم تهريب أجانب ومخدرات وسرقة دخول خلسة | مسؤولون: "طالبان" تقتل 12 من أفراد الأمن في قاعدة عسكرية بجنوب أفغانستان | حركة المرور كثيفة على اوتوستراد جونية من مفرق غزير باتجاه ذوق مكايل | مصادر لـ"الجمهورية": القمة انعقدت وانتهت ولكن يبقى سؤال مطروح في اوساط مختلفة أين كلمة لبنان في هذه القمة فالرئيس عون القى كلمة رئاسة القمة فلماذا غاب الحريري عن الصورة ولم يلقِ كلمة لبنان | ماريو عون لـ"صوت لبنان (93.3)": القمة حققت النجاح بمجرد انعقادها والقرارات الصادرة عنها فيها مصلحة عامة للبنان خصوصا ما يتعلق ببنود النزوح السوري واللجوء الفلسطيني وانشاء مصرف عربي | وسائل اعلام اسرائيلية: عشرات الصواريخ أُطلقت من سوريا على طائرات سلاح الجو الإسرائيلي | قتيلان و18 جريحا في 15 حادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية | حادث تصادم بين شاحنة وسيارة على اوتوستراد الناعمة باتجاه بيروت والاضرار مادية وحركة المرور كثيفة في المحلة |

مؤسسة الصفدي وقعت مع 3 جمعيات نسائية اتفاقيات تعاون في مجال النباتات العطرية

أخبار اقتصادية ومالية - الاثنين 16 نيسان 2018 - 14:00 -

وقعت "مؤسسة الصفدي" اتفاقيات تعاون لتمويل مشاريع تنموية بمجال النباتات العطرية مع 3 جمعيات نسائية في قضاء عكار، ضمن مشروع "نساء ناشطات في تنمية الاقتصاد الريفي - "ورد"، المنفذ في إطار برنامج افكار 3 الممول من "الإتحاد الأوروبي" وبإدارة "مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية OMSAR"، وبالتعاون مع كل من بلدية القبيات واتحادي بلديات جرد القيطع وبلديات الجومة.

وحازت كل من الجمعيات: "كوني أنت" عن مشروع "أطايب الورد"، "العمل الاجتماعي" عن مشروع "بيت المونة - بزبينا"، و"سيدات عين الذهب" عن مشروع "مطحنتنا"، على مبلغ 7000 يورو لتنفيذ مشاريعهن، بعد منافسة مع 11 جمعية نسائية من قضاء عكار تقدموا بإقتراحات لمشاريع بعد خضوعهن لتدريبات حول كيفية كتابة مشاريع.

ووقع الاتفاقيات في مقر المؤسسة في طرابلس، كل من مدير المشروع أنور درنيقة عن "مؤسسة الصفدي"، وفاطمة حمود عن "جمعية سيدات عين الذهب"، مناهل بيطار عن جمعية "العمل الاجتماعي"، وجميلة موسى عن "جمعية "كوني أنت".

ويسعى مشروع "أطايب الورد"، الذي يمتد لـ3 أشهر، الى تصنيع مربى الورد، شوكولاتة محشي بالورد، وشوكولاتة مطعمة بالخزامة. وتستفيد منه مزارعات الورد وعائلاتهن، العمال والنساء العاملات في تصنيع وانتاج الأصناف المتعلقة بهذا المنتج، والعاملات في انتاج ماء الورد.

ويحضر انتاج المخللات في صلب مشروع "بيت المونة بزبينا"، الممتد على 5 أشهر، والذي يهدف الى زيادة فرص العمل لـ30 امرأة في بلدة بزبينا، زيادة تصريف المنتجات الزراعية لـ3 مزارعين وزيادة دخل 30 عائلة في المنطقة.

أما مشروع "مطحنتنا"، فيركز على تجفيف وطحن وتغليف القصعين، الزعتر والزوباع، ويستمر لـ5 أشهر، ويهدف الى رفع جودة هذه منتجات، مع العمل على تطوير قدرات النساء وتأمين الإفادة لـ50 شخصا (عائلة) غالبيتهم من المزارعين.

وكانت طلبات الجمعيات المشاركة قد خضعت لتقييم أخذ بالاعتبار مفهوم المشروع من نواحي عديدة منها إشراك المجتمع المحلي، التنوع الاجتماعي والحفاظ على البيئة المحيطة. وركز التقييم أيضا على إدارة وتشغيل المشروع من ناحية استدامة الخدمات التي يوفرها، وشموله لتعاون طويل الأمد مع البلدية.

يذكر ان مشروع "ورد" يهدف الى تعزيز دور النساء كعناصر فعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والمتوازنة في عكار، ولبناء قدراتهن للتمكن من استخدام التقنيات الحديثة في عملية تصنيع المنتجات الزراعية الغذائية التقليدية، ولتنويع وزيادة مصادر دخل النساء الريفيات في قطاع النباتات العطرية.