hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رابطة مخاتير الجومة احتفلت بعيد المختار

السبت ١٥ آذار ٢٠١٨ - 15:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أحيت رابطة مخاتير الجومة، عيد المختار، باحتفال أقامته في مطعم "الصياد" في بينو، حضره النائب هادي حبيش، ممثل الوزير السابق اللواء اشرف ريفي حسن شندب، النائبان السابقان مصطفى حسين وعبد الله حنا، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، راعي ابرشية عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور، مستشار رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع العميد وهبة قاطيشا، منسق عام "تيار المستقبل" في عكار خالد طه وشخصيات وفاعليات.

والقى جديدة كلمة اعتبر فيها "ان هذا الاحتفال هو صفحة من ارقى وأزهى صفحات الوطن الحبيب، والمختار هو الصق الناس بالوطن والمواطن، فتحية لمخاتير الجومة نجوم المخاتير، وتحية لمخاتير عكار نجوم مخاتير لبنان، وتحية لمخاتير لبنان نجوم الوطن".

وتوجه الى المرشحين بالقول: "نحن اخوانكم على مسافة طيبة من الجميع، ضعوا ايديكم في ايدينا لنصنع وطنا عزيزا، كريما، كونوا نواب الوطن وعكار بحق، كفى لبناننا نوائب ومصائب، تحية لكم في يوم المختار".

كما القى منصور كلمة طالب فيها ب"إعطاء الحقوق التامة للمختار، وخصوصا ان المخاتير قد يتجدد عملهم، سنوات وسنوات، وهم في خدمة دؤوب وصادقة، ومليئة بالمحبة والشفافية، لتسهيل عمل المواطنين او ليقوموا مقامهم في دوائر الدولة وغيرها، نطالب الدولة باعطائهم الحقوق الكاملة واقل هذه الحقوق، الضمان الصحي، اسوة بالبلدان المتقدمة، نطالب بها ليس مكرمة من الدولة وليس منة من احد بل كحق من حقوق هؤلاء الذين احببناهم، ورسموا افضل الصور في اذهاننا، وفي عقولنا وفي ذاكرتنا، حق المختار بالضمان وبمعاش تقاعدي، يحفظ له كرامته".

أضاف: "هذا ما نطالب به ايضا المرشحين للانتخابات النيابية، الذين نتمنى لهم التوفيق في اعمالهم، وفي توجهاتهم، والنجاح الدائم، لأجل ان يكون البلد، ناجحا وموفقا ومتألقا دائما".

وكانت كلمة لرئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر، القاها المحامي روني الحاج، واعتبر فيها أن "المختار اصبح قدوة في بلدته ومجتمعه، اختير من بين الناس لما يتمتع به من مزايا وروح الخدمة والمسؤولية ولما يقدمه من خدمات شخصية واجتماعية"، داعيا المخاتير الى "التعاون المستمر مع رؤساء البلديات، والبقاء متكاتفين متضامنين بعيدا عن الانقسامات والتجاذبات، لما فيه خير مجتمعاتكم وبلداتكم التي لا تنهض الا بجناحيها، الإختياري والبلدي".

وقال: "نضم صوتنا الى صوتكم، للمطالبة بحقوقكم، ومن ابسطها تأمين مخصصات ثابتة وشهرية للمخاتير، لعلمنا الأكيد ان معظمكم ينفق من ماله الخاص، في سبيل الخدمة العامة المكلف بها".

ونوه ب"وحدة صف رابطة مخاتير الجومة"، واعدا ب"متابعة مطالبهم لدى المرجعيات كافة للوصول الى حقوقهم المشروعة".

أما كلمة رابطة المخاتير فالقاها رئيسها ذو الفقار الزين واعتبر فيها "ان مهام المختار، في واقع الحال السائد في البلدات العكارية، تتجاوز في معظم الأحيان واجباته الروتينية، لتتناول هموم الناس اليومية ومتابعتها بصبر وتحمل"، مبديا الرغبة في "التعاون والتنسيق مع فاعليات الجومة، كما مع النواب القادمين".

وعدد "أبرز حاجات الجومة وأهمها المياه الجوفية"، متحدثا عن "قرب نفاذ المخزون في وطى العيون، بعد جفاف معظم الينابيع". وأشار الى "تسيب القطاع الزراعي الذي يعتمد عليه ابناء الجومة كمورد رزق اساسي، نتيجة عدم حماية الدولة له وعدم الرقابة على الاسعار والغلاء الفاحش لأسعار الأدوية والمبيدات الزراعية واغراق السوق بالمنتجات المستوردة المشابهة دون رقابة او حماية، مما يعرض المزارعين الى الافلاس وهجر ارضهم".

ودعا الى "العمل على إنشاء ابنية حديثة للمؤسسات الرسمية الموجودة في الجومة".

وشدد على أن "متابعة الرابطة ما بدأته سابقا من أجل استعادة المختار لتقديمات الضمان الاجتماعي بعد انتهاء ولايته، وما شجعها تجاوب رئيسي الحكومة والمجلس النيابي".

وختم الزين مؤكدا "ان الرابطة وبالتعاون مع سائر الروابط في لبنان ستعمل على حسم موضوع الصندوق التعاضدي"، ومطالبا ب"استحداث مكتب موحد للمخاتير بجانب قلم نفوس بيت ملات".

بعد ذلك تم تسليم دروع تذكارية الى المخاتير الأكبر سنا، وهم: مختار عين يعقوب عمر يعقوب، مختار العيون كاظم مراد ومختار بيت ملات سمعان نادر.

  • شارك الخبر