hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اوغاسابيان: بدأنا ببرنامج توعية على الجندرة بالتعاون مع الصفوف الإبتدائية

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٨ - 18:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفلت جامعة سيدة اللويزة في قاعة الاصدقاء ب"اليوم العالمي للمرأة"، في مؤتمر "SHE POWERS" حول "المرأة في القطاعات المتعددة"، في اطار استراتيجية الجامعة في تعزيز دور المرأة في صنع القرار وتحفيزها على تطوير مهاراتها، برعاية وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان وحضوره.

إستهل اللقاء بكلمة مصورة لوزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عنايا عز الدين، ثم تحدث رئيس الجامعة الأب بيار نجم عن "استرتيجية الجامعة في تعزيز دور المرأة التي أصبحت تحتل المراكز الإدارية، وتشارك في صنع القرار؛ إضافة إلى تحفيز طلابنا وتوعيتهم على الريادة، إنطلاقا من مهمة الجامعة الأم والمربية". ولفت الى ان "هذه الاسترتيجية تأتي دعما لأهداف التطوير المستدام التي أطلقتها الأمم المتحدة، منها الهدف الخامس الذي يدعو الى المساواة بين الجنسين".

وأثنى الوزير أوغاسابيان على "دور الجامعة التي تبني الإنسان والأخلاق الإنسانية. وعن دور الوزارة ومكوكية العمل فيها، كأن الوزارة عمرها سنين عديدة"، ورأى أن "المجلس النيابي بحاجة لأداء مختلف، وإلى إبتكارات ونفس جديد، كما أنه بحاجة للقدرات الموجودة لدى المرأة اللبنانية المغيبة"، معتبرا أن "ثروة المجتمع موجودة في المرأة وهي التي تصوب الإبداع". ولفت الى أن الوزارة "بدأت ببرنامج توعية بالتعاون مع المدارس في الصفوف الإبتدائية على ثقافة الجندرة".

وتحدثت كل من نائبة رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان جوليا كوش، ممثلة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة مارتين نجيم كتيلي ورئيسة الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال أسمهان الزين، عن "تمكين المرأة والمناصفة الجندرية في لبنان".

وترأست الاعلامية داليا داغر جلسة عن "محور المرأة في السياسة"، بمشاركة كل من الأمينة العامة ل"حزب القوات اللبنانية" شانتال سركيس، نائب المدير العام لصحيفة "النهار" والمرشحة عن المقعد الأرثوذكسي عن دائرة بيروت الأولى ميشال تويني.

وحاضرت ألاستاذة المحاضرة في الجامعة الدكتورة صوفيا غنيمة في جلسة عن "المرأة في العلوم"، بمشاركة مديرة مكتب "معهد حوكمة الموارد الطبيعية في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا" وتدير "برنامج التطوير البرلماني والاعلامي في العالم العربي" لوري هايتايان ورئيسة "حزب الخضر" ندى زعرور.

وتمثل القطاع العام بجلسة ادارتها المستشارة القانونية للجامعة أسما الخازن، بمشاركة مؤسسة الجيش اللبناني ممثلة بالعميد الدكتورة ريما أبو حمد، وعن قوى الأمن الداخلي النقيب الصيدلي سيلفا سلامة والأمن العام النقيب رنا عصفور.

وختاما، ادارت رئيسة قسم الإدارة والتسويق في الجامعة الدكتورة جنيفر أبوحمد جلسة عن "دور المرأة في الأعمال"، بمشاركة مديرة ومؤسسة "موقع أنوثة" وخريجة الجامعة كارلا غالب طراف المديرة الإقليمية ل"بويكر" في قطر، ومؤسسة ورئيسة مجلس إدارة "بيت لبنان العالم" خريجة الجامعة بيتي الهندي.
 

  • شارك الخبر