2018 | 23:32 أيار 25 الجمعة
"صوت لبنان (93.3)": إصابة المطلوب خالد عطية المرعي خلال مداهمة لمخابرات الجيش في وادي خالد وتم نقله الى مستشفى السلام في القبيات | "التحكم المروري": جريح نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام صور قرب مستشفى اللبناني الايطالي | قطع طريق مراح السراج الضنية من قبل آل الصباغ احتجاجا على توقيف شخصين من افراد عائلتهما (صورة في الداخل) | العثور على جثة الشاب الذي سقط في وادي قنوبين الى جانب دير مار اليشع القديم في الوادي | باسيل عبر "تويتر": اتخذنا قراراً بفتح سفارتين جديدتين في النروج والدانمارك وبفتح قنصلية عامة بدوسلدورف وقنصلية جديدة في الولايات المتحدة الأميركية في ميامي | مريض في مستشفى مار يوسف - الدورة بحاجة ماسة الى دم من فئة B+ للتبرع الاتصال على الرقم: 03719899 | الخارجية التركية: وزير الخارجية التركي سيلتقي نظيره الأميركي لمناقشة التوصيات الخاصة بمنبج | بوتين: من الصعب ممارسة ضغوط على اردوغان لأنها ستزيد من شجاعته | موسكو: واشنطن لم تقدم صور أقمار صناعية عن وجودها بعد كارثة الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا | مجموعات عمل تركية وأميركية تضع خارطة طريق للتعاون لضمان الأمن والاستقرار في منبج في سوريا | الياس الزغبي: خطاب السيد نصرالله يعكس بوضوح مدى تقديره المرحلة الصعبة بعد الاجراءات الأميركية والخليجية وتصاعد الضغط الدولي على إيران | "الميادين": سوريا تترأس اعتباراً من الاثنين المقبل رئاسة المؤتمر الأممي لنزع السلاح ولمدة 4 أسابيع رغم حملة أميركية - إسرائيلية معارضة |

الخوري رفيق الورشا مطرانا نائبا بطريركيا والاحتفال برسامته السبت في بكركي

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 14 شباط 2018 - 13:09 -

صدر عن المكتب الإعلامي في البطريركية المارونية - بكركي ما يلي:

"انتخب سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المارونية الخوري رفيق الورشا أمين سر البطريركية ورئيس دير مار ضومط - العقيبه، مطرانا نائبا بطريركيا، ومنحه قداسة البابا فرنسيس الشركة الكنسية.
يخلف المطران الجديد سيادة المطران جوزف نفاع الذي كان قد نقل إلى نيابتي الجبه وإهدن-زغرتا البطريركيتين. سيتم الاحتفال برسامته الأسقفية في الكرسي البطريركي-بكركي السبت 7 نيسان 2018، الساعة الخامسة مساء.

نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:
من مواليد العقيبة - كسروان في 22/تشرين الأول/1971. والداه جميل الورشا ونينات كامل. له شقيق وثلاث شقيقات منهن الأخت جوليات من راهبات القلبين الأقدسين. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين - جبيل ثم التكميلية في الإكليريكية البطريركية المارونية الصغرى في غزير.
نال إجازة في الفلسفة واللاهوت من كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس-الكسليك (سنة 1994)، والدكتوراه في اللاهوت الأدبي من جامعة الألفونسيانا (Alfonsiana)، روما (سنة 2005).
سيم كاهنا في 17 آب 1996 بوضع يد سيادة المطران شكرالله حرب راعي أبرشية جونيه سابقا.
تولى خدمة رعيتي مار يوحنا المعمدان - بقاق الدين، العقيبة وسيدة المعونات حارة صخر، جونيه كمعاون (1996-2001).
عينه سيادة المطران انطوان نبيل العنداري النائب البطريركي العام على نيابة جونيهمن الأبرشية البطريركية، رئيسا لدير مار ضومط-العقيبة، وما يزال يتولى هذه المسؤولية حتى اليوم.
في سنة 2011، عينه غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى أمين سر البطريركية المارونية.
قام بمهمة التعليم المسيحي وبالإرشاد الروحي في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين-كفرحباب لمدة عشر سنوات. وأسس مركزا للتنشئة المسيحية للراشدين ولراعوية الصحة في دير مار ضوميط-العقيبة.
حاليا استاذ محاضر في:
- كلية اللاهوت الحبرية- جامعة الروح القدس، الكسليك.
- كليتي العلوم العائلية والعلوم الدينية - جامعة الحكمة، بيروت.
- معهد العلوم الدينية-جامعة القديس يوسف بيروت.

ويتقبل الأسقف الجديد الورشا التهاني يومي الجمعة والسبت 16-17 شباط الحالي من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساء في دير مار ضومط - العقيبة - كسروان.