2019 | 14:59 كانون الثاني 18 الجمعة
باسيل: سوريا هي الفجوة الاكبر في مؤتمرنا ونشعر بثقل فراغها ويجب ان تكون في حضننا بدل ان نرميها في احضان الارهاب كي لا نسجّل على انفسنا عاراً تاريخياً بتعليق عضويتها بأمرٍ خارجي | باسيل: لوضع رؤية اقتصادية عربية موحّدة مبنية على مبدأ سياسي بعدم الاعتداء على بعضنا وعدم التدخّل بشؤون بعضنا هذا ان لم نُرد الدفاع عن بعضنا او صدّ عدوّنا المفترض ان يكون مشتركاً | باسيل خلال اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد العرب: نحن نواجه تحديات كبيرة تبدأ من الحروب والفقر وسوء التغذية والجهل للحياة العصرية بالرغم من علمنا | باسيل في الجلسة الافتتاحية للقمة الاقتصاديّة والاجتماعيّة: أطلب الوقوف لحظات صمت عن روح الشهيد رفيق الحريري والمسؤولين والمواطنين اللبنانيين الذين سقطوا من اجل عزة وكرامة هذا البلد | بدء اجتماع وزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية التنموية | كنعان: مصالحتنا لم تكن ولن تستمرّ الا شبكة أمان للمسيحيين وثوابتهم الوطنية | الجيش: طائرة استطلاع اسرائيلية خرقت أجواء الجنوب | باسيل: في السياسة الكثير يتبدّل أما المصالحة فهي فعل وجداني أنجزناه معا نحن والقوات وهو أسمى من كل الاتفاقات تحية لأرواح كل الشهداء ولهم نقول ان لا عودة عن المصالحة | "الحدث": تجدد التظاهرات في منطقة بري وسط الخرطوم في السودان | "او تي في": اللجنة المنظمة للقمة والامانة العامة للجامعة أجرتا اتصالات مع الدول التي لم تبلغ بمستوى تمثيلها ولا للسعي لرفع المستوى | الامين العام المساعد للجامعة العربية: بند النزوح السوري موجود لكن الرؤى ليست متطابقة وحوار بعد ظهر اليوم على مستوى الوزراء للتوصل الى صيغة تكون مقبولة | الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية: 27 بندا على جدول اعمال القمة العربية الاقتصادية تهم كل الدول العربية |

الخوري رفيق الورشا مطرانا نائبا بطريركيا والاحتفال برسامته السبت في بكركي

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 14 شباط 2018 - 13:09 -

صدر عن المكتب الإعلامي في البطريركية المارونية - بكركي ما يلي:

"انتخب سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المارونية الخوري رفيق الورشا أمين سر البطريركية ورئيس دير مار ضومط - العقيبه، مطرانا نائبا بطريركيا، ومنحه قداسة البابا فرنسيس الشركة الكنسية.
يخلف المطران الجديد سيادة المطران جوزف نفاع الذي كان قد نقل إلى نيابتي الجبه وإهدن-زغرتا البطريركيتين. سيتم الاحتفال برسامته الأسقفية في الكرسي البطريركي-بكركي السبت 7 نيسان 2018، الساعة الخامسة مساء.

نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:
من مواليد العقيبة - كسروان في 22/تشرين الأول/1971. والداه جميل الورشا ونينات كامل. له شقيق وثلاث شقيقات منهن الأخت جوليات من راهبات القلبين الأقدسين. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين - جبيل ثم التكميلية في الإكليريكية البطريركية المارونية الصغرى في غزير.
نال إجازة في الفلسفة واللاهوت من كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس-الكسليك (سنة 1994)، والدكتوراه في اللاهوت الأدبي من جامعة الألفونسيانا (Alfonsiana)، روما (سنة 2005).
سيم كاهنا في 17 آب 1996 بوضع يد سيادة المطران شكرالله حرب راعي أبرشية جونيه سابقا.
تولى خدمة رعيتي مار يوحنا المعمدان - بقاق الدين، العقيبة وسيدة المعونات حارة صخر، جونيه كمعاون (1996-2001).
عينه سيادة المطران انطوان نبيل العنداري النائب البطريركي العام على نيابة جونيهمن الأبرشية البطريركية، رئيسا لدير مار ضومط-العقيبة، وما يزال يتولى هذه المسؤولية حتى اليوم.
في سنة 2011، عينه غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى أمين سر البطريركية المارونية.
قام بمهمة التعليم المسيحي وبالإرشاد الروحي في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين-كفرحباب لمدة عشر سنوات. وأسس مركزا للتنشئة المسيحية للراشدين ولراعوية الصحة في دير مار ضوميط-العقيبة.
حاليا استاذ محاضر في:
- كلية اللاهوت الحبرية- جامعة الروح القدس، الكسليك.
- كليتي العلوم العائلية والعلوم الدينية - جامعة الحكمة، بيروت.
- معهد العلوم الدينية-جامعة القديس يوسف بيروت.

ويتقبل الأسقف الجديد الورشا التهاني يومي الجمعة والسبت 16-17 شباط الحالي من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساء في دير مار ضومط - العقيبة - كسروان.