2018 | 22:15 آب 15 الأربعاء
أكرم شهيّب للـ"أم تي في": ليس هناك من عقدة درزية إنما لدى البعض عقدة وليد جنبلاط ويجب احترام نتائج الانتخابات النيابية | تيمور جنبلاط: لقاء ايجابي مع الحريري تداولنا خلاله في أبرز الملفات المهمة وعلى رأسها تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن وضمان صحة التمثيل عبر اعتماد معيار ثابت هو نتائج الانتخابات | البيت الأبيض: الرسوم الجمركية على واردات الصلب من تركيا لن تلغى إذا اطلق القس الأميركي ومشاكل تركيا ليست نتيجة لإجراءات أميركية | البيت الأبيض: سننظر في رفع العقوبات عن أنقرة إذا أفرج عن القس برانسن | البيت الأبيض: الرسوم الجمركية التركية الجديدة على الصادرات الأميركية مؤسفة وفي الاتجاه الخاطئ | علي حسن خليل: كل ساعة من ساعات تأخير تشكيل الحكومة لها ثمن على الاقتصاد | شرطة بلدية طرابلس طالبت بازالة المولدات من الأحياء السكنية | 67 قتيلا و50 ألف مشرد حصيلة الفيضانات في ولاية كيرالا الهندية | "التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولاً حتى جل الديب | التحكم المروري: استثنائيا وتفاديا للازدحام المروري سيتم تحويل الطريق البحرية لتصبح وجهتها من جونية باتجاه بيروت | تيمور جنبلاط للـ"ال بي سي": الحزب التقدمي الاشتراكي ما زال على موقفه "3 وزراء يعني 3 وزراء دروز" للقاء الديمقراطي | نزيه نجم للـ"أم تي في": نعول على الرئيس عون لحل الامور العالقة |

الخوري رفيق الورشا مطرانا نائبا بطريركيا والاحتفال برسامته السبت في بكركي

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 14 شباط 2018 - 13:09 -

صدر عن المكتب الإعلامي في البطريركية المارونية - بكركي ما يلي:

"انتخب سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المارونية الخوري رفيق الورشا أمين سر البطريركية ورئيس دير مار ضومط - العقيبه، مطرانا نائبا بطريركيا، ومنحه قداسة البابا فرنسيس الشركة الكنسية.
يخلف المطران الجديد سيادة المطران جوزف نفاع الذي كان قد نقل إلى نيابتي الجبه وإهدن-زغرتا البطريركيتين. سيتم الاحتفال برسامته الأسقفية في الكرسي البطريركي-بكركي السبت 7 نيسان 2018، الساعة الخامسة مساء.

نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:
من مواليد العقيبة - كسروان في 22/تشرين الأول/1971. والداه جميل الورشا ونينات كامل. له شقيق وثلاث شقيقات منهن الأخت جوليات من راهبات القلبين الأقدسين. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين - جبيل ثم التكميلية في الإكليريكية البطريركية المارونية الصغرى في غزير.
نال إجازة في الفلسفة واللاهوت من كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس-الكسليك (سنة 1994)، والدكتوراه في اللاهوت الأدبي من جامعة الألفونسيانا (Alfonsiana)، روما (سنة 2005).
سيم كاهنا في 17 آب 1996 بوضع يد سيادة المطران شكرالله حرب راعي أبرشية جونيه سابقا.
تولى خدمة رعيتي مار يوحنا المعمدان - بقاق الدين، العقيبة وسيدة المعونات حارة صخر، جونيه كمعاون (1996-2001).
عينه سيادة المطران انطوان نبيل العنداري النائب البطريركي العام على نيابة جونيهمن الأبرشية البطريركية، رئيسا لدير مار ضومط-العقيبة، وما يزال يتولى هذه المسؤولية حتى اليوم.
في سنة 2011، عينه غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى أمين سر البطريركية المارونية.
قام بمهمة التعليم المسيحي وبالإرشاد الروحي في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين-كفرحباب لمدة عشر سنوات. وأسس مركزا للتنشئة المسيحية للراشدين ولراعوية الصحة في دير مار ضوميط-العقيبة.
حاليا استاذ محاضر في:
- كلية اللاهوت الحبرية- جامعة الروح القدس، الكسليك.
- كليتي العلوم العائلية والعلوم الدينية - جامعة الحكمة، بيروت.
- معهد العلوم الدينية-جامعة القديس يوسف بيروت.

ويتقبل الأسقف الجديد الورشا التهاني يومي الجمعة والسبت 16-17 شباط الحالي من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساء في دير مار ضومط - العقيبة - كسروان.