2018 | 02:17 تشرين الأول 20 السبت
بومبيو: الولايات المتحدة لديها العديد من الخيارات ضد السعودية في حال ثبوت ضلوعها بـ"موت" خاشقجي | قصر بعبدا نفى ما اوردته محطة الـ"ام تي في" من ان الرئيس عون طلب من الحريري تعيين وزيرين كتائبيين بدلا من القوات مشيرا الى ان الخبر مختلق جملة وتفصيلا | مصادر بيت الوسط للـ"او تي في": القوات ابلغت الحريري رفضها المشاركة في الحكومة بلا ثلاث حقائب بينها العدل | باسيل يجري اتصالا هاتفيا بوسام بولس والد كارلوس بولس الفتى اللبناني الذي يمثل لبنان في مسابقة الشطرنج العالمية ويعرض الدعم عبر السفارة اللبنانية في اليونان | مصدر رسمي أميركي: واشنطن توجه اتهاما لروسيا بمحاولة التأثير في الانتخابات التشريعية المقبلة | نقولا صحناوي لـ"المنار": كل شيء يدل ان الاندفاع نحو تشكيل الحكومة جدي وهناك نية واضحة لدى رئيسي الجمهورية والحكومة للانتهاء من التشكيلة | مصادر المستقبل للـ"ال بي سي": الحريري لن يسير بحكومة من دون أي من المكونات الرئيسية ومنها القوات اللبنانية | إصابة 130 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي على حدود غزة | ترامب: بومبيو لم يتسلم أو يطلع أبدا على نص أو تسجيل مصور بشأن حادث القنصلية السعودية | الرياشي من بيت الوسط: البعض يعمل على الاساءة الى جهد الرئيس الحريري والانقلاب على التسوية خصوصاً بعد تزايد نقاط الالتقاء في التشكيل الى حدود حسمها | مصادر بعبدا لـ"الجديد": على الحريري مراعاة نتائج الانتخابات وهو لم يعد يمثل كل السنة لذا عليه اعطاء حقيبة للسنة المستقلين | "او تي في": اتصال بين جعجع والحريري عاد بموجبه الرياشي الى بيت الوسط |

الخوري رفيق الورشا مطرانا نائبا بطريركيا والاحتفال برسامته السبت في بكركي

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 14 شباط 2018 - 13:09 -

صدر عن المكتب الإعلامي في البطريركية المارونية - بكركي ما يلي:

"انتخب سينودس أساقفة الكنيسة البطريركية المارونية الخوري رفيق الورشا أمين سر البطريركية ورئيس دير مار ضومط - العقيبه، مطرانا نائبا بطريركيا، ومنحه قداسة البابا فرنسيس الشركة الكنسية.
يخلف المطران الجديد سيادة المطران جوزف نفاع الذي كان قد نقل إلى نيابتي الجبه وإهدن-زغرتا البطريركيتين. سيتم الاحتفال برسامته الأسقفية في الكرسي البطريركي-بكركي السبت 7 نيسان 2018، الساعة الخامسة مساء.

نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:
من مواليد العقيبة - كسروان في 22/تشرين الأول/1971. والداه جميل الورشا ونينات كامل. له شقيق وثلاث شقيقات منهن الأخت جوليات من راهبات القلبين الأقدسين. تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين - جبيل ثم التكميلية في الإكليريكية البطريركية المارونية الصغرى في غزير.
نال إجازة في الفلسفة واللاهوت من كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس-الكسليك (سنة 1994)، والدكتوراه في اللاهوت الأدبي من جامعة الألفونسيانا (Alfonsiana)، روما (سنة 2005).
سيم كاهنا في 17 آب 1996 بوضع يد سيادة المطران شكرالله حرب راعي أبرشية جونيه سابقا.
تولى خدمة رعيتي مار يوحنا المعمدان - بقاق الدين، العقيبة وسيدة المعونات حارة صخر، جونيه كمعاون (1996-2001).
عينه سيادة المطران انطوان نبيل العنداري النائب البطريركي العام على نيابة جونيهمن الأبرشية البطريركية، رئيسا لدير مار ضومط-العقيبة، وما يزال يتولى هذه المسؤولية حتى اليوم.
في سنة 2011، عينه غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى أمين سر البطريركية المارونية.
قام بمهمة التعليم المسيحي وبالإرشاد الروحي في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين-كفرحباب لمدة عشر سنوات. وأسس مركزا للتنشئة المسيحية للراشدين ولراعوية الصحة في دير مار ضوميط-العقيبة.
حاليا استاذ محاضر في:
- كلية اللاهوت الحبرية- جامعة الروح القدس، الكسليك.
- كليتي العلوم العائلية والعلوم الدينية - جامعة الحكمة، بيروت.
- معهد العلوم الدينية-جامعة القديس يوسف بيروت.

ويتقبل الأسقف الجديد الورشا التهاني يومي الجمعة والسبت 16-17 شباط الحالي من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساء في دير مار ضومط - العقيبة - كسروان.