2019 | 14:59 كانون الثاني 18 الجمعة
باسيل: سوريا هي الفجوة الاكبر في مؤتمرنا ونشعر بثقل فراغها ويجب ان تكون في حضننا بدل ان نرميها في احضان الارهاب كي لا نسجّل على انفسنا عاراً تاريخياً بتعليق عضويتها بأمرٍ خارجي | باسيل: لوضع رؤية اقتصادية عربية موحّدة مبنية على مبدأ سياسي بعدم الاعتداء على بعضنا وعدم التدخّل بشؤون بعضنا هذا ان لم نُرد الدفاع عن بعضنا او صدّ عدوّنا المفترض ان يكون مشتركاً | باسيل خلال اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد العرب: نحن نواجه تحديات كبيرة تبدأ من الحروب والفقر وسوء التغذية والجهل للحياة العصرية بالرغم من علمنا | باسيل في الجلسة الافتتاحية للقمة الاقتصاديّة والاجتماعيّة: أطلب الوقوف لحظات صمت عن روح الشهيد رفيق الحريري والمسؤولين والمواطنين اللبنانيين الذين سقطوا من اجل عزة وكرامة هذا البلد | بدء اجتماع وزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية التنموية | كنعان: مصالحتنا لم تكن ولن تستمرّ الا شبكة أمان للمسيحيين وثوابتهم الوطنية | الجيش: طائرة استطلاع اسرائيلية خرقت أجواء الجنوب | باسيل: في السياسة الكثير يتبدّل أما المصالحة فهي فعل وجداني أنجزناه معا نحن والقوات وهو أسمى من كل الاتفاقات تحية لأرواح كل الشهداء ولهم نقول ان لا عودة عن المصالحة | "الحدث": تجدد التظاهرات في منطقة بري وسط الخرطوم في السودان | "او تي في": اللجنة المنظمة للقمة والامانة العامة للجامعة أجرتا اتصالات مع الدول التي لم تبلغ بمستوى تمثيلها ولا للسعي لرفع المستوى | الامين العام المساعد للجامعة العربية: بند النزوح السوري موجود لكن الرؤى ليست متطابقة وحوار بعد ظهر اليوم على مستوى الوزراء للتوصل الى صيغة تكون مقبولة | الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية: 27 بندا على جدول اعمال القمة العربية الاقتصادية تهم كل الدول العربية |

ألمانيا تخطط لجعل النقل العام مجانيا داخل المدن

متفرقات - الأربعاء 14 شباط 2018 - 06:55 -

تفاعلت ألمانيا مع تحذيرات المفوضية الأوربية في حال لم تقم بإجراءات عاجلة للحد من تلوث الهواء. ومن بين خطط برلين تشجيع استعمال النقل العمومي بطريقة جديدة. لكن المقترح لا يخلو من عيوب.وجهت وزيرة البيئة الألمانية باربرا هندريكس ووزير النقل كريستيان شميت ورئيس مكتب المستشارية بيتر التماير رسالة إلى مفوض البيئة بالاتحاد الأوروبي، كارمينو فيلا، يستعرضون فيها الإجراءات التي تنوي برلين القيام بها للحد من تلوث الهواء داخل المدن. ومن أبرز المقترحات مجانية النقل العمومي داخل المدن.

وجاء في الرسالة بأن الحكومة الاتحادية تفكر مع الولايات والبلديات في جعل خدمة وسائل النقل العمومي مجانية لأن ذلك سيخفض من عدد السيارات داخل المدن ومن خلاله خفض نسبة الهواء العادم الذي ينبعث من السيارات. وتضيف الرسالة بأنه يمكن اللجوء أيضاً إلى إجراء منع القيادة في شوارع معينة داخل المدن، نقلاً عن الموقع الإلكتروني لمجلة "شبيغل".

وتضغط المفوضية الأوروبية على ألمانيا وتسع دول أخرى، بينها فرنسا وبريطانيا، لتقديم لائحة بالإجراءات التي ستقوم بها في مجال حماية تلوث الهواء. وحذرت بروكسل من رفع دعوى قضائية إلى المحكمة الأوروبية ضد تلك الدول. ومن بين أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن تواجه ألمانيا والدول الأخرى المعنية فرض حظر القيادة داخل المدن.

غير أن فكرة النقل العمومي المجاني لا تخلو من الجدل كما بينت التجربة في العاصمة الاستونية تالين. والسبب هو ارتفاع عدد الحافلات العمومية في المدينة بعد إدخال الخدمة المجانية ما يعني عدم تراجع نسبة الهواء الملوث في المدينة. كما أن مجانية استعمال الحافلات دفع بالكثير من مستعملي الدراجات الهوائية إلى ركوب وسائل النقل العمومي لأنها مجانية. وبالإضافة إلى ذلك فزيادة عدد الحافلات العمومية يعني زيادة التكاليف التي يجب على البلديات دفعها للحفاظ على مجانية تلك الخدمة.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية أوقف المسؤولون في مدينة بورتلاند عام 2012 خدمة النقل العمومي المجاني بعد تجربة دامت حوالي أربعين عاماً. ومن بين أبرز الأسباب ارتفاع التكاليف المالية وسوء الخدمات المقدمة.

ع.ع / ف.ي (د ب ا)