hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الاتحاد الأوروبي يطلق مسابقة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" في سنتها الـ13

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٨ - 14:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن، ورئيسة "مؤسسة سمير قصير" الإعلامية جيزيل خوري، خلال مؤتمر صحافي عقدتاه اليوم في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في بيروت، مسابقة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" في سنتها الثالثة عشرة، بحضور حشد من الصحفيين.

وتُخلّد "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" التي يمنحها الاتحاد الأوروبي منذ عام 2006، ذكرى الصحافي والكاتب اللبناني سمير قصير الذي اغتيل في عام 2005. وقد شارك في المسابقة خلال السنوات الماضية ما يزيد عن 2000 صحافياً من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج.

وقالت السفيرة لاسن "إن حرية الصحافة وسلامة الصحافيين والفاعلين الإعلاميين أولويات رئيسية للاتحاد الأوروبي عالمياً وفي الشرق الأوسط ولبنان على السواء. وقد موّلنا لسنوات العديد من البرامج الوطنية والإقليمية لدعم الصحافة المهنية وقدرات وسائل الإعلام في المنطقة من أجل تطوير معاييرها المهنية والخاصة بالجودة والأخلاقية بشكل أكبر، وجائزة سمير قصير تسعى إلى تعزيز حرية التعبير وحرية الصحافة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا." وأضافت: "إنها السنة الثالثة عشرة التي نمنح فيها الجائزة، ومن المؤسف أن ما زال هناك حاجة كبيرة إليها لأن الوضع في العديد من دول المنطقة استمر بالتدهور."

أما السيدة خوري فدقت ناقوس الخطر "حول واقع حرية الصحافة في لبنان نظراً لتزايد الانتهاكات بحق الإعلاميين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي." واعتبرت "أننا لن نقبل أن نتخلى عن حريتنا بحجة الاستقرار"، مشجعة الصحافيين على المشاركة الفاعلة في المسابقة هذا العام.

يُشار إلى أن مسابقة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" مفتوحة أمام المرشحين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج حتى 10 نيسان/أبريل 2018. وتُمنح الجائزة عن فئات:

- أفضل مقال رأي
- أفضل مقال استقصائي
- أفضل تحقيق إخباري سمعي وبصري

ويجب أن تتناول التحقيقات واحداً أو أكثر من المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية. وينال الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث 10.000 يورو.
 

  • شارك الخبر