hit counter script

أخبار محليّة

ربيع الهبر: كتلة الثنائي الشيعي ستكون الأكبر

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 23:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" والخبير الانتخابي ربيع الهبر أن " أهم خطوة أمام النمو هي المحافظة على الشباب من الهجرة"، لافتا الى أن هذا التأخير في توظيف الناجحين هو أكبر دليل على التخبط الإداري والسياسي في البلد".

ورأى الهبر، في حديث الى "المستقبل"، أن أهم خطوة لإنماء لبنان واقتصاده تكون من خلال الحد من هجرة أبنائه.

واعتبر أن "المشكلة أننا نعيد الحكم في الانتخابات لمن حكمنا في 1975 وهذا ما حصل في 2005 و2008 وهذا ما سيحصل في 2018"، لافتا الى أن المعركة في الانتخابات ستكون في الأقضية التي شهدت المعارك في الانتخابات السابقة، أي المناطق المسيحية.

وأضاف الهبر: "سأقول الأشياء كما هي، فنحن متوجهين لإبقاء نفس القوى السياسية في السلطة كما حصل في الإنتخابات السابقة."

ولفت الى أن الانتخابات في الشمال وتحديدا في عكار، ستشهد على معركة بين "تيار المستقبل" وأطراف أخرى، مؤكداً أن "تيار المستقبل" هو تيار التنوع وعبور الطوائف ويمثل الوسطية.

وأشار الهبر الى أن الجميع يحاول تكبير كتلته، لان "هذا المجلس سيصوت على الانتخابات الرئاسية ولم نر مثله من قبل وسيأخذ قرارات قاسية وكبيرة".

وقال: "لا كتلة لتيار المستقبل حجمها 34 نائب وقد تصل الى ما دون نصف هذا العدد"، مؤكداً أن عودة الحريري استقطبت شعبية هائلة وتبين انه الرجل الاول شعبيا في لبنان.

وتوقع الهبر أن يكون لحركة "امل" و"حزب الله" الكتلة الأكبر في لبنان، مؤكداً أن "كتلة الثنائي الشيعي ستكون الأكبر وسنرى كيف سيتموضع التيار الوطني الحر".

وقال: "أنا ضد شراء الاصوات ومن لا يملك المال يمكنه الترشح شرط ان يكون يتمتع بشعبية"، معتبراً أن اللوائح المطبوعة سلفا هي أهم انجاز للقانون خصوصاً أنها حدّت الكثير من الرشاوى الانتخابية".
 

ولفت الهبر الى أنه في عكار، سيكون هناك تحالف بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" بعد ذلك قد نرى تحالف بين المستقبل و القوات كما هناك لوائح جديدة مثل لائحة عصام فارس، مشيرا الى ان الأخير لم يحسم قراره في المشاركة وسيغير في موازين القوى والمعركة. 
 
وأشار الى انه في طرابلس، سيكون هناك 3 لوائح تقريباً، لافتا الى ان المعركة ستكون بين "تيار المستقبل" الذي استعاد حويته في طرابلس مقابل اللواء اشرف ريفي ومن سيتحالف معه مقابل الرئيس نجيب ميقاتي وأطراف أخرى.
 
  • شارك الخبر