hit counter script

أخبار محليّة

ريفي من بكركي: الفساد بلغ درجة غير مقبولة

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٨ - 12:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من الهيئة التنفيذية الجديدة للمجلس.

وقال الخازن إثر اللقاء: "زيارتنا لصاحب النيافة هي، بالدرجة الأولى، لأخذ البركة بعد الانتخابات الأخيرة، ولوضعه في صورة إنجازات المجلس في الفترة السابقة وبرنامج العمل المقبل.
وتطرقنا أيضا الى الأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد، وقد اثنينا على مواقف غبطته النابعة من صميم ثوابت الكنيسة المارونية التي تكرس وحدة العيش، والتي هي بمثابة الأقنوم الأول في مفهوم لبنان. فلا ميثاقية دستورية إلا بموجب هذا المفهوم الذي يعطي للبنان وجهه الحضاري المتميز في تنوعه الديني والثقافي والديمقراطي الذي نشأ في بيئة حاضنة لخصوصياته التاريخية من دون المس بالمسؤوليات في تقاسم السلطة وتراتبيتها وفق إتفاق الطائف، الأمر الذي يحتم إجراء الإنتخابات في موعدها بأيار هو إستحقاق ديمقراطي بعد تمديد النواب ثلاث مرات، بالوكالة التي إنتهت صلاحيتها، عن الشعب الذي حرم من حقه الإنتخابي. وإن هذه الأولوية لا تعتبر منة، بل هي إحترام للدستور ولإرادة الناس الراغبة في التعبير والتغيير".

أضاف: "أكدنا على ما ورد في بيان مجلس المطارنة الأخير الذي حذر من مخاطر الوضع الاقتصادي الذي يتآكله الدين العام، وأزمة المدارس الخاصة التي تطاول سبعين في الماية من المواطنين، والمساعدة على عدم إجراء زيادات إضافية على أهالي الطلاب.
كما أبدينا خشيتنا من فرض رسوم وضرائب جديدة على المواطن الذي بات لا يحتمل أكثر مما يعاني ما يضطره للهجرة من اجل البحث عن لقمة العيش ومستقبل عائلته، في الوقت الذي نطالب فيه المغتربين بالعودة والإستثمار في وطنهم الأم لإنعاش البلد والدورة الإقتصادية".

وختم الخازن: "وختاما، نضم صوتنا الى صوت غبطة ابينا البطريرك لنطالب الدولة بوضع خطة إقتصادية إنقاذية سريعة تريح المواطن كي لا نصل الى نتائج لا ترحم عقباها".

بعدها استقبل الراعي الوزير السابق أشرف يفي يرافقه العميد روبير جبور والمستشار الاعلامي اسعد بشاره.
وأوضح ريفي إثر اللقاء أن "الزيارة للتهنئة بالاعياد وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة".

ونقل ريفي عن البطريرك الراعي حرصه على سيادة البلد واستقراره الامني، واعتبر ان "الفساد بلغ درجة غير مقبولة قائلا إن "الدولة هي وحدها المخولة مكافحته لأنه بات ممنهجا ومهما".

وشدد ريفي على "ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها لأنه لا يجوز ان يمدد المجلس لنفسه مرة جديدة لأن تعويضه اتى من الشعب ومن الضروري اعادة هذا التفويض للشعب عن طريق الانتخابات". وأكد "الجهوزية التامة لخوض الانتخابات وصياغة نوع التحالف الوطني لكل القوى السيادية".

وتطرق ريفي الى "موضوع النفايات في طرابلس"، لافتا الى "ما أشارت اليه الشركة السويسرية لجهة تفكيك النفايات من دون حرقها وهذه التقنية يجب ان تعتمد لانها بيئية".

ثم التقى البطريرك الماروني سفير اليمن في لبنان عبد الله عبد الكريم الداعس وكانت مناسبة لعرض العلاقات بين البلدين.

ومن الزوار ايضا الرئيس العام لجمعية المرسلين الاب مالك بوطانوس.  

  • شارك الخبر