2018 | 19:43 تموز 22 الأحد
أعمال حفر اسرائيلية في خراج ميس الجبل خارج السياج التقني | بالفيديو: الطيران الإسرائيلي يدخل من كسروان لضرب سوريا | ثلاثة جرحى اثر حادث سير في راس اسطا | بولا يعقوبيان تتعهد الاستمرار بدعم أهالي السان سيمون لاعادة مياه الشفة | تفاصيل استبدال ميريام فارس بشيرين في حفل لندن | سفارة الامارات: ما سمي بإمارات ليكس عار عن الصحة | مالطا تستقبل 19 مهاجرا بعد انقاذهم | الـFBI تشتبه بوجود علاقة سرية بين الروس وأحد مستشاري ترامب | بهية الحريري استنكرت قانون القومية اليهودية: فلسطين لا تمحى بجرة قلم | ترامب عبر "تويتر": يبدو أن حملتي الانتخابية تعرضت للتجسس | المطران مطر: الرب يريد لكل الناس أن يكونوا عائلة واحدة ويتعايشوا بالحب والسلام | عدن: الشرعية تسلم المبعوث الأممي ردها حول مقترحات الحل السياسي |

اختتام مشروع "مواطنون لأجل التغيير" في طرابلس برعاية محافظ الشمال نهرا

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 27 كانون الأول 2017 - 11:09 -

برعاية محافظ الشمال، القاضي رمزي نهرا اقامت يوتوبيا حفل “ختام مواطنون لاجل التغيير” المشروع المشترك مع الصندوق الإنساني للبنان في برج السباع، طريق المرفأ، طرابلس بحضور عدد من الفاعليات والمهتمين. هدف هذا الحدث الختامي الاحتفال بإنجاز مختلف الأنشطة المقررة وقد شمل عرض أشرطة فيديو قصيرة تلخص مختلف مكونات المشروع. تضمن الحفل كلمة لجمعية يوتوبيا تلاها مدير البرامج السيد شفيق عبد الرحمن، شكر فيها لنهرا اهتمامه ودعمه للجمعية، وقال: "هذا المشروع ممول من الصندوق الانساني ويهدف الى انشاء 7 لجان في 7 مناطق طرابلسية مختلفة مقسمة الى قسمين بين الفئات العمرية الشبابية والفئات العمرية المتفاوتة بين 26 الى 45 سنة، من اجل ان يكون هناك ربط بين المجتمع الطرابلسي والبلدية. و اضاف: وتم تنفيذ 7 مشاريع صغيرة في 7 مناطق مختلفة، الى جانب ترميم مدرسة في منطقة باب التبانة "مدرسة الابرار" وإنشاء معمل خياطة من اجل تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا. كما اثنى محافظ الشمال لقاضي نهرا على عمل الجمعية والدور الذي تقوم به، وقال: "لا بد من ان نشكر لمنظمة يوتوبيا الجهود التي قامت بها بالتعاون مع الشركاء الدوليين في زيادة التوعية والتدريب للشباب على مسؤولياتهم وواجباتهم وحقوقهم تجاه السلطات المحلية. ونشجع المنظمة على مجموعة المشاريع التي تم تنفيذها في انحاء مدينة طرابلس ومنها معمل الخياطة وترميم مدرسة في باب التبانة، بالاضافة الى تفعيل القطاع السياحي في مدينة طرابلس وذلك من خلال جولات سياحية لتشجيع السياحة الداخلية” و قدم السيد عبد الرحمن درعا لنهرا تقديرا لجهوده ودعمه.

تلى ذلك أربعة عروض منها الرقص والراب والكوميديا، كل ذلك تحت عنوان "قدرة الشباب على التغيير"،اضافة الى عرض منصة لتقديم منتجات عنبر الخياطين. وهو مشروع اجتماعي ممول من الصندوق الانساني للبنان غرضه التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز دورها في المجتمع من خلال إيجاد فرص عمل للنساء الذين يعانون من ظروف اجتماعية سيئة. تخلل الحفل ركن للتوعية حول الأزمة البيئية الأكثر إلحاحا في طرابلس وهي جبل النفايات. و بعد انتهاء العروض تم تقديم أشهى المأكولات التقليدية الطرابلسية .

تجدر الاشارة الى أن هذا التعاون تضمن سلسلة من المشاريع الإنمائية و الإصلاحية في عدة مناطق مهمشة في طرابلس مثل الزاهرية، التبانة، القبة و ابي سمراء وجبل محسن. نذكر من هذه المشاريع الاتي: - تأليف ٧ لجان مناطقيّة لمتابعة العمل البلدي فقد بدأ يصل الجمعية معلومات حول اية مشاكل او اعتراضات و شكاوي مباشرة من اهالي المناطق مثل القبة و التبانة و غيرها.

- تأهيل مدرسة الأبرار الرسميّة في التبانة بحيث اصبحت مناسبة لاستقبال التلاميذ و ملائمة لجو التعليم

إنشاء معمل خياطة: "عنبر الخياطين" بهدف دعم دور المرأة في المجتمع وتمكينها إقتصاديا و مادياً.

- تنفيذ ٧ مشاريع إنمائيّة/ تجميليّة في الزاهرية، التبانة، القبة و ابي سمراء وجبل محسن.

- ثلاث جولات سياحيّة في طرابلس لجاليات أجانبية لتعريفهم على أهم الاماكن الاثرية في هذه المدينة، حيث تهدف هذه الجولات إلى إعادة وضع هذه المدينة على الخارطة السياحية في لبنان.

- اطلاق ماراثون التصوير حول موضوع الثبات الاجتماعي

إضافة مناطق و شوارع طرابلس الغير موجودة على الخريطة الإلكترونية "غوغل" بهدف تسهيل التنقل ضمن المدينة.