2018 | 16:56 حزيران 19 الثلاثاء
المنتخب الياباني يسجل هدفا جديدا في مرمى نظيره الكولومبي ويتقدم بنتيجة 2-1 | جاريد كوشنر يبحث مع العاهل الأردني في عمان الوضع بغزة وعملية السلام | مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: الجهة الصالحة للمراجعة في حال رفض مستشفيات قبول مرضى هي وزارة الصحة حصرا ومعها تتم المراجعات وليس رئاسة الجمهورية | دي ميستورا يعتزم دعوة الدول الضامنة إلى جنيف خلال أسابيع بعد مناقشات بناءة | فرزلي من عين التينة: قضية مراسيم القناصل على طريق الحل الحتمي | مقتل 3 جنود أتراك في انفجارات في جنوب شرق البلاد | التحالف العربي يدعو المجتمع الدولي إلى الضغط على الحوثيين لايقاف اعتدائهم على اليمنيين | الأناضول: القوات الحكومية تسيطر على مطار الحديدة الدولي غربي اليمن | الرئيس عون لوفد المطارنة الكاثوليك في الولايات المتحدة الاميركية: ادعموا موقف لبنان لتسهيل عودة النازحين الى سوريا | الحوثيون بدأوا وضع متاريس والتحصن في ميناء الحديدة | "ليبانون فايلز": اوقفت شعبة المعلومات المطلوب "حسين م." في سوق بعلبك | مبعوث ترامب في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات: لقاء ملك الأردن عبدالله الثاني مع نتنياهو في العاصمة عمان هام للبلدين وللمنطقة بأكملها |

تواصل فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 11 كانون الأول 2017 - 21:12 -

تتواصل فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في نسخته الـ61 في مجمع البيال في وسط بيروت، وقد سجل نشاط المعرض اليوم وقفة مميزة تمثلت بتوقيع عريضة وبيان مشترك من النادي الثقافي العربي ودور النشر الـ222 اللبنانية والعربية المشاركة في المعرض تضامنا مع فلسطين والقدس.

بمبادرة من النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين في لبنان، أعلنت دور النشر المشاركة في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 61 عن رفضها وإدانتها قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس باعتبارها عاصمة اسرائيل. ووقع النادي والدور الـ 222 اللبنانية والعربية المشاركة في المعرض على بيان مشترك أكد ان القدس اليوم وبالأمس وغدا في قلب هويتناالحضارية وتراثناالثقافي والفكري وتاريخناالقومي، وأن القدس اليوم هي الكلمة والفعل والكتاب والرسالة.

"قصور ومتاحف من لبنان"
نظم الجنوب برس ندوة حول كتاب "قصور ومتاحف من لبنان" لمؤلفه سمير البساط تحدث فيها النائب غازي العريضي والدكتورة إلهام كلاب، والشاعرة كاتي يمين وقدمتها الأستاذة ميرنا جمال منانا.

يتضمن الكتاب الذي وصفته يمين بأنه يحفظ للتاريخ ما أهمله التاريخ مسجلا القدامة والحداثة، كل قصور ومتاحف لبنان كذلك لمحة تاريخية باللغتين العربية والإنكليزية وشرحا عن عمارة الآثار وطرازها وترميمها.

وأشاد العريضي بمؤلف الكتاب لتقديمه لبنان بأجمل صور فيها من الغنى والتراث ما يجعلنا نثق أكثر وندعو الجميع للمحافظة على ما تبقى من تراث بلدنا. كما نوه بمدينة بيروت الحاضنة للثقافة على انفتاحها لكل العقول والأفكار.

وفي الختام جرى حفل توقيع للكتاب الحائز على جائزة أفضل كتاب إخراجا كما رافق التوقيع عرض لبعض الصور التي يتضمنها الكتاب.

الواجهات المعمارية وهوية المدن العربية
نظم دار الرمك ندوة حول كتاب "الواجهات المعمارية وهوية المدن العربية" شارك فيها المهندس سليمان الخريجي، د. مي كرامة، د. عبدالله كحيل، وأدار الندوة المهندس المعماري عصام رامز سلمان. تناولت الندوة موضوع أزمة المدن العربية في علاقتها بمسألة الهوية المعمارية في زمن العولمة والتكنولوجيا الذي يدفع باتجاه عمارة مغربة فاقدة للهوية ولطابع البيئة المحلية. وأشار د. كحيل إلى أن الكتاب يشكل مرجعا عربيا يغني المكتبة العربية، وصولا عبره لطرح ازمة العمارة في زمن انطماس الهويات والخصوصيات المناطقية. وتلى الندوة حفل توقيع للكتاب في جناح الدار.

ندوة تركية
نظم المركز الثقافي التركي ندوة حول "مشروع الحضارة الإسلامية كمخرج من الأزمات العالمية" قدمها الباحث التركي يوسف كبلان، الذي اعتبر ان المسلمين يعيشون في أزمة كبيرة. وأشار الى أن "المؤرخين يصورون الإسلام بأنه قد انسحب من التاريخ بسبب ما مر به من أزمات إذ أنه خسر كل شيء لكن لم يخسر الإيمان يوما".

وتحدث كبلان عن موضوع المدنية لافتا الى "أن المدنية العثمانية هي المدخل لمستقبل البشرية الإنسانية، ليس كعثمانيين ولكن كحضارة عثمانية".

تواقيع يوم الإثنين 11 كانون اول 2017
ثلاثة أيام تفصلنا عن موعد انتهاء معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، وحفلات تواقيع الكتب مستمرة لليوم الاخير. فقد وقع اليوم في جناح دار الفارابي كتاب "جنون الأنا" للكاتبة سارة شعبان وكتاب "أكام المرجان في أحكام الجان" للمعهد الألماني. وفي جناح دار مكتبة التراث الأدبي وقع االسفير ظافر الحسن كتابه "حتى الثمالة". ووقع الكاتب ميخائيل عوض كتابه "العرب والمسألة القومية في القرن الواحد والعشرين" في جناح دار بيسان، أما في جناح دار الولاء فقد وقع الدكتور أحمد حسن كتابه "التحركات السكانية". ووقعت الكاتبة مارلين مسعد كانزيجير كتابها "في غياب الناقد" في جناح دار سائر المشرق. ووقع الشاعر عدنان الصائغ أعماله الشعرية في جناح المؤسسة العربية للدراسات والنشر. ووقع الكاتب هشام بارودي كتابه "مشاوير في الطبيعة اللبنانية" في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون. وفي جناح دار أبعاد وقعت الكاتبة السياسية ثريا عاصي كتابها "حكاية حرب سورية 2011 - 2016" وفي جناح دار رياض الريس وقع الكاتب عبد الرحيم التوراني كتابه "نزوات غويا".كما وقع الكاتب سليمان عبد الله الخريجي كتابه "واجهات المباني" في جناح دار الرمك. ووقع الكاتب سعد محيو كتابه "تكامل أم إنتحار" في جناح دار الفرات.

نشاط يوم الثلاثاء 12 كانون اول 2017
لقاء طلاب الليسيه الفرنسية في قاعة المحاضرات ساعة 10,00 - 11,00.
توقيع كتاب "لم نعد صغارا" للدكتورة مهى جرجور بحضور طلاب مدرسة المقاصد في قاعة المحاضرات ساعة 10,00 - 11,00.
مسرحية مقتبسة من أعمال شكري أنيس فاخوري في قاعة المحاضرات الساعة 11,00 - 12,00.
ندوة حول "علوم باطن الانسان - الايزوتيريك" يشارك فيها د. جوزيف مجدلاني الساعة 4,30 - 6,00.
ندوة في تعليم اللغة الفارسية يشارك فيها د. احسان قبول رئيس المركز الدولي لتعليم اللغة الفارسية ساعة 4,30 - 6,00.
ندوة عن كتاب " الاسلام والاديان ومواجهة التطرف" يشارك فيها د. أحمد الزعبي، د. محمد السماك، د. عامر الحافي (الاردن)،د. سمير مرقص (مصر) ساعة 6,00 - 7,30.
ندوة حول كتاب " تطوير الأحزاب لتطوير الديمقراطية في لبنان" لمجموعة من الباحثين الساعة 6,00 - 7,30.
أمسية شعرية للشاعرة إيمان زياد (فلسطين)، الشاعرة د. علا حويدق (مصر)، الشاعرة آمنة الذروي (السعودية)، الشاعرة نريمان علوش (لبنان)، الشاعرة رولا ماجد (لبنان)، الشاعرة دلال غصين (لبنان) تدير الأمسية الكاتبة سارة ضاهر الساعة 7,30 - 9,00.
حفلة فنية كلاسيكية "عزف بيانو" للفنان مهتدي الحاج، تقديم أ.أسيمة دمشقية الساعة 7,30 - 9,00.
توقيع كتاب "هكذا ارخت الثورة السورية لحيتها" للكاتب رضوان مرتضى في جناح دار الفارابي الساعة 4,00 - 7,30.
توقيع كتاب "الإسلام ولأديان الأخرى في مواجهة التطرف" (ندوة مؤسسة الأديان) في جناح دار الفارابي الساعة 6 - 7,30.
توقيع كتاب "مذكرات مضيفة طيران" للكاتبة رنا السبع في جناح دار الفارابي الساعة 8 - 10.
توقيع كتاب "جورج حبش - الطبيب الثائر" للكاتب بسام أبو شريف في جناح رياض الريس.
توقيع كتاب "التحولات المدينية في البلدات الريفية البازورية أنموذجا" للكاتبة إلهام فرج في جناح النادي الثقافي العربي الساعة 5 - 7.
توقيع كتاب "إمرأة في دوامة" للكاتب سامي غدار في جناح مكتبة انطوان الساعة 5.
توقيع كتاب "ميراث أبي" للكاتبة دلولة حديدين في جناح دار الجديد.
توقيع كتاب "أحلام، خيال ولكن" للكاتبة ماري مطر في جناح دار أصالة الساعة 4 - 6.