2018 | 10:40 نيسان 21 السبت
جنبلاط: هل اجبار النازحين السوريين على عودة عمل فردي ام نهج؟ | كنعان: رجل القضايا المستحيلة على رأس السلطة فمتّنوا عهده باقتراعكم | العلاقة بين حزب الله والتيار الوطني الحر في الانتخابات وبعدها | كسروان ـ جبيل: نفور بين قواعد الوطني الحرّ وحزب الله | فوتيل بعد حضوره مناورة حامات : Proud of you our Partners | لا مبالاة دولية.. وعجز محلي ازاء اللاجئين والنازحين | القوميون يتوهون في بلاهة التحالفات؟! | الحريري - جنبلاط: لم يعد للصُلح مطرح! | قاضٍ كبير يفضح خفايا الفساد: نعم.. طقّ شرش الحياء! | فوتيل في بيروت... ما الذي يحصل؟ | حرب: يبدو أنّ القرار هو تعطيل الانتخابات ونزاهتها | المرّ: الشعب لن يتركنا مهما فعلوا.. وسنردّ الكَيل كيلين |

اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 9 كانون الاول 2017

أسرار - السبت 09 كانون الأول 2017 - 07:27 -

 

الجمهورية


ينقل زوّار الدول الخليجية أنّ ذيول الأزمة التي مرّت على لبنان لم تنتهِ مفاعيلها بعد.
نُقل عن مرجع ديني تأكيده أنّه يقف على مسافة واحدة من جميع المرشّحين، ويرفض سياسات الإلغاء، ويريد الحفاظ على التنوّع.
لاحظت الأوساط المتابعة لمؤتمر الدعم الدولي إصرار باريس على إظهار موافقةِ دولةٍ خليجية على كلّ خطواتها المتعلقة بلبنان.
اللواء
غمز : يبلغ أحد الوزراء المعنيين بملفات "مجمدة" أن صبره لم ينفد بعد إزاء إمكانية تحريكها إيجاباً.. لغز : صُرف النظر عن إصدار مرسوم يقضي بإحداث تعديل وزاري ضمن مبدأ 6 و6 مكرر، ولا شأن لوزراء "القوات" به.
همس: يُنقل عن وزير سيادي قوله أنه تبلّغ تأكيدات عن عدم حصول أية تطورات دراماتيكية، على خلفية ما يجري في المنطقة…
يقال
ان أكثر من حزب وتيار سياسي يتجه الى فتح ملف ترشيحاته وتحالفاته للانتخابات النيابية العتيدة مع بداية العام الجديد.

 

الديار


نائــب الرئيس الأميركي لم يــزر لبـــنان
طلب الرئيس الاميركي ترامب من نائبه مايكل بنس القيام بجولة على الدول العربية لشرح قرار الادارة الاميركية بشأن اعتبار القدس عاصمة اسرائيل.
لكن اكثرية الزعماء العرب حتى الآن، واولهم، الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض الاجتماع به، كذلك اعلن شيخ الازهر الكريم وامامه رفضه مقابلة نائب الرئيس الاميركي بنس.
واللافت، ان بنس لم يضع في جدول جولته زيارة لبنان، مع العلم ان نصف مليون لاجىء فلسطيني يعيشون على ارضه، وقرار ترامب يؤثر على النصف مليون فلسطيني، الموجودين في لبنان، ولم يسع الرئيس ترامب معرفة وضع لبنان في ظل قراره الخطير وتأثيره على مليون ونصف لاجىء فلسطيني، وردود فعلهم والانتفاضة على هذا القرار.
لكن ما جرى، انه تم استبدال زيارة بنس الى لبنان باجتماع عقد في باريس على هامش مؤتمر دعم لبنان بين الرئيس الحريري ووزير الخارجية الاميركي تيلرسون الذي شرح للحريري اسباب قرار ترامب الخطير ومخالفته للشرعية الدولية وضرب حقوق الشعب الفلسطيني والشعوب في العالم الاسلامي كله.


ماكرون : مُنظمات إنسانيّة أوروبيّة مُستعدة لدعم لبنان مالياً
في مؤتمر دعم باريس، رفضت دول الخليج تقديم مساعدات مالية للبنان، رغم الحاح الرئيس الفرنسي ماكرون ووزيري الخارجية الاميركي والروسي.
وقد انعقدت جلسة مساء امس بين الرئيس ماكرون ووزيري خارجية اميركا وروسيا والرئيس سعد الحريري لبحث مدى امكانية اقناع دول الخليج بتقديم دعم مالي للبنان، لكن الرئيس الفرنسي ماكرون ابلغ الحاضرين ان منظمات انسانية كبرى في اوروبا تملك ودائع مالية كبيرة، وهي مستعدة لدعم لبنان مالياً كي يتحمّل لجوء مليون ونصف مليون سوري على اراضيه.


الحريري يستظل بماكرون وبدعم عون
اصبح الرئيس سعد الحريري اقرب الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من المملكة العربية السعودية، وبات على تنسيق تفصيلي مع الرئيس عون بكل القضايا.
وقد عمل رئيس الجمهورية ميشال عون على تسهيل كل طلبات الرئيس الحريري، اذا بات يشعر بمعنويات كبيرة من خلال دعمم رئيس الجمهورية له.
وبات الحريري يرسم سياسته الاساسية من خلال مظلة الرئيس الفرنسي ماكرون ومن خلال دعم الرئيس عون.
ويأتي في المرتبة الثانية تنسيق الحريري مع السعودية رغم انه سيحاول الكثير لاعادة الثقة به في السعودية واعادة العلاقات القوية بينهما، لكنه بات يرتكز الى مظلّة الرئيسين ماكرون وعون.


برّي يُتابع عمل أبي خليل ويُصرّ على مُناقصة دوليّة شفافة
يتابع رئيس مجلس النواب نبيه بري عن كثب وبطريقة مباشرة عمل وزير الطاقة سيزار ابي خليل بشأن المناقصة حول التنقيب عن النفط والغاز برا وبحرا. ويصرّ الرئيس بري على اجراء مناقصة دولية شفافة جدا اضافة الى انشاء صندوق سيادي تقوم عائدات النفط والغاز بتمويله ويتم تشريع هذا الصندوق السيادي في مجلس النواب عبر مواكبة الرئيس بري لهذه العملية.


تقارب بين باسيل وفرنجيه
يسعى رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله الى تأمين اجتماع الاسبوع المقبل بين الوزير سليمان فرنجيه والوزير جبران باسيل لإزالة سوء التفاهم بينهما، والبدء بتحضير تحالف بين تيار الوطني الحر وتيار المردة تمهيدا لتحالفات انتخابية يكون فيها حزب الله وامل حلفاء مع الوطني الحر، ويضمّ هذا التحالف الوزير فرنجية في الانتخابات النيابية المقبلة.
مزيد من التوتر بين القوات والوطني الحرّ
يبدو ان الخلاف بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر يسير الى مزيد من التوتر، خصوصا وان الوزير جبران باسيل اعلن ان وزراء القوات لم يتحالفوا مع وزراء الوطني الحرّ داخل الحكومة، كما ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كان يعمل على رفع الاحتجاز عن رئيس الحكومة سعد الحريري.
وردّ جعجع ان الحريري اعتذر لاسبابه التي نالها بعد عودته الى لبنان وهو صدور بيان النأي بالنفس وعدم تدخل لبنان في الشؤون والصراعات العربية.
واصبح واضحا، ان تيار المستقبل سيتحالف انتخابيا مع التيار الوطني الحرّ في كل المناطق، وان هناك حلفاً بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، وهو سيكون عنوان الخمس سنوات الباقية في عهد الرئيس ميشال عون.
وتشير اوساط ديبلوماسية الى ان الدكتور جعجع اصبح قريبا جدا بالعلاقة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فيما يعتبر الرئيس عون قرارات ولي العهد السعودي غير مدروسة وانها هدّدت الاستقرار والتسوية وانها اضرّت بلبنان.

 

مُوازنات الرئاسات الثلاث الجمهوريّة والنيابي ومجلس الوزراء
فاقت ميزانية رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب ورئاسة مجلس الوزراء مع اجور العاملين في المراكز الثلاثة للرؤساء اكثر من نصف مليار دولار من ضمن الخزينة اللبنانية.
واكبر ميزانية من ضمن موازنات الرؤساء الثلاثة هي موازنة رئاسة الحكومة بشخص الرئيس سعد الحريري، حيث انها مع المؤسسات التابعة له بلغت مئات الملايين من الدولارات.


حزب الله يعمل على إيصال 3 نواب من السنة
يعمل حزب الله على وصول 3 نواب من السنة الى المجلس النيابي هم الوزير السابق فيصل كرامي والسيد اسامة سعد والنائب السابق عبد الرحيم مراد.
وسيضع حزب الله كل ثقله في التحالفات الانتخابية لايصال الشخصيات السنية الثلاث الى المجلس النيابي، حيث سيطلب من الرئيس سعد الحريري دخول فيصل كرامي لائحته في طرابلس، مقابل تجيير الاصوات الشيعية في طرابلس لصالح لائحة الحريري، على ان يأخذ الرئيس الحريري في لائحته ايضاً السيد اسامة سعد في صيدا مقابل تجيير الاصوات الشيعية للائحته في صيدا.
اما بالنسبة للنائب السابق عبد الرحيم مراد، فسيسعى حزب الله مقابل تجيير الاصوات الشيعية في البقاع الاوسط للائحة الحريري وتحالفاتها مقابل قبول الحريري بادخال مراد في لائحة المستقبل في قضاء زحلة.


الكورة مركز لصراع إنتخابي كبير
باتت منطقة الكورة مركزاً لصراع انتخابي كبير حيث وجود حزب القوات اللبنانية وتيار المردة والتيار الوطني الحرّ، والحزب السوري القومي الاجتماعي والقيادات التقليدية في قضاء الكورة.
ويبدو ان المعركة الاعنف ستحصل على المقاعد المسيحية الثلاثة في اطار الصراع بين التحالفات الانتخابية في الكورة على ابواب الانتخابات بعد 5 اشهر.


السفير السعودي لم يُقدّم أوراق اعتماده
حتى الان، لم يقدّم السفير السعودي اوراق اعتماده الى رئيس الجمهورية ميشال عون رغم حضوره الى بيروت وتوليه مركز السفير السعودي في لبنان.
ولم يعرف السبب بعد، هل انه لم يطلب موعدا لتقديم اوراق اعتماده ام انه طلب موعدا ولم يحصل عليه من رئيس الجمهورية حتى الان.
لكن هذا الامر، هو مؤشر على توتر العلاقة بين السعودية ولبنان منذ احتجاز الرئيس الحريري وتقديم استقالته في الرياض، كذلك الموقف السعودي المستاء من تصريحات رئيس الجمهورية عون الذي قال من ان لبنان بحاجة الى سلاح حزب الله للدفاع عن سيادته وارضه.


ترامب لنتنياهو : لن نقبل أيّ حرب على لبنان
اتصل وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون برئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو وابلغه عن لسان الرئيس الاميركي ترامب ان واشنطن لا تقبل بأي شكل من الاشكال ان تشن اسرائيل حربا على لبنان في حال حصول اي حادث على الحدود اللبنانية - الاسرائيلية كما اكد له ان الحرب ضد لبنان هو خط احمر للادارة الاميركية، وانه اذا حصل حادث عسكري بين عناصر حزب الله والجيش الاسرائيلي، فعلى اسرائيل التشاور والتنسيق مع الادارة الاميركية قبل اتخاذ قرارات كبرى تؤدي الى حرب ضد لبنان مثلما حصل عام 2006.


نصيحة الى الحريري
تلقى الرئيس سعد الحريري نصيحة "قاطعة" من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بالحفاظ على التفاهم، وتعزيزه، مع الرئيس ميشال عون مهما بلغت الضغوط الداخلية او الخارجية..
تنبيه للأحزاب الحاكمة : لا تناموا على حرير !!
نبّه نائب الى ضرورة عدم النوم على حرير في الانتخابات النيابية المقبلة، حتى لو جرى التوافق على اوسع تحالفات سياسية ممكنة، لأن عدد المقاعد محدود في كل دائرة، ما يعني ان بعض الجهات والشخصيات التي لن يحالفها الحظ بالدخول الى اللوائح، قد تجيّر اصواتها الى قوى معارضة من باب النكاية والمصالح حتى في ظل غياب العامل السياسي، ما سيرفع حكما عدد معارضي "الأحزاب الحاكمة"، ويعرض لوائحها لخروقات كبيرة.