2018 | 18:53 تشرين الأول 21 الأحد
فوز الشانفيل على المتحد بنتيجة 68 - 55 في إطار المرحلة الاولى من "ألفا" بطولة لبنان لكرة السلة | الجبير في مقابلة مع "فوكس نيوز": السعوديون لا يعرفون كيف قتل خاشقجي أو أين جثته ويعكفون على العثور عليها ويريدون محاسبة المسؤولين عن قتله | جريح نتيجة اصطدام سيارة بعمود انارة على طريق عام القلعة أميون | الوكالة الوطنية: طائرة استطلاع معادية من دون طيار حلقت بعد ظهر اليوم بكثافة في أجواء الشوف | حمادة: نحن في اللقاء الديموقراطي قدمنا الكثير من التسهيلات والتضحيات وسنستمر كذلك حفاظا على الوحدة الوطنية ووحدة الجبل والمصالحة | فنيانوس: قلنا منذ اليوم الأول إننا لن نتكلم بالوزارة واليوم أجدد قولنا والمعركة على وزارة الأشغال قائمة وقاعدة | بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو لبذل المزيد من الجهود في تحقيقات مقتل خاشقجي | باكستان تثمن خطوات السعودية وتركيا في قضية خاشقجي لتقديم المسؤولين عنها للعدالة | وسائل إعلام إسرائيلة: صافرات الإنذار تدوي في عدد من المستوطنات المحاذية لقطاع غزة | حريق اعشاب على المسلك الغربي لأوتوستراد نهر ابراهيم يعمل الدفاع المدني على اخماده (صورة في الداخل) | التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين 3 سيارات على اوتوستراد المدفون المسلك الغربي | جنبلاط: الاستشارات الحكومية مستمرة وسط تحليل ودراسة معمقة للشيفرة التي تأتي تباعاً الى مراكز الرصد لكن من المؤكد ان الدين العام يزداد بدون رصد |

حبيش: ذاهبون في اتّجاه تحالف مع التيّار الوطنيّ الحرّ أكثر من القوّات اللبنانية

أخبار محليّة - الخميس 07 كانون الأول 2017 - 09:55 -

أكّد النائب هادي حبيش في حديث لقناة "المستقبل"، أنّ عودة رئيس الحكومة سعد الحريري عن استقالته وبقاء الحكومة والاستقرار الدستوريّ، من خلال المؤسّسات، أمر أساسيّ يهمّ المواطنين أكثر من بعض المشاكل السياسيّة.

و في ما يتعلّق بالقرار الذي اتّخده الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل ونقل السّفارة الأميركيّة من تل أبيب إليها، قال: "إنّ هناك شبه إجماع ضدّه، إذ إنّ هذا القرار خضّ المنطقة كلّها" مضيفًا: "هذا القرار المتسرّع لا يمكنه أن يحلّ مشكلة عمرها عشرات السنين".

ومن جهة أخرى، ‏أشار النائب هادي حبيش إلى أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري "كان واضحًا عندما قال إنّ لبنان لا يتحمّل موضوع التدخّل في صراعات المنطقة التي تكون نتيجتها كبيرة على لبنان، وستتّخذ إجراءات كثيرة ضدّ لبنان أيضًا".

وأشار حبيش إلى أنّ "لبنان يستفيد من المظلّة الدوليّة للرئيس سعد الحريري، التي من خلالها يظلّل فيها على كلّ لبنان. والعبرة السياسيّة تؤكّد أنّ هناك قرارًا دوليًّا بالدفاع عن لبنان سياسيًّا، واقتصاديًّا، والوقوف إلى جانبه وتحييده من صراعات المنطقة".

وفي سياق متّصل، اعتبر حبيش أنّ "الحريري إذا استطاع أن ينأى بلبنان عن صراعات المنطقة، يكون قد جنّب لبنان تداعيات كثيرة"، مشدّدًا على أنّ "ما قام به ليس تنازلًا بل إنجازًا جديدًا سيُضاف إلى الحكومة في حال أنجز".

وقال حبيش إنّ "هناك اتّفاقًا بالإجماع من مكوّنات الحكومة، بما فيها حزب الله، على مسألة النأي بالنفس عن صراعات المنطقة"، مضيفًا أنّ "هذا الاتّفاق يجب أن يترجم على الأرض وإلّا لما الاتّفاق عليه في الأساس".

وعن الانتخابات النيابيّة المرتقبة، قال: ‏"القانون الانتخابيّ الجديد نقل المعركة في كلّ الدوائر الانتخابيّة إلى معركة One Person One Vote”، مضيفًا أنّ "الصوت التفضيليّ هو أساس الانتخاب. على المواطن اختيار مرشّح واحد، وبالتالي، ستتحوّل المعركة إلى معركة فرديّة، ضدّ كلّ مرشّحي المنطقة".

وفي ما يخصّ موضوع عكّار، قال إنّ "لها خصوصيّة إنمائيّة معيّنة ستكون من ضمن الشعارات التي ستطلق".
ولفت إلى أنّه "استطعنا إنجاز أمور لعكّار في السنوات الماضية، ولا نزال نقوم بذلك حتّى اليوم في العديد من المجالات، إن كانت شخصيّة أو عامّة لعكّار".