2018 | 10:08 شباط 25 الأحد
رئيس هيئة أركان القوات الإيرانية المشتركة: إيران وسوريا ستلتزمان قرار مجلس الأمن الدولي | الجزيرة: جرحى في قصف للنظام على بلدات حموريا وعين ترما وكفر بطنا بالغوطة | فرعون لـ"صوت لبنان 93.3": لمعالجة الأسباب السياسية التي أدت على مدى السنوات الماضية الى تراكم الدين العام ونحذر من خطورة الوضع المالي |

التيار المستقل: لالتزام حياد لبنان عن الصراعات في المنطقة

أخبار محليّة - الثلاثاء 05 كانون الأول 2017 - 14:52 -

عقد المكتب السياسي لتيار المستقل اجتماعه الدوري في مقره في بعبدا برئاسة رئيسه اللواء عصام أبو جمرة.

وأعلن المجلس، في بيان اصدره اثر الاجتماع، ان المجتمعين "تداولوا في آخر التطورات على الساحتين المحلية والاقليمية، وتمنوا الا يؤدي اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على فداحته الى مزيد من التأزم والصراع داخل اليمن والدول المجاورة والمتدخلة في هذا الصراع".

وكرر المجتمعون "الدعوة للمرة الالف الى اعلان التزام الدولة اللبنانية حياد لبنان عن الصراعات داخل الدول العربية والاقليمية، وحروب الاخرين على ارضها. هذه الحروب التي دفع لبنان فاتورتها الهائلة من القتل والتدمير طيلة القرن الفائت، بعد ان وقع بعض اللبنانيين في فخ استدراجهم واغراقهم في آتونها ورمالها المتحركة التي يجب ان يبقى لبنان الان بمنأى عنها حتى لا يلدغ من نيرانها مرتين".

ونبهوا الى "مغبة الوقوع في التعابير المبهمة المضمون في البيانات، دون تحديد عملية التنفيذ ومفاعيلها كمواجهة الارهاب: من سيواجه؟ واين؟ وكيف؟".

كما دعوا الى "ضبط الحدود تجاه الوافدين الى لبنان، والتشدد باجراءات العبور الى داخله، مع وضع خطة عملية لاعادة النازحين من سوريا الى ديارهم تتوافق مع قرار القوى العظمى على انهاء الحرب في سوريا".

وتساءل المجتمعون في نهاية اللقاء عن "صحة ما يتم تداوله عن شبهات في صفقة النفط التي لا يجوز تمريرها على عجلة، بعد سنوات من التأخير"، مؤكدين ان "عقود النفط هي فرصة ذهبية لاخراج لبنان من ازماته المالية، وهي لا تحتمل اي تلاعب لانها تبقى التجربة الاولى التي يجب اخراجها باتقان وحرفية بعيدا عن اي زغل".