hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوات وتواقيع في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 21:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أعلن وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري أن "وزارة الثقافة شريك أساسي وتدعم جهود النادي الثقافي العربي وتنظيم معرض بيروت العربي الدولي للكتاب وهي جاهزة للتعاون من أجل ان يبقى لبنان مطبعة الشرق".

وأبدى خوري خلال جولة له في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال 61 في البيال استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم رغم الحديث عن امكانياتها المحدودة.

وعن عدم مشاركة بعض الدول في المعرض أكد خوري أنه سيعمل مع الدول الشقيقة والصديقة لإزالة بعض الإلتباسات، داعيا الى "تحييد الثقافة عن الإشتباكات السياسية".

وبعدما أثار رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم إشكالية تأمين مواقف السيارات للزوار، أعلن وزير الثقافة أنه سيتواصل مع شركة "سوليدير" لمعالجة هذا الأمر لأنه فخر لسوليدير أن تساهم بهذه التظاهرة الثقافية التي تقام على أرضها عبر تقديم المواقف المجانية.

تحية وفاء لعبد الناصر
وكان النادي الثقافي العربي استهل برنامج نشاطاته المرافقة للمعرض بندوة بعنوان "لقاء تحية محبة ووفاء لجمال عبد الناصر" لمناسبة الذكرى المئوية لولادته، شارك فيها مروان الأيوبي والفنان جهاد الأطرش وقدمت خلالها فرقة الموسيقى في الكشاف المسلم عرضا موسيقيا، كما عرض فيلم وثائقي عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تضمن أبرز المواقف والمحطات من مسيرته. ووصف الأيوبي الإحتفال بالرئيس عبد الناصر بأنه تكريم لرمز وجيل وتجربة، مشيرا إلى أن "الذاكرة الجماعية للشعب العربي استحضرت عبد الناصر عندما قامت بما يسمى بالربيع العربي". أما الفنان جهاد الأطرش فقرأ بعضا من قصائد الشاعر نزار قباني ومنها: "قتلناك يا آخر الأنبياء" و " والدنا جمال عبد الناصر".

متعة العمر
وفي إطار فعاليات المعرض نظم دار الفارابي ندوة حول رواية "متعة العمر" للكاتبة هدى عيد التي شاركت في الندوة وإلى جانبها د. عبد المجيد زراقط، وأدار الندوة الأستاذ عماد خليل.

في الختام وقعت الكاتبة روايتها التي تسرد قصصا اجتماعية، استعرضت فيها مظاهر الصراع بين الحب والخيانة، بين الشهادة والإنهزام، بين التثبت بالأرض والنزوح.

كذلك شهد المعرض مجموعة من حفلات تواقيع الكتب مساء اليوم كان ابرزها توقيع كتابين للدكتور والإعلامي سامي كليب بعنوان "خطاب الأسد من الإصلاح الى الحرب" و"البراغماتية (القولفعلية) في تحليل أفعال الخطاب السياسي" في جناح دار الفارابي بحضور حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية.

كذلك وقع الكاتب فهد حجازي كتابه بعنوان "الحروب الأهلية اللبنانية على خارطة الهيمنة العالمية" في جناح دار الساقي. ووقعت الشاعرة فاتن شيمي ديوانها بعنوان "اليك أكتب" في جناح دار الفارابي. كما شهد دار المؤلف توقيع كتاب "أفرح ألعب لا أتعب" لرندة كوراني وكريستل الحلال.

واقيمت ندوة بعنوان الأحوال الشخصية في لبنان بين التضليل الإعلامي والفساد الأخلاقي تحدث فيها رئيس جامعة طرابلس الدكتور رأفت ميقاتي فعرض لنصوص قانونية ودستورية في مراحل تاريخية مختلفة، ولا سيما لدى عدد من الطوائف ووسائل وأساليب التلاعب من أجل تسويق مفاهيم لا تتفق مع النصوص الدينية.

برنامج يوم السبت 2/12/2017
توقيع كتاب "رحم القلب" للكاتبة نادين الكحيل.

توقيع ديوان "عطر الزمان" للدكتور حسين مهدي.

ندوة حول الأديب والفيلسوف "اميرتوإيكو".

توقيع "حرب بلا راء" للكاتبة خلود شحادة.

توقيع "الطفولة والمراهقة" للكاتبة هالة سامي العيد.

توقيع كتاب "الإستراتيجيات العلاجية لإضطراب قصور الإنتباه - فرط النشاط" للكاتبة هدى شعبان.

توقيع كتاب "وقائع وأحداث للثائر الأممي أرنستو غيفارا" للأديب الإغترابي أسعد زيدان.

ندوة "المركبات الذاتية القيادة: التحديات القانونية والتقنية" لميشال مطران وتوقيع كتاب"أنثى المعنى" للشاعرة لارا ملاك.

توقيع كتاب "سوريا والكيميائي" لأحمد مرعي، "حيوات ناقصة" لرامي طويل، "واقع التربية في المجتمع الشرقي المعاصر" د. كريستين نصار، ديوان "حارس الزمان" لسميرة رفعت حرب، رواية "هذيان إمرأة عاشقة" لهند مطر،رواية "شجرة الياسمين" لغسان سعود.
كتاب "لمع من فكر معلم" للدكتور إفرام بعلبكي، كتاب "محبرة أشعار".

  • شارك الخبر