hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جمعية Epsilon أعلنت أنها تُطلِق مع وزارة التربية حملة توعية في المدارس

الأحد ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 11:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت جمعية Epsilon التي تُعنى بمساعدة مرضى الصَرَع في لبنان مؤتمرها العلميّ الرابع السبت في كلّية الطب في جامعة القديس يوسف، برعاية وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي ممثلاً بمستشاره زاهي الهيبي الذي كشف أن الوزارة تبحث مع المصارف وغرف التجارة وكبرى المؤسسات تأمين فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة، وأنها ستطلق قريباً موقعاُ إلكترونيّاً لهذا الغرض.
وحضرالمؤتمر نقيب الأطباء البروفسور ريمون صايغ، ونائب رئيس جامعة القديس يوسف الأب ميشال شوير اليسوعي، وتمثّل عميد كلية الطب رولان طنب بالبروفيسور ايلي نمر.
وأكد الهيبي في كلمته أنّ وزارة الشؤون الاجتماعيّة التي تخصّص 70 في المئة من موازنتها السنويّة لدعم الأشخاص الأشد حاجة والذين يواجهون صعوبات ومن بينهم الذين يعانون الصرع، تحرص على التعاون مع الوزارات الأخرى والجمعيات الأهلية والجهات المحليّة المعنيّة والبلديّات والجامعات والأشخاص المستهدفين. وأضاف: "لدينا جميعاً واجب أنْ ندعم كل إنسان يواجه صعوبة عبر مساعدته للحصول على تعليم ملائم، ومتابعة طبّية ونفسيّة اجتماعيّة، وفرص متساوية، لكي يكمل حياته ويجد عملاً ويكون عضواً فاعلاً في المجتمع". وأشاد في هذا السياق بجهود Epsilon مؤكداً عزم الوزارة على تعزيز الشراكة معها من خلال توقيع اتفاق تعاون.
وشدد على أن الوزير بيار بو عاصي وضع مسألة تأمين عمل للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ضمن الأهداف الرئيسية لوزارة الشؤون الإجتماعية، مضيفاً: "نعمل على إعادة تفعيل القانون 220/2000 المتعلّق بتأمين فرص عمل للأشخاص المعوّقين، وعلى تطبيق سياساته وإجراءاته ونصوصه الملحقة". وقال إنّ الوزارة تبحث هذا الأمر كذلك مع المصارف وغرف التجارة وكبرى المؤسسات، وأنها ستطلق قريباً "منصّة إلكترونيّة وموقعاً لتوظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة".

أما النقيب صايغ فشدد على أهمية الدور الذي تؤديه جمعية Epsilon والحاجة إليها كونها "نجحت في تحسين صورة الصرع وتوعية المجتمع ونشر المعلومات الطبّية المتعلّقة بهذا المرض، ودعم المرضى طبّياً واجتماعياً ونفسياً، وتأمين مساعدات مادية للمرضى". وأكد دعم النقابة للجمعية واستعدادها للتعاون معها.


وتحدث البروفيسور ايلي نمر ممثلاً عميد كلية الطب رولان طنب، فلاحظ أن "الطابع التقني والعلمي بات طاغياً أكثر فأكثر على الطب بفعل التطور العلمي، ممّا أدّى إلى اضمحلال الطابع الإنساني والعلاج بالعلاقة الإنسانية". ورأى أنّ "التحدي الحقيقي أمام الأطباء يتمثل في الجمع بين البعدين التقني والإنساني"، ملاحظاً أنّ "Epsilon نجحت في ذلك، فواكبت التقدم العلمي والتكنولوجي وفي الوقت نفسه أعادت إحياء الممارسة الإنسانية للطب".

وإذ أشارت رئيسة Epsilon الدكتورة كارين أبو خالد في كلمتها إلى أنّ شهر تشرين الثاني هو شهر مرض الصرع، أعلنت أن الجمعيّة ستطلق بالتعاون مع وزارة التربية حملة في المدارس للتوعية بداء الصرع. وقالت: "في لبنان، كما في كل العالم، موضوع الصرع يدخل ضمن المحرّمات، وبالتالي فإن عائلات كثيرة غالباً ما تُحجِمُ عن إبلاغ المدرسة عن حالات الصرع لدى أولادها".وأضافت: "من هنا أهميّة تزويد عامّة الناس بمعلومات ملائمة عن الصرع، ووقف التهويل في شأنه بالأحكام المسبقة، ومساعدة المصابين به للإندماج في الحياة الاجتماعيّة والمدرسيّة والمهنيّة".
 

وبعد حفل الإفتتاح، عقدت جلسات المؤتمر الذي شارك فيه اثنان من أهم الأخصّائيين الفرنسيين هما البروفسور يوهان بالّود وكزافيه سوفاجون، إلى جانب عدد من المتحدثين اللبنانيين.
ومن أبرز المواضيع التي تناولها المؤتمر جراحة الدماغ في حالة اليقظة، التي تتيح التفاعل مع المريض خلال العمليّة الجراحيّة لاختبار مدى تأثّر وظائف دماغه باستئصال الورم أو البؤرة المسؤولة عن نوبات الصرع، توخياً لتفادي أي ضرر يطال هذه الوظائف، وذلك بفضل التقدّم التكنولوجي الذي أدّى إلى اكتشاف معطيات جديدة عن تركيبة الدماغ، ومدى ترابط أجزائه.
وتطرقت مداخلات علميّة أخرى إلى وصمة الصرع، وتداعياته النفسيّة، وتأثيره على الوظائف المعرفيّة، وخُصِصَت جلسة لمفاعيل الموسيقى على الصرع.
وشارك عدد من المرضى وعائلاتهم في جلسة خاصة طرحوا خلالها أسئلة واستفسارات على الأطباء والاخصائيّين النفسيّين. وتمَحوَرَ معظم الأسئلة على الحياة اليوميّة، والأدوية وما قد ينجم عنها من ردّأت فعل عكسية. وأظهرت المداخلات قلق المرضى من صعوبة إيجاد فرص عمل، وأن سبب عدم إفصاح المرضى عن عوارض الصرع التي تصيبهم، لأرباب عملهم، هو خشيتهم من أن يتم الإستغناء عنهم وصرفهم من المؤسسات التي يعملون فيها.
 

  • شارك الخبر