2019 | 13:06 كانون الثاني 21 الإثنين
نتنياهو يحذر إيران: من يهددون بتدميرنا سيتحملون العواقب كاملة | الطيران الحربي الاسرائيلي خرق اجواء صيدا على علو متوسط ويُنفّذ غارات وهمية فوق المدينة وقرى اقليم التفاح وصولا الى البقاع الغربي | معلومات للـ"ال بي سي": ارسلان يدلي بإفادته في اشتباك الشويفات الذي ادّى الى مقتل علاء أبي فرج صباح الأربعاء أمام القاضي منصور | "الوكالة الوطنية": الجيش الاسرائيلي استأنف أعمال الحفر وتركيب البلوكات الاسمنتية على الحدود الجنوبية | اللجنة الدولية لحقوق الإنسان: الإعتداءات الإسرائيلية على سوريا إنتهاك صارخ لنص القرار 2131 | الخارجية القطرية: قطر ستستثمر 500 مليون دولار في السندات الدولارية للحكومة اللبنانية | قوى الأمن: توقيف 47 مطلوباً أمس بجرائم تهريب أجانب ومخدرات وسرقة دخول خلسة | مسؤولون: "طالبان" تقتل 12 من أفراد الأمن في قاعدة عسكرية بجنوب أفغانستان | حركة المرور كثيفة على اوتوستراد جونية من مفرق غزير باتجاه ذوق مكايل | مصادر لـ"الجمهورية": القمة انعقدت وانتهت ولكن يبقى سؤال مطروح في اوساط مختلفة أين كلمة لبنان في هذه القمة فالرئيس عون القى كلمة رئاسة القمة فلماذا غاب الحريري عن الصورة ولم يلقِ كلمة لبنان | ماريو عون لـ"صوت لبنان (93.3)": القمة حققت النجاح بمجرد انعقادها والقرارات الصادرة عنها فيها مصلحة عامة للبنان خصوصا ما يتعلق ببنود النزوح السوري واللجوء الفلسطيني وانشاء مصرف عربي | وسائل اعلام اسرائيلية: عشرات الصواريخ أُطلقت من سوريا على طائرات سلاح الجو الإسرائيلي |

احترس: نسخة مزورة من "واتس آب".. فكيف تتعرف عليها؟

متفرقات - الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017 - 06:44 -

بينما يزداد الإقبال على استخدام برنامج "واتس آب"، لما يمنحه من مميزات عديدة تهم التواصل بين الناس بطرق سريعة وسهلة، حمل مؤخرا أكثر من نصف مليون شخص نسخة مزورة لهذا التطبيق. فكيف تميز بين الحقيقي والمزور؟.ذكر موقع "فيلت" الألماني اليوم الاثنين ( السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2017) أن نصف مليون شخص نزل مؤخرا نسخة مزورة من تطبيق "واتس آب"، إذ يُعتبر من الصعب التعرف على النسخة المزورة من هذا التطبيق، الذي يُستخدم على نطاق واسع في العالم.

وأفاد الموقع الألماني أنه ليس بإمكان الكل التعرف على التصميم الأصلي، حيث تتسلل دائما برامج مزورة وكان أبرز مثال على ذلك تحديث مزعوم لبرنامج "واتس آب" على متجر "غوغل ستور" تحت عنوان "تحديث واتس آب مسنجر"، نزله أكثر من نصف مليون شخص.

وأوضح موقع "فيلت" أن البرنامج "المزعوم" تم عرضه بطريقة رسمية على "تحديث واتس آب مسنجر"، ونزله المستخدمون، الذين عبر بعضهم عن سخطه بسبب "الإشهار المزعج"، وهو ما دفع بشركة "غوغل" إلى حذف البرنامج بالمرة.

وبحسب نفس المصدر، يبدو من الصعب التعرف على البرامج المزورة، إذ يستعمل المحتالون رسومات وشعارات حقيقية. بيد أنه توجد أربعة إشارات يمكن من خلالها التمييز بين التطبيق الحقيقي والمزور.

الاسم

لا تسمح غوغل بأسماء مطوري البرامج المكررة في متجر "غوغل ستور". وينجح المحتالون غالبا في تجاوز هذا الحظر إما عبر رموز تحكم غير مرئية أو اختلاف ضئيل في طريقة الكتابة. لذلك يجب التحقق من اسم مطور البرنامج قبل تحميله.

عدد التحميل

في حال تم تحميل التطبيق بأعداد قليلة، يمكن أن يُعتبر ذلك إشارة واضحة على التزوير. فتطبيق "الواتس آب" الصحيح على نظام "الأندرويد" حمله أكثر من مليار شخص على مستوى العالم.

طريقة الاستخدام

يعتبر إلقاء نظرة على جزء التعليقات الخاصة بالتطبيق من الأمور الجيدة. فغالبا ما يصف بعض ممن استخدم هذا التطبيق المشاكل التي واجهتهم في حال وجودها ويتحدثون عن تجاربهم مع البرنامج.

استخدام القنوات الرسمية

يوجد الرابط الحقيقي للتطبيق في الغالب على الموقع الالكتروني الخاص به. ومن يختار هذا الطريق، يكون غالبا في مأمن من المخاطر.

وفي سياق متصل، ينصح موقع "كورفد" الألماني أيضا بحذف النسخة المحملة المزورة من على الهاتف وتحميل النسخة الأصلية دائما من متجر "غوغل ستور"، وإلقاء نظرة دائمة على عدد مرات تحميل البرنامج.

ر.م/ع.ج.م