2018 | 20:32 تشرين الأول 17 الأربعاء
ظريف: العقوبات الأميركية الأخيرة استهدفت مصرفاً خاصاً له دور رئيس في استيراد الغذاء والأدوية الى ايران | الرياشي: موضوع تشكيل الحكومة يُبحث مع الرئيس المكلف و"لاقوني عبيت الوسط بخبركن هونيك" | كنعان: موضوع وزارة العدل لم يطرح في الاجتماع الذي حصل ولم نتطرق اليه وذاهبون بكل روح ايجابية لاكمال مشوار التأليف مع الرئيسين عون والحريري | كنعان من ميرنا الشالوحي: سنسمع اخبارا ايجابية في الايام المقبلة وباسم الحزبين اقول تهمنا حكومة منتجة والعهد هو عهد كل اللبنانيين | الرياشي من ميرنا الشالوحي: المصالحة هي خطّ أحمر والمصالحة المسيحية المسيحية هي التوازن والشراكة والعمل والاختلافات السياسية لا يجب ان تتحوّل إلى خلافات | كنعان للـ"ال بي سي": اي صرف لا يستند الى اعتماد في الموازنة هو مخالفة قانونية فاضحة | "ال بي سي": حاكم مصرف لبنان رياض سلامة شدد على ضرورة تشكيل الحكومة في اسرع وقت | "ام تي في": جنبلاط يرفض وزرارة البيئة ويصر على حقيبة الزراعة وبري يريد وزارة الشؤون الاجتماعية وقد يتخلى عن الزراعة للقوات | مصادر مطلعة على تشكيل الحكومة للـ"ال بي سي": الحريري مصمم على ان تصدر التشكيلة الحكومية مع نهاية الاسبوع وينتظرعودة بري | مصادر الـ"ال بي سي": الحريري حسم وزارة الصحة لحزب الله والحل في تسمية طبيب لا يحمل بطاقة حزبية | أوساط "القوات للـ"ام تي في": الحريري عرض علينا وزارة العدل والرئيس المكلف يرفض تقديم المزيد من التنازلات من حصة "القوات" | مصادر الـ"ال بي سي": وزارة التربية للاشتراكي بعدما تمسك بها جنبلاط مقابل تنازله عن المقعد الدرزي الثالث |

احترس: نسخة مزورة من "واتس آب".. فكيف تتعرف عليها؟

متفرقات - الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017 - 06:44 -

بينما يزداد الإقبال على استخدام برنامج "واتس آب"، لما يمنحه من مميزات عديدة تهم التواصل بين الناس بطرق سريعة وسهلة، حمل مؤخرا أكثر من نصف مليون شخص نسخة مزورة لهذا التطبيق. فكيف تميز بين الحقيقي والمزور؟.ذكر موقع "فيلت" الألماني اليوم الاثنين ( السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2017) أن نصف مليون شخص نزل مؤخرا نسخة مزورة من تطبيق "واتس آب"، إذ يُعتبر من الصعب التعرف على النسخة المزورة من هذا التطبيق، الذي يُستخدم على نطاق واسع في العالم.

وأفاد الموقع الألماني أنه ليس بإمكان الكل التعرف على التصميم الأصلي، حيث تتسلل دائما برامج مزورة وكان أبرز مثال على ذلك تحديث مزعوم لبرنامج "واتس آب" على متجر "غوغل ستور" تحت عنوان "تحديث واتس آب مسنجر"، نزله أكثر من نصف مليون شخص.

وأوضح موقع "فيلت" أن البرنامج "المزعوم" تم عرضه بطريقة رسمية على "تحديث واتس آب مسنجر"، ونزله المستخدمون، الذين عبر بعضهم عن سخطه بسبب "الإشهار المزعج"، وهو ما دفع بشركة "غوغل" إلى حذف البرنامج بالمرة.

وبحسب نفس المصدر، يبدو من الصعب التعرف على البرامج المزورة، إذ يستعمل المحتالون رسومات وشعارات حقيقية. بيد أنه توجد أربعة إشارات يمكن من خلالها التمييز بين التطبيق الحقيقي والمزور.

الاسم

لا تسمح غوغل بأسماء مطوري البرامج المكررة في متجر "غوغل ستور". وينجح المحتالون غالبا في تجاوز هذا الحظر إما عبر رموز تحكم غير مرئية أو اختلاف ضئيل في طريقة الكتابة. لذلك يجب التحقق من اسم مطور البرنامج قبل تحميله.

عدد التحميل

في حال تم تحميل التطبيق بأعداد قليلة، يمكن أن يُعتبر ذلك إشارة واضحة على التزوير. فتطبيق "الواتس آب" الصحيح على نظام "الأندرويد" حمله أكثر من مليار شخص على مستوى العالم.

طريقة الاستخدام

يعتبر إلقاء نظرة على جزء التعليقات الخاصة بالتطبيق من الأمور الجيدة. فغالبا ما يصف بعض ممن استخدم هذا التطبيق المشاكل التي واجهتهم في حال وجودها ويتحدثون عن تجاربهم مع البرنامج.

استخدام القنوات الرسمية

يوجد الرابط الحقيقي للتطبيق في الغالب على الموقع الالكتروني الخاص به. ومن يختار هذا الطريق، يكون غالبا في مأمن من المخاطر.

وفي سياق متصل، ينصح موقع "كورفد" الألماني أيضا بحذف النسخة المحملة المزورة من على الهاتف وتحميل النسخة الأصلية دائما من متجر "غوغل ستور"، وإلقاء نظرة دائمة على عدد مرات تحميل البرنامج.

ر.م/ع.ج.م