2018 | 22:17 نيسان 23 الإثنين
قتيلان على الأقل بعد أن دهست سيارة فان مشاة في تورونتو | طوني فرنجية من عشاش في قضاء زغرتا: نحن الرقم الصعب في وجه التعديات والتحديات ولم نتاجر يوماً بحقوق المسيحيين | عودة العمل بشكل طبيعي في مطار بيروت الدولي بعد صيانة العطل التقني الذي طرأ على نظام تشغيل بطاقات الصعود الى الطائرات | الكتائب: نحذر من المخالفات المشينة الحاصلة في مسار الاستعداد للانتخابات | قاطيشا من بيت ملات: نؤمن بمشروع بناء الدولة ونسعى لتأمين العدالة والمساواة | وزارة الثقافة أكدت أنها غير مربكة في تقرير مصير الإكتشافات الأثرية: على الاعلام عدم التسرع بإصدار نتائح غير دقيقة | كنعان لـ"صوت المدى": إقرار الموازنة مع الإصلاحات وضع لبنان على سكة الخلاص ويجب ان نستكمل مع المجلس النيابي الجديد الاصلاحات | فنيانوس: تقع علينا مسؤوليات كبيرة لمعالجة المسائل المتعلقة بالكثافة السكانية وكيفية إستعمال الأراضي حتى لا نضيع ذرة واحدة من تراثنا وجغرافيتنا وتاريخنا | سانا: دخول عدد من الحافلات إلى بلدة الرحيبة في منطقة القلمون لإخراج ما تبقى من المسلحين الرافضين لاتفاق التسوية وعائلاتهم تمهيدا لنقلهم إلى سوريا | قتيل نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام الخيارة البقاع الغربي | وزير النفط الإيراني: طهران قد تغيّر أسعار النفط في ضوء الأجواء السياسية لكي تؤمّن موقعها في السوق | لافروف: لم نقرر بعد تسليم سوريا منظومة صواريخ إس-300 |

احترس: نسخة مزورة من "واتس آب".. فكيف تتعرف عليها؟

متفرقات - الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017 - 06:44 -

بينما يزداد الإقبال على استخدام برنامج "واتس آب"، لما يمنحه من مميزات عديدة تهم التواصل بين الناس بطرق سريعة وسهلة، حمل مؤخرا أكثر من نصف مليون شخص نسخة مزورة لهذا التطبيق. فكيف تميز بين الحقيقي والمزور؟.ذكر موقع "فيلت" الألماني اليوم الاثنين ( السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2017) أن نصف مليون شخص نزل مؤخرا نسخة مزورة من تطبيق "واتس آب"، إذ يُعتبر من الصعب التعرف على النسخة المزورة من هذا التطبيق، الذي يُستخدم على نطاق واسع في العالم.

وأفاد الموقع الألماني أنه ليس بإمكان الكل التعرف على التصميم الأصلي، حيث تتسلل دائما برامج مزورة وكان أبرز مثال على ذلك تحديث مزعوم لبرنامج "واتس آب" على متجر "غوغل ستور" تحت عنوان "تحديث واتس آب مسنجر"، نزله أكثر من نصف مليون شخص.

وأوضح موقع "فيلت" أن البرنامج "المزعوم" تم عرضه بطريقة رسمية على "تحديث واتس آب مسنجر"، ونزله المستخدمون، الذين عبر بعضهم عن سخطه بسبب "الإشهار المزعج"، وهو ما دفع بشركة "غوغل" إلى حذف البرنامج بالمرة.

وبحسب نفس المصدر، يبدو من الصعب التعرف على البرامج المزورة، إذ يستعمل المحتالون رسومات وشعارات حقيقية. بيد أنه توجد أربعة إشارات يمكن من خلالها التمييز بين التطبيق الحقيقي والمزور.

الاسم

لا تسمح غوغل بأسماء مطوري البرامج المكررة في متجر "غوغل ستور". وينجح المحتالون غالبا في تجاوز هذا الحظر إما عبر رموز تحكم غير مرئية أو اختلاف ضئيل في طريقة الكتابة. لذلك يجب التحقق من اسم مطور البرنامج قبل تحميله.

عدد التحميل

في حال تم تحميل التطبيق بأعداد قليلة، يمكن أن يُعتبر ذلك إشارة واضحة على التزوير. فتطبيق "الواتس آب" الصحيح على نظام "الأندرويد" حمله أكثر من مليار شخص على مستوى العالم.

طريقة الاستخدام

يعتبر إلقاء نظرة على جزء التعليقات الخاصة بالتطبيق من الأمور الجيدة. فغالبا ما يصف بعض ممن استخدم هذا التطبيق المشاكل التي واجهتهم في حال وجودها ويتحدثون عن تجاربهم مع البرنامج.

استخدام القنوات الرسمية

يوجد الرابط الحقيقي للتطبيق في الغالب على الموقع الالكتروني الخاص به. ومن يختار هذا الطريق، يكون غالبا في مأمن من المخاطر.

وفي سياق متصل، ينصح موقع "كورفد" الألماني أيضا بحذف النسخة المحملة المزورة من على الهاتف وتحميل النسخة الأصلية دائما من متجر "غوغل ستور"، وإلقاء نظرة دائمة على عدد مرات تحميل البرنامج.

ر.م/ع.ج.م