hit counter script

أخبار محليّة

ربيع الهبر يكشف: هؤلاء هم "نجوم" الدوائر الانتخابية

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 12:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" الاستاذ ربيع الهبر، أن "هناك جهل في قانون الانتخاب عند الناخب وعند بعض المرشحين حتى، ووحدها الاحزاب السياسية وبعض الصحافيين والاعلاميين يفهمون القانون فهما جدياً، لافتا الى ضرورة التوعية والتثقيف حول قانون الانتخاب.

واعتبر الهبر في حديث للـ"أم تي في"، الى ان "الوضع في لبنان مختلط بسبب الملفات الداخلية والوضع الاقليمي والتدخل الاقليمي".
ولفت الهبر الى ان "الادارة الاميركية بعيدة قليلا عن الواقع اللبناني"، مشيرا الى ان "قراراً واحدا متخذ لدى الادارة الاميركية يتعلق بلبنان، هو الاستمرار في تعزيز قدرات الجيش اللبناني والاستمرار في العقوبات ضد حزب الله".
واضاف: "المرحلة بالنسبة للاميركيين مرحلة ضرب اذرع ايران في المنطقة ولم يعد الموضوع النووي أولوية".
من ناحية أخرى، رأى الهبر ان "أول استحقاق جدّي في لبنان هو تاريخ 6 ايار، جميعنا نخاف على المستقبل ولكن كلّنا امل ان الانتخابات ستغيّر الامور".
وفي حديث عن الدوائر، قال الهبر عن دائرة بيروت الاولى: "النتائج في هذه الدائرة تختلف وتعتمد على التحالفات. والقوات اللبنانية كحزب هي القوة الاكثر مرونة في هذه الدائرة، والماكينة الانتخابية التابعة للقوات صلبة".
وتابع: "مسعود الاشقر هو النجم في الدائرة عن المقعد الماروني، متقدما على النائب نديم الجميل بسبب الانقسام بين القوات والكتائب. على صعيد المقعد الكاثوليكي الوزير ميشال فرعون سيتفوق. اورثوذوكسيا مرشح القوات عماد واكيم سيتفوق".
ولفت الى ان "الوزير ميشال فرعون يتمتع بقدرة انتخابية في بيروت من الصعب كسرها": كما اشار الهبر الى انه في ظلّ القانون الانتخابي الحالي، من الصعب التكهن بالفوز الا بالمواقع القوية ومواقع "النجوم".

أما عن دائرة بيروت الثانية فقال: "هذه دائرة رئيس الحكومة سعد الحريري، زعيم التيار الاقوى في البرلمان والحكومة والطائفة السنية. هذه الدائرة تتميّز بعدد المقترعين المرتفع فيها. وفي هذه الدائرة قوة الرئيس الحريري، وقوة امل وحزب الله اذ عدد المقترعين الشيعة لا بأس به في الدائرة، وقد ظهرت قوة جديدة موخرا قوة فؤاد مخزومي التي ظهرت في الاستطلاعات".
واضاف الهبر: "حكما سيخسر تيار المستقبل مقعد او اثنين يفوز بهما مخزومي من اصل 11، وسيخسر المستقبل ايضا مقعد او اثنين لصالح حزب الله وامل".
وتابع: "النجم الاول في هذه الدائرة حيث المعركة ضارية، هو الرئيس الحريري، والنجم الثاني هو فؤاد مخزومي".
اما عن دائرة صيدا وجزين، فقال: "القوة الاكبر في جزين للتيار الوطني الحر، ثمّ تيار المستقبل والتنظيم الشعبي الناصري، وابراهيم عازار، عجاج حداد وجاد صوايا (من دون ترتيب محدد)".
واضاف: "النجم لدى التيار الوطني الحر هو النائب أمل أبو زيد، بفارق ليس بكبير عن النائب زياد اسود. وفي المقعد الكاثوليي جاد صوايا".
وتابع: "تركيبة اللوائح هي العامل الحاسم في هذه الدائرة".
أما عن صيدا فقال: "الاصوات متقاربة لدرجة أنه لا يمكن الجزم".
وعن دائرة زحلة قال: "دائرة زحلة أمّ المعارك. في ترتيب القوى السياسية، يمكن القول ان القوات اللبنانية اولا ثمّ حزب الله فالكتلة الشعبية، فالتيار الوطني الحر".
وتابع: "على صعيد النجوم، السيدة ميريام سكاف هي الاولى. وهناك نجوم اخرون مثلا أسعد نكد لدى الطائفة الكاثوليكية، وعلى المستوى السني لا زالت شعبية النائب عاصم عراجي قوية، لدى الموارنة النائب السابق سليم عون هو المتقدم واعتقد ان التيار الوطني الحر يستطيع ان يأتي به نائب، والسيد ميشال ضاهر وضعه جيّد".
واشار الهبر الى انه " في زحلة سيكون هناك على الاقل 5 لوائح".
أما عن دائرة الشوف وعاليه، فقال الهبر: "القاسم المشترك بين الدائرتين هو الحزب التقدمي الاشتراكي الذي هو الحزب الاقوى الذي يملك مرونة هائلة، وراءه مباشرة ولكن بفرق ليس بصغير التيار الوطني الحر. واللافت ان المجتمع المدني في هذه الدائرة يشكل حالة قوية".
واضاف الهبر: "النجم الاقوى في قضاء عاليه هو اكرم شهيب الذي هو الاكثر شعبية والاكثر حضوراً".
وتابع: "في الشوف، عدوان نجم اساسي تيمور جنبلاط نجم اساسي ايضا وناجي البستاني نجم".
واشار الى انه "في اقليم الخروب اللواء بصبوص النجم بالرغم من أنه غير مرشح وهذه مفارقة ملفتة".
أما عن دائرة المتن، فقال: "في قضاء المتن عدة قوى تتنافس. تبقى المرونة والقدرة للتيار الوطني الحر. النائب سامي الجميل تراجعت شعبيته بعد ان كانت قد ازدادت في فترة سابقة، لتأخذ اليوم موقعها".
وتابع: "التيار اليوم تفوق بشكل ظاهر في الدائرة. والاحزاب مضطرة للوائح كبيرة في هذه الدائرة، تضمّ من كافة الطوائف، وعدة اسئلة تطرح عن شكل التحالفات واللوائح".
اما عن النجوم قال:"النجوم في المتن هم سامي الجميل، ابراهيم كنعان، الياس بو صعب، ملحم الرياشي، ميشال المر، هاغوب بقرادونيان".
واضاف: "المنافسة الاكبر بين صقري المتن ابراهيم كنعان وسامي الجميل"، مشيرا الى ان "ابراهيم كنعان يبقى الاكثر قوة لناحية التيار الوطني الحر".
وعن دائرة كسروان، قال: "في هذه الدائرة عدّة قوى بينها القوات والتيار ونعمة افرام وفريد هيكل الخازن ومنصور البون وزياد حواط وحزب الله وفارس سعيد وزياد بارود".
واضاف: "لدى التيار نجمان فقط العميد شامل روكز في كسروان وسيمون ابي رميا في جبيل".
وتابع: "الاقوى في جبيل زياد حواط".
وقال: "للقوات مرشح هو شوقي الدكاش، وللقوات القدرة على الدعم وكذلك فريد هيكل الخازن"، لافتا الى ان "هناك القوة النائمة وهي قوة نعمة افرام، ولها تأثير اساسي تبعا للتحالفات التي سيرسيها على العملية الانتخابية في الدائرة، واللائحة التي سينضم اليها او يشكلها افرام ستشكل نقطة فارقة واساسية".
اشار الى انه، على صعيد القوة التفضيلية، للعميد روكز القوة التفضيلية الاقوى يليه فريد هيكل الخازن.
عن دائرة الشمال قال: "أكبر قوة تبقى للقوات اللبنانية. ثمّ القوى الباقية (من دون ترتيب) المجتمع المدني التيار الوطني الحر تيار المردة وغيرها من القوى".
واعتبر الهبر ان "التيار الوطني الحر سيستطيع ان يأتي بالوزير جبران باسيل نائباً وهذه ثابتة".
وقال : "أكبر قوة في البترون لجبران باسيل، وفي الكورة اكبر قوة للقوات اللبنانية وفادي كرم. في بشري القوة الاكبر للقوات اللبنانية ايضا، والقوات في بشري لها القدرة على توزيع الاصوات ولذلك اسبتعد الخرق الا في حال تجمعت المعارضة ولم تستطع القوات توزيع اصواتها. اما في زغرتا فالقوة الاكبر للمردة وغالبية الاصوات لطوني فرنجية".

عن دائرة عكار، قال: "القوة الاكبر لتيار المستقبل، والقوة الثانية للتيار الوطني الحر ثم تأتي بقية القوى". واضاف: "وجيه البعريني وهادي حبيش هما النجمان، والقوة النائمة عصام فارس لديه قوة كبيرة، وهو الوحيد القادر على تغيير المعادلة في الدائرة اذا عاد ودخل الى الانتخابات وعندها سيكون للانتخابات نكهة اخرى، واذا لم يعد فستكون الانتخابات عادية جداً، ولا شيء حتمي بعد بالنسبة للاسماء الاخرى"، واضاف لقد برز اسم جديد على الساحة العكارية هو اسم زياد بيطار.
عن بعبدا، قال: "3 نجوم موارنة لا يزالون الاقوى، هم الان عون حكمت ديب وناجي غاريوس".
ولفت الهبر على هامش الحديث، الى ان "تيار المستقبل هو القوة الاكبر سنيا حاليا، ويستطيع استنهاض قواه والعودة الى قدر كبير من المرونة".

لمشاهدة الحلقة كاملة: 

  • شارك الخبر