2018 | 08:27 حزيران 18 الإثنين
"صوت لبنان (100.5)": الطيران الحربي الاسرائيلي يحلق منذ الصباح على علو متوسط في اجواء صيدا والجنوب | النائب وليد البعريني لـ"صوت لبنان (93.3)": السعودية لن تدخل بين اللبنانيين ولن تتدخل في القرارات وندعو الى التهدئة لحلحلة الازمات الاقتصادية والسياسية | ظافر ناصر لـ"صوت لبنان (100.5)": لكل شخص الحق في انتقاد العهد ونتمنى ان ينجي الله لبنان من نمط سياسي فيه شيء من القمع | مصادر وزارة التربية لـ"صوت لبنان (93.3)": نتائج الشهادة المتوسطة البريفيه ستصدر هذا الاسبوع والموعد سيعلن في اليومين المقبلين | حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه أنطلياس وصولا الى جل الديب | كنعان لـ"الجمهورية": إطلاق النار على رئيس الجمهورية لم يتوقف لا بل تصاعَد وإن أخذ اشكالاً وعناوين مختلفة لكنّ الهدف واحد وهو شلّ حركة الرئيس | نائب رئيس الحكومة اللبنانية... بين موقع فاعل ومنصب بلا صلاحيات | أنباء عن إصابة أكثر من 200 شخص جراء زلزال ضرب اليابان | البقاع على شفير اندلاع "حرب عصابات" | "الجمهورية": خراطيم إطفاء الازمة المتجددة بين بعبدا والمختارة جرى مدّها من قبل الرئيس بري عبر اتصالات في اتجاهات مختلفة سعياً لنزع فتيل التفجير السياسي وكذلك من قبل الحريري | مصادر إشتراكية لـ"الجمهورية": الحزب التقدمي لم يكن البادىء في الاشتباك مع "التيار" بل انه كان دائماً في موقع المتلقي للسهام والافتراءات ومحاولات التحجيم | مصادر ديبلوماسية غربية لـ"الجمهورية": باريس فاتحت الرياض في مسألة المفاوضات الجارية لبنانياً لتأليف الحكومة |

سمير الجسر: لانماء متوازن في كل الاقضية وتعزيز وحدة الدولة

مجتمع مدني وثقافة - الثلاثاء 24 تشرين الأول 2017 - 13:49 -

عقدت ندوة عن اللامركزية الادارية في المجلس النيابي، بدعوة من "تحالف الادارة بمحلها"، تخللها اجراء دراسات مقارنة عن اللامركزية الادارية في عدد من البلدان العربية والاوروبية في حضور النواب سمير الجسر وفريد الخازن والوليد سكرية والان عون، الوزير السابق زياد بارود ومهتمين.

وتأتي الندوة بالتزامن مع مناقشة اللجان النيابية لمشروع اللامركزية الادارية قبل انجازه وطرحه على الهيئة العامة للمجلس النيابي قريبا.

والقى الجسر كلمة رحب فيها بالحضور وخصوصا القادمين من تونس والاردن واوروبا وقال:"بالمناسبة فاني اتوجه بالشكر الى حملة الادارة بمحلها، على اعداد وتحضير هذه الجلسة التي نأمل ان تأتي بالنفع للمجتمع اللبناني خاصة وانها تفضل تجارب حديثة لتطبيق اللامركزية الادارية في كل من الدولتين الشقيقتين تونس والاردن كما تنقل خلاصة تجربة اقدام الاصدقاء في اوروبا".

كما توجه بالشكر لكل المؤسسات التي رعت هذه الجلسة بما ساعد على تحققها.

وتابع:"لقد تضمن اتفاق الطائف الذي انهى الحرب الاهلية في لبنان، فيما تضمن من البرامج الاصلاحية الدعوة الى اقرار لامركزية ادارية موسعة تقام في الحد الادنى على مستوى القضاء وهو تقسيم اداري معتمد في لبنان".

وتابع:"بقدر ما ان كل القوى السياسية هي على قناعة بضرورة ارساء اللامركزية الادارية بقدر ما تتعاطى هذه القوى بجزء شديد مع مقاربة اقرار اللامركزية، هو انه ومنذ عام بدأت خطوات جادة في هذا المجال من خلال لجنة فرعية منبثقة عن اللجان المشتركة البرلمانية وهذه اللجنة الفرعية تضم بالفعل ممثلين عن كل القوى السياسية الاساسية الممثلة في البرلمان".

وقال:"ان كانت الخطى بطيئة بعض الشيء الا انني استطيع ان اؤكد انها خطى ثابتة وجدية"، مشيرا الى انه "بقدر ما ان الحذر متولد من الا تكون هذه التجربة مقدمة لتفتيت الدولة فان معظم القوى السياسية ونحن منهم، يعتقدون ان لامركزية ادارية مدروسة بشكل جيد تهدف الى مساعدة كل الوحدات الادارية وبالذات القائمقاميات على ارساء انماء متوازن في كل الاقضية، من شأنه تعزيز وحدة الدولة وتبديد المخاوف القائمة على مشاعر الحرمان والتهميش في الكثير من الاقضية".

وختم:"ننتظر بشغف ان نستمع الى تجاربكم لاننا نأمل ان تأتينا بخبرات جديدة".

وقدمت عروض عن تطبيق اللامركزية الادارية من كل من جنان الامام عن اللامركزية من تونس وعلي الخوالده من الاردن. وتحدث سورين كايل عن تجربة اللامركزية من عدد من البلدان الاوروبية.