2018 | 07:21 تموز 23 الإثنين
لبنان الرسمي ينطلق بخطوة إعادة النازحين برعاية روسية ـ أميركية | تشكيل لجنة عودة النازحين ينتظر الحكومة ومهمتها تنسيق أمني مع سوريا | أكثر من ألف سوري يعودون اليوم من لبنان | هل تمهّد التظاهرات للمرحلة المقبلة؟ | ماكرون لن يأتي إلى لبنان! | عدالة الكهرباء | كيس ضخم في الصندوق... وطفل وراء المقود | الحريري يتأثر وعليه تشكيل الحكومة بسرعة... وباسيل غاضب | طريق "القوّات" إلى اليرزة... لم تعد مقفلة | هلا بالحشيش... "في أطيب منّا"؟! | أوزيل يعتزل اللعب مع المانشافت | روني لحود: مؤسسة الإسكان لا تعطي قروضا الا للطبقتين المتوسطة والفقيرة |

رحلة فرق مدرسية وجامعية في مسابقة تنظمها إنجاز لبنان لرواد الأعمال الشباب

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 25 أيلول 2017 - 13:54 -

انطلاقًا من مهمتها المتمثلة بدعم تنمية الشباب والنمو الاقتصادي في لبنان، تسعى مؤسسة إنجاز لبنان، التي تمّ تأسيسها في 2001، إلى تسليح الشباب بالمهارات والذهنية المطلوبة ليصبحوا الجيل القادم من رواد الأعمال الناجحين والموظفين البارعين. وعملًا بالتزامها السنوي، ستنظم المؤسسة غير الربحية، المسابقة الوطنية الحادية عشرة لرواد الأعمال الشباب برعاية مصرف لبنان، في حرم الجامعة الأميركية في بيروت بتاريخ 23 أيلول/سبتمبر 2017 لاختيار فريق مدرسة واحدة وفريق جامعة واحدة لينالا جائزة "أفضل شركة".

وبعد يوم كامل شهد تقديم الفرق لتقاريرها، وطريقة تقديمها لمنتجاتها أمام الجمهور، وطريقة تسويقها وعرضها لمنتجاتها، ومقابلتها مع الحكام، يسرنا الإعلان عن فوز فريقي أيادي “Ayadi” من مدرسة القديس يوسف و
“Innovating Green Technology” من الجامعة الأميركية في بيروت بجائزتي "أفضل شركة" من بين الفرق المدرسية والجامعية على التوالي.

يهدف الفريق أيادي “Ayadi” إلى انشاء منصة إلكترونية تسهّل التطوع والخدمات الاجتماعية. فهذه المنصة تربط المتطوعين والجهات المانحة بالجمعيات الخيرية، المنظمات غير الحكومية، البلديات والمجموعات التي تحتاج إلى متطوعين.
في حين يهدف الفريق“Innovating Green Technology” إلى حل مشكلة الطاقة الطبيعية كي تصبح أكثر فعلية، إبتِداءً من مشكلة ساخانات الطاقة الشمسية من خلال ابتكارهم للمنتج .“PRO-Shield”

استنادًا إلى نتائج هذه المسابقة، سيمثل الفريقان الفائزان “Ayadi” و “Innovating Green Technology”لبنان ويتنافسان ضد فرق أخرى من 13 دولة عربية في مسابقة إنجاز العرب الإقليمية لرواد الأعمال الشباب التي ستقام في مصر خلال تشرين الثاني/نوفمبر 2017. و يحصل فريق الجامعة الفائز “Innovating Green Technology” أيضًا على مبلغ بقيمة 5 آلاف دولار يقدمه مصرف لبنان، كما تقوم "بيريتك" باحتضانه لمواصلة تطوير المشروع.

وتشمل لجنة الحكام السيد خالد بحصلي، مدير الشؤون الخارجية في مصرف لبنان، السيد رامي بو جودة، نائب المدير العام في "بيريتك"، السيد سامي الخوري، أحد كبار الشركاء في " كريد كابيتال"، والسيدة دانيا جورج، كبيرة المدراء في "برايس وترهاوس كوبرز أكاديمي" وعضو في مجلس الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال. كما تمّ تنظيم المنافسة بدعم من "Event Partners"، مركز الالتزام المدني وخدمة المجتمع في الجامعة الأميركية في بيروت، "أنتربرينيرجي" و"ليمتلس لاب".

كما تمّ توزيع جوائز أخرى خلال مسابقة رواد الأعمال الشباب. وجرى اختيار الفريق “PineCo” من ثانوية مارون عبود الرسمية و”Innovating Green Technology” من الجامعة الأميركية في بيروت للفوز بجائزة "المنتجات الأكثر ابتكارًا" من بين الفرق المدرسية والجامعية على التوالي. وجرى اختيار الفريق “Ayadi” من مدرسة القديس يوسف و”Find a Nurse” من الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية للفوز بجائزة "أفضل مشروع ذات أثر اجتماعي" من بين الفرق المدرسية والجامعية على التوالي. وحصل فريق “The Golden Age” من ثانوية سيّدة البلمند على لقب "أفضل فريق تعاوني" من بين الفرق المدرسية والجامعية.

في هذا الإطار، علّق السيد خالد بحصلي، مدير الشؤون الخارجية في مصرف لبنان، على المسابقة قائلًا: "كان مصرف لبنان يبذل جهده لعكس المنحى المتمثل بمغادرة خريجي الجامعات في لبنان بلادهم للبحث عن فرص عمل في الخارج. نحن ندرك أن لبنان يملك رأس المال البشري والمواهب الضرورية لتطوير منظومة ناشئة ودعم نمو الاقتصاد المحلي، لكنه يفتقر إلى الدعم المالي، فقررنا التدخل من خلال إعداد تعميم المركزي رقم 331 في 2013، لإتاحة التمويل بالأسهم في القطاع المالي (عبر المصارف، المشاريع المشتركة، الشركات المسرّعة والحاضنة للأعمال). ويسلّط التعاون مع مؤسسة إنجاز لبنان الضوء على التزامنا بدعم نجاح الشباب اللبناني ونمو بلادنا".

إن مسابقة رواد الأعمال الشباب هي نتيجة اختتام لبرنامج ريادة الأعمال الرئيسي لمؤسسة إنجاز لبنان، "برنامج الشركة" وهو برنامج تدريبي عملي يمتد على 4 أشهر. وخلال العام الدراسي 2016-2017، تلقى البرنامج الدعم من "مؤسسة عبد الله لحود" على المستوى الجامعي ومن "دمرجيان غلوبال"، و"مجموعة فتال"، و"مجموعة قربان" على المستوى المدرسي. وطيلة مدة هذا البرنامج، تلقى الطلاب التعليم على أيدي متطوعين متخصصين ساعدوهم على تنظيم أنفسهم ضمن فرق إدارية، اختيار فكرة أعمالهم، جمع رأس المال، إعداد خطة عمل، إضافةً إلى تسويق وبيع منتجاتهم أو خدماتهم.

وتشمل المدارس المشاركة في المسابقة التي ستقام هذا العام: مدرسة الأهلية وثانوية الرئيس رينيه معوّض الرسمية في بيروت؛ ثانوية مارون عبود الرسمية، ثانوية ضبيه الرسمية ومدرسة القديس يوسف في جبل لبنان؛ ثانوية سيّدة البلمند وثانوية طرابلس الرسمية في الشمال. أما الجامعات المشاركة هذا العام، فقد شملت الجامعة الأميركية في بيروت، الجامعة اللبنانية الأميركية والجامعة اللبنانية.

وتعليقًا على المسابقة، قالت السيدة فايزة مهنا، المديرة التنفيذية في إنجاز لبنان: " من خلال برامج ومسابقات " انجاز " في مجال ريادة الأعمال، يتم تدريب الشباب على تطوير أحلامهم وطموحاتهم، الابتكار، العمل، والتمتع بالشجاعة اللازمة كي يتمتعوا بميزة تنافسية في سوق العمل. رأينا اليوم بعض الأفكار المدهشة، وكان الشباب المشاركون بالتأكيد موهوبين جدا وملتزمين. إن تطوير هذه المواهب أمر أساسي لضمان مستقبل ناجح وأفضل لأطفال لبنان وشبابه ".