2018 | 11:38 شباط 21 الأربعاء
جنبلاط: نشهد اليوم عملية ابادة جماعية في الغوطة الشرقية للبشر وسط تقاسم نفوذ دولي واقليمي مفضوح لسوريا | هل تجمع الهواجس الانتخايبة الحريري وجعجع؟ | ماذا يعني الاعلان المبكر لمرشحي الثنائي الشيعي؟ |

مؤتمر عن دور الضرائب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثلاثاء

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 22 أيلول 2017 - 15:58 -

عقد رئيس جمعية الضرائب اللبنانية هشام المكمل مؤتمرا صحافيا في مقر نقابة الصحافة، في حضور النقيب عوني الكعكي، للاعلان عن انعقاد المؤتمر الضريبي الذي تعقده الجمعية بالمشاركة مع جمعية الضرائب العربية تحت عنوان: "دور الضرائب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الثلاثاء المقبل في السراي الحكومي، والذي سيفتتح اعماله الساعة 10:30 قبل الظهر.

وبعد كلمة للكعكي عن أهمية جمعية الضرائب، وأهمية المؤتمر الذي تعقده لتصويب مسار الضرائب في لبنان، قال المكمل "إن انعقاد هذا المؤتمر في السراي الحكومي ورعايته من الرئيس الحريري هو دليل على أهميته، سواء من حيث مضمونه أو توقيته وما سيصدر عنه من توصيات من شأنها أن تحقق غايات المؤتمر الإنمائية ودور التشريعات الضريبية في ذلك، حيث يتزامن إنعقاده مع جلسات مناقشة موازنة العام 2017 في مجلس النواب، وبعيد صدور قانون الضرائب بالتزامن مع إقرار سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام".

وأوضح المكمل أن "المؤتمر يتناول محورين أساسيين: الأول هو الموازنة الإنمائية ودورها في خدمة المجتمع الذي يسلط الضوء على غايات الموازنة الإنمائية، كذلك يتناول المحور واقع الموازنات التي تركز على الإنفاق وتفتقد للرؤية الاقتصادية التي تستوجب إنفاقا إنمائيا، كما يتناول أهمية شفافية التشريعات الضريبية التي تساهم في تحقيق الأهداف الإنمائية.
والمحور الثاني يتناول ثقافة التشريع والأداء الضريبي من حيث مسؤولية الدولة سواء في سن القوانين الضريبية بعد دراسة معمقة لانعكاساتها السلبية والإيجابية وبما يخدم أولويات الأهداف الإنمائية المرجوة، مع التشديد على أهمية الوعي الضريبي الذي كلما توسع وانتشر جاء الأداء فعالا ومجديا"، مشيرا الى انه سيشارك في المؤتمر نخبة من المسؤولين المعنيين وخبراء من القطاعين العام والخاص إلى جانب كبار رجال الأعمال اللبنانيين والعرب.