hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

منظمة أطباء بلا حدود تواصل العمل ببرنامج الرعاية المنزلية للأمراض المزمنة في برج البراجنة

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٧ - 11:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت منظمة أطباء بلا حدود برنامج "الرعاية المنزلية لذوي الأمراض المزمنة" في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين، في أيار من العالم 2016 ويستفيد منه حاليا 169 مريضا من سكان المخيم.

يستهدف هذا البرنامج المرضى الذين يعانون من صعوبة في الحركة تمنعهم من الحصول على المتابعة الطبية اللازمة.

وتهدف منظمة أطباء بلا حدود من خلال برنامجها الذي تنفذه في مخيم برج البراجنة إلى ضمان الوصول الخدمات الطبية إلى الفئات الأكثر حاجة، وخصوصا في مجال رعاية الأمراض المزمنة، حيث تعتبر أمراض السكري والضغط وأمراض القلب من أبرز أسباب الوفاة في البلدان المنخفضة إلى المتوسطة الدخل كلبنان، ويزيد خطرها على حياة الناس مع التقدم في السن وغياب الرعاية الصحية اللازمة.

يقوم هذا المشروع على زيارات دورية يجريها الفريق الطبي إلى منازل المرضى من الكبار السن، لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة التي يعانون منها، كالضغط والسكري والقلب. فبين أشخاص فقدوا ذويهم، عاشوا في مخيمات النزوح، واختبروا البطالة والمرض والعوز والوحدة، بات أفراد الطاقم الطبي بمثابة أسرة لمن خلفتهم الحياة وحيدين أو شبه وحيدين.

وتساهم المتابعة الدورية التي يحصل عليها المرضى من قبل الفريق الطبي في تحقيق تحسن ملحوظ في حالات المرضى الصحية، فبالإضافة إلى الفحوصات الطبية اللازمة، يقدم الفريق الطبي للمرضى إرشادات حول كيفية الاعتناء بأنفسهم، وطريقة تناول الأدوية وأخذ حقن الأنسولين، وحول الحمية الغذائية التي يجب اتباعها للسيطرة على أمراضهم وغيرها من المواضيع المتعلقة بصحتهم.

أما من ناحية التحديات التي تواجهها طواقم العاملة في هذا المشروع، فيتمثل أبرزها في بناء الثقة مع المرضى التي قد تستغرق وقتا طويلا.

وتدير منظمة أطباء بلا حدود في مخيم برج البراجنة مركزا صحيا يقدم خدمات الصحة الإنجابية والصحة النفسية للأفراد والمجموعات، كما تتضمن نشاطات المجتمعية للمنظمة جلسات توعية صحية ودعم نفسي جماعية يشارك فيها الكبار السن، إلى جانب فئات أخرى من المجتمع المحلي.
 

  • شارك الخبر