hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

وسام الإستحقاق الفرنسي للطبيب جوزف باسيل في فرنسا

الخميس ١٥ آب ٢٠١٧ - 15:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

منح الدكتور جوزف لبيب باسيل وسام الاستحقاق الفرنسي من رتبة فارس، بقرار من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، في احتفال حاشد اقيم في قصر المؤتمرات في مدينة لورد.

وقد قلد نائب رئيس "الجمعية الوطنية" كلود غيث الدكتور باسيل الوسام، في حضور نواب منطقة أعالي البيرينيه والمحافظ وشخصيات سياسية وفكرية وطبية.

يشار الى ان الدكتور باسيل، هو من مواليد بلدة حدث الجبة في العام 1950، حائز على شهادة البكالوريا من مدرسة الآباء الكبوشيين في البترون، التحق بجامعة الطب في بوردو حيث تخصص في جراحة العظم، بعدها اصبح رئيسا لقسم جراحة العظم في مستشفى لورد الجامعي بين عامي 1988 و2006، عضو اللجنة الطبية الفرنسية ولجان عالمية، مصمم مفصل الركبة الاصطناعي المعتمد في كثير من دول العالم ومفصل الورك الاصطناعي، له مقالات عن جراحة العظم والركبة في معظم المجلات العلمية الفرنسية والعالمية، حاز على المرتبة الخامسة في جراحة الركبة لمدة 5 سنوات متتالية بين أفضل 50 مستشفى جامعي فرنسي، اختير كجراح للالعاب الاولمبية في فرنسا سنة1992، حصد اكثرية الأصوات في بلدية لورد وترأس لائحة المعارضة بين عامي 2000 و 2008.

وقد وجه الدكتور انطوان صفير نداء الى المسؤولين اللبنانيين، مطالبا ب"تكريم هذه القامات اللبنانية بالشكل الذي تستحق"، مشيرا الى ان "الدكتور باسيل سيزور لبنان قريبا وستكون له محاضرة جامعية يعلن عنها في وقت لاحق".
 

  • شارك الخبر