hit counter script

أخبار رياضية

افتتاح الدورة الثامنة للألعاب الفرنكوفونية في ابيدجان

السبت ١٥ تموز ٢٠١٧ - 14:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتحت مساء أمس في ستاد "فليكس ايفويت- بواغني" في ابيدجان عاصمة ساحل العاج، الدورة الثامنة للألعاب الفرونكوفونية، للدول الناطقة باللغة الفرنسية، والتي تنظمها "المنظمة الدولية الفرنكوفونية" كل اربع سنوات.

وأقيم في الإستاد احتفال دولي ضخم، اعتبر بمثابة تظاهرة دولية فرنكوفونية، جمعت مختلف اقطار دول العالم من جنسيات مختلفة ومتعددة يتكلمون اللغة الفرنسية، وشارك فيه عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الناطقة باللغة الفرنسية، حيث مثل لبنان وزير الثقافة غطاس الخوري ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في حضور القائم بأعمال السفارة اللبنانية في ابيدجان وسام كلاكش، رئيس البعثة اللبنانية المشاركة في الدورة الفرونكوفونية المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، مدير البعثة محمد عويدات والاعضاء.

وألقى رئيس ساحل العاج ألاسان واتارا كلمة بالمناسبة، فاعرب عن سروره لاستضافة بلاده اعمال الدورة الثامنة للألعاب الفرنكوفونية، آملا "المزيد من التعاون والمشاركة والتضامن بين الدول الفرنكوفونية لتعزيز الحضور بين الدول الفرونكوفونية"، كما ورحب بجميع رؤساء الدول والحكومات والوزراء وكبار الحكام "الذين جاءوا الى ابيدجان بكل محبة وثقة"، متمنيا نجاح الدورة.

ثم القت الأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية ميشال جيان كلمة رحبت فيها بجميع اعضاء الوفود والبعثات والفرق الرياضية والثقافية المشاركة في الدورة.

وكان قد سبق الاحتفال مسيرة وعرض للوفود والبعثات والفرق المشاركة، وبعد العرض والكلمات، قدمت سلسلة أغان وألحان فرنسية لأشهر الفنانين والفنانات في افريقيا وفي ساحل العاج. كما أطلقت المفرقعات بكثافة في الإستاد احتفالا بإنطلال الدورة التي ستختتم في 30 تموز الحالي بعد سلسلة من منافسات رياضية وثقافية بين وفود الدول المشاركة في الدورة.

  • شارك الخبر