hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

إطلاق برنامج تعزيز قطاعي المياه والزراعة في لبنان بدعم من وزارة الخارجية الهولندية

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 17:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد ظهر اليوم قام سعادة سفير هولندا في لبنان السيد هان موريتس شخابفيلد والسيدة سوزي حويك ممثلة معالي وزير الطاقة والمياه، بإطلاق برنامج تعزيز قطاعي المياه والزراعة في لبنان الذي تدعمه وزارة الخارجية الهولندية.
سيساعد لبنان عبر الخبرات الهولندية المتطورة في مجالي المياه والزراعة، وفي التعامل مع تأثير أزمة اللجوء السوري والأثر الكبير الذي تركته على البنى التحتية.

إن هذا البرنامج سيكون بالتعاون مع مؤسسة مياه مدينة أمستردام وضواحيها.


إن هذا البرنامج هو دعم بقيمة 86 مليون يورو ومدعوم من قبل الحكومة الهولندية.

في كلمته صرّح سعادة السفير شخابفيلد بأن هولندا سعيدة بأن تشارك من خلال الخبرات الهولندية في مجال المياه كما أضاف بأن هولندا لديها ألفي شركة في مجال أنشطة المياه، ونحن مستعدون لمشاركة لبنان لتعزيز هذه الخبرات وذلك لا يختصر على علامة الحكومة الهولندية بالحكومة اللبنانية ولكن أيضاً على صعيد الأعمال المتبادلة والأكاديمية في البلدين.

بعض مؤسساتنا مثل "ووترنت" و"أكاسيا ووتر" وجامعة فاغننين سيقدمون الخبرات اللازمة في هذا المجال لتأمين المياه في كل لبنان.

السيد ستايفن فان روس مدير وترنت صرّح أن مشروع الشراكة مع مؤسسة مياه البقاع سيكون له حافز كبير لتقديم الخبرات اللازمة للمؤسسة لمدة سنتين مبدئياً ولعلاقة طويلة الأمد.

في كلمة صرّح سعادة سفير شخابفيلد فإن هولندا سعيدة بأن تشارك من خلال الخبرات الهولندية في مجال المياه واصفاً بأن هولندا لديها خبرات متعددة في شركة في مجال أنشطة المياه.
و في كلمتها صرحت الآنسة سوزي حويك ممثلة وزير الطاقة و المياه سيزار أبو خليل بتعزيز الخبرات بين هولندا و لبنان في قطاعيه المياه و الزراعة شاكرة الحكومة الهولنديه لتعزيز هذين القطاعين و دعمهما و لهذا البرنامج سيكون له الحافز الكبير لتبادل هذه الخبرات في هذه القطاعات.

إن برنامج المشروع يتضمن المكونات الخمسة التالية و هي:
– شراكة تشغيلية في مجال المياه بين "مؤسسة مياه البقاع" و"ووترنت". هي شراكة طويلة الأمد بين شركتي مياه لتحسين آداء "مؤسسة مياه البقاع" وتحضيرها للقيام بأدوار ومهمات جديدة في مجال معالجة المياه.
– مساندة "المصلحة الوطنية لنهر الليطاني" في مجال مراقبة جودة المياه وكمية الطحالب عبر تأسيس مركز لمراقبة نوعية المياه، ومراكز لتحديد كمية الطحالب ومراقبها في بحيرة القرعون.
– مشاريع تغذية اصطناعية تجريبية تظهر إمكانية إجراء تغذية اصطناعية للمياه الجوفية على مستويات صغيرة. يمكن الاستفادة من الخبرة الهولندية في المناطق الساحلية حيث يشكل تسرب الملح مشكلة، وفي المناطق حيث يمكن زيادة القدرة على تخزين المياه، وكذلك زيادة كمية مصادر المياه العذبة المتوفرة.
– تحديث في طرق الري من قبل المزارعين الصغار، وذلك عبر تقنية كشافات التربة الرخيصة الثمن، وخدمات الخبراء والمستشارين، بالتعاون مع "المشروع الأخضر" و"مصلحة الابحاث العلمية الزراعية".
– دفيئات أو بيوت زراعية قبالة للتعديل: تطوير بيوت زراعية في متناول الجميع ومناسبة للظروف المحلية، مع الاستفادة من تقنيات الدفيئات الهولندية، إلى جانب زيادة انتاج المحاصيل وفعالية المياه.
إلى جانب ما سبق، تم إنشاء مركز خبرات للتحرك في مهل قصيرة واستخدام الخبرات الهولندية في مجالي المياه والزراعة. هذا المركز مفتوح أمام السلطات اللبنانية والمؤسسات الدولية التي ترغب بتعزيز تأثير نشاطاتهم عبر الركون إلى الخبرة الهولندية.

ستطبق "ووترنت" البرنامج الذي يمتد على سنتين بالتعاون مع جامعة ومركز أبحاث Wageningen – وهي اهم جامعة تهتم بالزراعة في هولندا، ومع "أكاسيا للمياه" وبالتعاون الوثيق مع "مؤسسة مياه البقاع"، و"المصلحة الوطنية لنهر الليطاني"، و"المشروع الأخضر"، و"مصلحة الابحاث العلمية الزراعية"، ووزارة الطاقة والمياه وغيرها من المؤسسات المحلية.
 

  • شارك الخبر