hit counter script

خاص - بشرى جميل

حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة حبر على ورق: اجتازوا مباراة مجلس الخدمة ولكن!

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٧ - 06:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لا تنفك جمعيات كثيرة تطالب بحقوق الإنسان، جمعيات تدعو إلى المساواة والعدالة، ولكن تبقى المطالب مطالب. فمن المرأة التي لا تزال لليوم محرومة من حق إعطاء الجنسية لأولادها إلى ذوي الإحتياجات الخاصة الذين يهمّشون في الوظائف... تتعدّد الأمثلة.

اما جديد اهمال الحقوق، فما يحصل مع 3 اساتذة من ذوي الإحتياجات الخاصة نجحوا في مباراة مجلس الخدمة المدنية في كلية التربية، وبحسب القانون، تخصص نسبة 3% من الوظائف لهذه الفئة من الناس.
وقد صدر المرسوم رقم 89 للناجحين، وبدأت التحضيرات للإلتحاق بكلية التربية في شهر تموز، إلّا أن المرسوم لم يشملهم بل كانوا بحاجة إلى تصحيحٍ بمرسوم ملحق لم يصدر حتى الآن.
في الاول من تموز، يلتحق الاساتذة الناجحون (الذي صدر مرسوم تعيينهم) بمعهد كلية التربية، فيما يبقى الاساتذة الثلاث من ذوي الاحتياجات الخاصة بانتظار تصحيح المرسوم. واذا لم يتم الامر قبل شهر تموز قد تفوتهم دورة معهد كلية التربية ويتخلّفون بالتالي عن زملائهم.
توّجه الاساتذة إلى المعنيين في وزارة التربية التي كانت متعاونة وتبنّت القضية، إذ أصدر وزير التربية مروان حمادة كتابا قدمه للأمانة العامة لمجلس الوزراء تحت رقم 535/1000 في الأوّل من نيسان، إلّا أن الكتاب لم يُطرح أيضاً على جدول أعمال مجلس الوزراء ولم يُتّخد أي قرار فيه حتى اليوم.
أيام قليلة تفصلنا عن شهر تموز الذي على ما يبدو سينصف فئة ويهمّش فئة أخرى. فإلى متى ستبقى حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة حبرا على ورق، قوانين وبنود لا تطبّق؟ سؤال برسم المعنيين.

 


 

  • شارك الخبر