hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

المحكمة الدولية: أكاديميون لبنانيون زاروا المحكمة ضمن البرنامج المشترك بين الجامعات

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٧ - 20:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في بيان، ان "عمداء وأساتذة من 11 عشرة جامعة لبنانية اختتموا زيارة قاموا بها إلى المحكمة الخاصة بلبنان من 29 إلى 31 الحالي، تخللها مناقشات مع رئيسة المحكمة القاضية إيفانا هردليشكوفا وجلسات إحاطة عقدها رؤساء أجهزة المحكمة ومسؤولون آخرون.

والتقى الأكاديميون اللبنانيون ممثلين من غرف كوسوفو المتخصصة في معهد آسر. وزار الوفد أيضا محكمة العدل الدولية، والمعهد الدولي للدراسات الاجتماعية، والمحكمة الجنائية الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

وتندرج هذه الرحلة إلى لاهاي في إطار الدورة السادسة من البرنامج المشترك بين الجامعات حول القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية الذي أطلق عام 2011. وهذا البرنامج موجه مجانا في الوقت الحاضر إلى طلاب الحقوق في الجامعات اللبنانية. وينظم بالتعاون بين المحكمة الخاصة بلبنان ومعهد آسر و11 جامعة في لبنان. ويشمل المنهج الدراسي مسائل تتعلق بتاريخ القانون الدولي، والإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وجرائم الإرهاب ودور المحكمة الخاصة بلبنان، وحقوق المتهمين في الإجراءات الجنائية الدولية، ودور المتضررين".

وفي هذا الإطار، قال نادي أبي راشد، الأستاذ المحاضر في جامعة القديس يوسف: "زودتنا هذه الرحلة بنظرة مثيرة للاهتمام عن المحكمة الخاصة بلبنان. وأتاحت لنا أن نقيم مدى احترافية وجدية العمل الجاري".

وقال ناصيف حتي، مدير المعهد العالي للعلوم السياسية والإدارية في جامعة الروح القدس في الكسليك: "لقد أثارت النقاشات أسئلة مثيرة للاهتمام جعلتني أمعن التفكير في المسائل الحالية والمستقبلية، ووضعَت المحكمة في منظورها الصحيح. شكرًا لكم على تنظيم هذه الزيارة المفيدة".

وتشارك في البرنامج، بحسب البيان، "الجامعة اللبنانية، وجامعة القديس يوسف، والجامعة الأميركية في بيروت، وجامعة بيروت العربية، وجامعة الروح القدس في الكسليك، وجامعة الحكمة، وجامعة سيدة اللويزة، والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة اللبنانية الأميركية، والكلية الجامعية للاعنف وحقوق الإنسان، والجامعة الإسلامية".  

  • شارك الخبر