hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤسسة الصفدي اختتمت برنامجها الثقافي لشهر ايار

الخميس ١٥ أيار ٢٠١٧ - 16:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إختتمت "مؤسسة الصفدي الثقافية"، برنامجها "الثقافة للجميع" خلال شهر أيار، وعقدت فيه اربع حلقات تثقيفية بمواضيع متنوعة ومختلفة، حملت الأولى منها عنوان "الضوء رؤية نحو الفيزياء الحديثة"، فيما تطرقت الجلسة الثانية إلى مسألة "الطاقة المتجددة واستعمالها في الشبكة الكهربائية الذكية"، وعالجت الثالثة موضوع "الإدارة المالية"، واختتم البرنامج بجلسة أخيرة طرحت إشكالية "الإدارة المنهجية للمشاريع، هل هي حاجة أم عبء".

واختتمت الجلسات بكلمة للمديرة العامة لمؤسسة الصفدي الثقافية سميرة بغدادي شكرت فيها المحاضرين الذين خصوا المؤسسة وضيوفها بجلسات تثقيفية بناءة على مدار 5 أشهر، مؤكدة للمشاركين عودة البرنامج في حلّة جديدة الخريف المقبل ليعالج أبرز المواضيع الآنية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والتربوية.

قسم الدكتور في جامعة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية اللبنانية الفرنسية هشام الفلو محاضرته حول "الضوء رؤية نحو الفيزياء الحديثة" إلى عنوانين رئيسيين، سرعة الضوء من جهة وماهيته من جهة ثانية. ففي القسم الأول ركز "على مسألة ثبات سرعة الضوء وكيف انطلق اينشتاين من هذا المفهوم ليطرح نظريته الشهيرة النسبية الخاصة".

وفي القسم الثاني، شرح الفلو "ماهية الضوء، موجية هي أم جسيمية، وكيف توصل علماء الفيزياء عبر محاولتهم لفهم الضوء إلى ميكانيكا الكم".

وختم محاضرته ب"إبراز أهمية الفيزياء الحديثة في حياتنا العملية وكيف ساهمت في كل التطور الذي نعيشه".

واستهل رئيس قسم الهندسة وقسم الإتصالات والمعلوماتية وقسم الآلات الطبية في جامعة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية اللبنانية الفرنسية الدكتور خالد هاجر، حلقته حول "الطاقة المتجددة واستعمالها في الشبكة الكهربائية الذكية" بتعريف عام عن "انواع الطاقة المتجددة وكيفية انتاجها للكهرباء والتي يمكن استثمارها في لبنان كالطاقة الشمسية والطاقة الهوائية والطاقة المائية والطاقة التي يمكن انتاجها من المخلفات المنزلية" متحدثا عن "ماهية الشبكة الذكية باختلافها عن الشبكة العادية وكيف يتم التواصل فيما بينها وتبادل الطاقة بطرق مدروسة بأقل كلفة ممكنة".

استعرض المدرب في برنامج التعليم المستدام من الجامعة اللبنانية الأميريكية فؤاد بيتر سليمان "مفهوم الإدارة المالية" طارحا في شكل تفاعلي مع الجمهور "قيمة الفوائد في شكل عام وفي القروض المصرفية خصوصا". ومن خلال اعطائه أمثلة من الحياة اليومية شرح ل"سبل الحفاظ على مدخرات التقاعد والتحكم بالمصاريف الضرورية".

عرض الاستاذ في الجامعة اللبنانية الاميركية مصطفى ابراهيم حلو للمنهجيات والمبادىء المتبعة عالميا لضمان إدارة حسنة لمختلف أنواع المشاريع، موضحا الحاجة الملحة لإعتماد هكذا معايير لتحقيق أهداف المشاريع في وقت أقل، مع نوعية أفضل وبتكلفة مقبولة مع ضمان رضا العملاء.

وفي الختام، تطرق إلى "الإضافات والمزايا التي يقدمها مدير المشروع المعتمد الحاصل على شهادة "بي أم بي" المعترف بها عالميا، للمنظمة أو المؤسسة التي يعمل فيها مع التركيز على المهارات والمزايا الإحترافية التي سوف يتمتع بها فريق إدارة المشاريع".

  • شارك الخبر