hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة للجمعية الثقافية الرومية في كفرعقا عن إنتشار الروم الديمغرافي

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٧ - 13:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت الجمعية الثقافية الرومية، ندوة بدعوة من رئيس بلدية كفرعقا إلياس ساسين ومجلس رعيتها وبمبادرة من فؤاد فياض، في قاعة كاتدرائية القيامة الجديدة في كفرعقا، في حضور النائب فادي كرم، رؤساء بلديات كفرعقا واميون وبشمزين الياس ساسين ومالك فارس وفوزي كلش، البر اندراوس، كاهن البلدة اميليانوس يوسف، كاتب العدل رمزي زيدان، رئيس جمعية البر والاحسان ادوار ملكي وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، تحدث رئيس الجمعية البروفسور نجيب جهشان عن "إنتشار الروم الديمغرافي في لبنان"، وعرف بالجذور التاريخية للروم، بمذهبيهم الأرثوذكسي والكاثوليكي، والتي تعود الى القرون المسيحية الأولى، شارحا "العوامل التاريخية والدينية والسياسية والعسكرية والإقتصادية التي فرقتهم الى طوائف مختلفة وأحيانا متناحرة، وأرخت بثقلها على وجودهم الديمغرافي في لبنان والمشرق".

ثم إنتقل الى وصف دقيق لتوزعهم الديمغرافي الحالي في لبنان، والى المخاطر التي يتعرصون لها حاليا "بسبب إنخفاض معدلات الخصوبة لديهم، وهجرتهم الى المدن وإغترابهم المفرط، وغياب المؤسسات الدينية والمدنية الحاضنة لأجيالهم الجديدة".

ومن أبرز ما إستنتجه جهشان، "إنتشار الروم في كافة المناطق اللبنانية بعكس معظم الطوائف الأخرى، وتواجدهم الثابت والكثيف في الريف المحيط بالمدن الكبرى في دلالة على عراقتهم وتأصلهم منذ العهد الروماني".

وخلص الى "الحاجة الماسة الى مؤسسة مدنية جامعة تعنى، بجانب المؤسسة الدينية، بحماية وجودهم الديمغرافي وترعى الأسرة والتربية والإسكان وفرص العمل والثقافة المعززة للهوية".

وفي الختام جرى حوار وحفل كوكتيل بالمناسبة. 

  • شارك الخبر