hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الـ"LAU" تجمع 1700 طالب لخوض تجربة نموذج الأمم المتحدة للتفاوض الدبلوماسي

الثلاثاء ١٥ أيار ٢٠١٧ - 13:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اختتمت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) مؤتمر "نموذج الأمم المتحدة" للمدارس الثانوية في هذا العام الذي انعقد من 11 إلى 13 أيار في مقر الأمم المتحدة و فندق غراند هيات في نيويورك بإشراك أكثر من 1700 طالب و180 مستشارا مدرسيا و 94 مدرسة من أكثر من 30 مدينة من حول العالم. هدف هذا المؤتمر إلى تبادل ثقافة الوعي العالمي التي تعتنقها الأمم المتحدة وسدّ الفجوة التعليمية من خلال منح الطلاب فرصة محاكاة دور السفراء والتفاوض مع زملائهم المندوبين بشأن القضايا العالمية الراهنة، وتسوية المنازعات، فضلا عن الغوص في قواعد وإجراءات الأمم المتحدة.

واستضاف مؤتمر هذا العام العديد من الضيوف الذين قدّموا التوجيه والدعم نيابة عن جامعات مرموقة ووكالات الأمم المتحدة مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ومنظمة العمل الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الدولي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث تناوبوا على تقديم المشورة للطلاب حول جوانب التنمية وتسوية المنازعات. وقد تمّ تسليم أكثر من 50 جائزة ومكافأة خلال الاحتفالات تقديرا لجهود الفرق المتنافسة من جميع أنحاء العالم.

وقد ألقى الرئيس التنفيذي لمجموعة إنديفكو، السيد نعمة فرام، كلمة رئيسية خلال الحفل الختامي، نادى فيها الطلاب إلى "إحداث فرق هائل"، ووجّه لهم دعوة حثيثة إلى السير على خطى شارك مالك - الذي صاغ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة - من خلال وضع إعلان جديد يبرز منظومة القيم الإنسانية المشتركة كالتسامح والمحبة وخدمة الغير ويرسّخ مبادئ التعايش بين الأديان.

نموذج الأمم المتحدة هو برنامج تعليمي تقدّمه "غلوبال كلاس روم انترناشونال" وتطبّقه الجامعة اللبنانية الأمريكية. وقد نُفّذ البرنامج على مدى السنوات الستة عشرة الماضية، من قبل جمعية الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية (UNA-USA). ولكن شهد العام 2016 بروز عهد جديد، حيث أنيطت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) بتأدية دور "غلوبال كلاس روم انترناشونال" في نيويورك، بصفتها شريكة لجمعية الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية (UNA-USA)، وتطبّق برنامجا نموذجيا للأمم المتحدة في بيروت منذ العام 2005.

  • شارك الخبر